قال الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي أن المصريون ملتزمون تاريخيًّا بثوابت القضية الفلسطينية لكنهم يرفضون بشكل مجال المخطط الإسرائيلي بتوطين الغزاويين في سيناء.

وصرح خلال لقائه ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “mbc مصر”: معركة طوفان الأقصى ضربت لإسرائيل مشروع التطبيع في المنطقة العربية.

وأضاف: لا يمكن أن تعود الأوضاع إلى ما كانت عليها بعد الأحداث الأخيرة بين الفلسطينيين وكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت: إسرائيل تعمل حاليًّا على استفزاز كافة الجهات آخرها التلميح بنزوح الفلسطينيين إلى سيناء لكنها تراجعت بعد رد القيام القوي من جانب الرئيس السيسي والغضب الشعبي المصري، تل أبيب تراجعت بعد أن وجدت انها تصريحاتها فيما يتعلق بمدخل الغزاويين في سيناء يجعلها تخسر وتفتح جبهة كبيرة مع مصر هي لا تقدر عليها.

وأشار: المعسكر الفلسطيني يتطلب إلى إعادة تصنيف داخلي وتوحيد الصفوف من أجل كسب معركته والحصول على أكبر مصير من حقوقه المشروعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية مصطفى الفقي المصريون

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: منظومة الدعم العيني عفا عليها الزمن

قال الدكتور مصطفى بدرة، خبير اقتصادي، إن منظومة الدعم العيني عفا عليها الزمن وتساