أصدرت وزارة العدل، أمس، العدد رقم 14 من الجريدة الرسمية لسنة 2023، والذي تضمن عددا من القرارات الهامة، من أبرزها: قانون رقم (15) لسنة 2023 بإصدار قانون تنظيم الخدمات البريدية. قرار أميري رقم (65) لسنة 2023 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية - باكستان الإسلامية، وقرار أميري رقم (66) لسنة 2023 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى البوسنة والهرسك.

 

لجنة المرأة والطفل
كما تضمنت الجريدة قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (26) لسنة 2019 بإنشاء اللجنة الوطنية المعنية بشؤون المرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة. وقرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (38) لسنة 2017 بإنشاء اللجنة الدائمة لإدارة المنافذ البحرية. وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (37) لسنة 2023 بمنح درجة وكيل وزارة مساعد بوزارة البلدية. وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (38) لسنة 2023 بإلغاء القرار رقم (23) لسنة 2017 بإنشاء لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة. 
وتضمنت قرار وزير الداخلية رقم (131) لسنة 2023م بضوابط وإجراءات إصدار شهادة حسن السيرة والسلوك. وقرار وزير التربية والتعليم والتعليم العالي رقم (20) لسنة 2023 بتحديد ثمن الكتب الدراسية وأجرة المواصلات من الطلبة غير القطريين من غير مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والإعفاء منها. وقرار وزير التنمية الاجتماعية والأسرة رقم (54) لسنة 2023 بحل الجمعية القطرية للتصوير الضوئي. وقرار رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي رقم (34) لسنة 2023 بشأن أسس وضوابط تقدير القيمة الإيجارية للأراضي والمباني والمساكن التي تستأجرها الوزارات والأجهزة الحكومية.
وجاء بالجريدة الرسمية أيضاً قرار رقم (107) لسنة 2023 بتخويل أحد موظفي وزارة التجارة والصناعة صفة مأموري الضبط القضائي. وملخص الحكم بشهر إفلاس شركة باور لاين الهندسية - قطر ذ م م سجل تجاري رقم (32538). 

تنظيم خدمات البريد
كما تضمن قانون تنظيم الخدمات البريدية، عددا من العقوبات للمخالفين لما جاء من تنظيم خدمات البريد، ومن أبرز هذه العقوبات، ما جاء في المادة (42) من القانون، والتي نصت على: 
مادة (42)
يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز خمس سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على (500,000) خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين،
كل من:
1- قلد أو زور الطوابع البريدية بقصد استعمالها في التداول.
2- استعمل آلات التخليص البريدي دون ترخيص من الهيئة، أو غش أو حاول الغش في استعمال هذه الآلات أو قلد بصماتها. 
3- قلد أو زور ختمــا أو علامة تجارية عائدة إلى أحد مقدمي
الخدمة بقصد الاستعمال.
 4- استعمل ختماً أو علامة تجارية مقلدة أو مزورة عائدة إلى أحد مقدمي الخدمة، مع علمه بذلك.
وفي مادة (44)
يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على (500,000) خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل مقدم خدمة أو موظف أو عامل لديه انـتـهـك ســريـــة المــواد الـبــريـــديــــة أو سـهــــل ذلك لغيره أو قام بإخفاء المواد البريدية أو أعدمها أو أتلفها أو عبث بها أو سهل ذلك لغيره.
وفي المادة (45) جاء: 
يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبالغرامة التي لا تزيد على (50,000) خمسين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من: 1- عبث بصناديق الرسائل أو بصناديق البريد أو بمحتويات المواد البريدية بقصد إتلاف محتوياتها أو سرقتها.
2- سرق مادة بريدية أو شيئاً من محتوياتها بعد إيداعها بالبريد وقبل تسليمها إلى صاحبها.
3- قبل مادة بريدية أو تصرف فيها أو في مـحـتـويــاتـهـا مــع عـلـمــه
أنها مسروقة.
4 - وضع مادة محظورة داخل أي مادة بريدية.
5- تعامل في الطوابع البريدية المقلّدة أو المزوّرة على أي نحو، مع علمه بذلك
ونصت المادة (46) على:
يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبالغرامة التي لا تزيد على (50,000) خمسين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استعمل طابعا بريدياً سبق استعماله، مع علمه بذلك.
كما تضمنت الجريدة الرسمية قرارا أميريا رقم (67) لسنة 2023 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى الجمهورية القيرغيزية، وقرارا أميريا رقم (68) لسنة 2023 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية كينيا، وقرارا أميريا رقم (69) لسنة 2023 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية التشيك، وقرارا أميريا رقم (70) لسنة 2023 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية السنغال.
وجاء في الجريدة الرسمية أيضاً قرار أميري رقم (71) لسنة 2023 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى مملكة السويد، وقرار أميري رقم (72) لسنة 2023 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى مملكة هولندا، وقرار أميري رقم (73) لسنة 2023 بنقل سفراء فوق العادة مفوضين إلى ديوان عام وزارة الخارجية، ومرسوم رقم (50) لسنة 2023 بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب بين حكومة دولة قطر وحكومة تركمانستان. 

إعفاء من متطلبات التأشيرة 
وتضمن العدد الـ 14 من الجريدة الرسمية، مرسوما رقم (51) لسنة 2023 بالتصديق على اتفاقية بشأن الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة بين حكومة دولة قطر وحكومة تركمانستان، ومرسوما رقم (52) لسنة 2023 بالتصديق على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كازاخستان في مسائل التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية، ومرسوما رقم (53) لسنة 2023 بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون والتبادل الإخباري المشترك بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أذربيجان.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة العدل الجریدة الرسمیة ألف ریال

إقرأ أيضاً:

حاول ردها فرفضت.. المشدد 15 سنة لعامل خدمات قتل مطلقته بسكين في طوخ

قضت محكمة جنايات بنها، الدائرة السادسة، برئاسة المستشار السيد هاشم الصادق، محمد حليم خيري، وعضوية المستشارين محمد عبد المعز الغمراوي، وأمانة سر محمد فرحات، بالسجن المشدد لمدة 15 سنة، لعامل خدمات بإدارة طوخ التعليمية، لاتهامه بقتل طلقيته بسبب خلافات سابقة بينهما، ومحاولته ردها إلا أنها رفضت فتعدي عليها بسكين بدائرة مركز شرطة طوخ بمحافظة القليوبية.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 16647 لسنة 2023 جنح مركز طوخ، والمقيدة برقم 2316 لسنة 2023 كلي شمال بنها، أن المتهم "عبد الحليم ج ع"، عامل خدمات بإدارة طوخ التعليمية، لأنه في يوم 16 / 7 / 2023 بدايرة مركز شرطة طوخ بمحافظة القليوبية، قتل المجنى عليها "شيماء أشرف مهدى إسماعيل أحمد"، عمداً مع سبق الإصرار.

وتابع أمر الإحالة، أنه على إثر خلافات بين المتهم والمجني عليها انتهت بانفصال الزوجة عنه، وعند محاولته ردها رفضت، فعقد العزم وبيت النية على قتلها، ونفاذاً لم انعقدت عليه عزائمه توجه لمسكنها متسللاً، وما أن ظفر بها سدد لها عدة طعنات بسلاح أبيض "سكين"، بنية إزهاق روحها، فأحدث ما بها من إصابات وردت تفصيلاً بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياتها على النحو المبين بالتحقيقات، كما أحرز بغير ترخيص سلاحاً أبيضاً "سكين" دون مسوغ قانوني.

مقالات مشابهة

  • إحالة أوراق المتهم وآخرين للمفتي بتهمة قتل شخص بقليوب
  • المؤبد لسائق توك توك لاتهامه بالإتجار فى الهيروين المخدر بالخانكة
  • «ضربته بسكين».. الحبس مع الشغل لسيدة طعنت زوجها في مدينة نصر
  • المشدد 7 سنوات لعامل لشروعه في خطف طفل من أمام محل والده بالقليوبية
  • المشدد 7 سنوات لعامل شرع فى خطف طفل بالقليوبية
  • حاول ردها فرفضت.. المشدد 15 سنة لعامل خدمات قتل مطلقته بسكين في طوخ
  • المشدد 15 سنة لعامل خدمات قتل طليقته فى طوخ
  • تورط في عقوبة الحبس لمدة شهر.. والسبب سيارة
  • الحبس ٦ أشهر.. تعرف على عقوبة إهمال الوالدين لأطفالهم وفقا للقانون
  • الجنايات تثأر لفتاة طوخ وتعاقب عاطلين بالمشدد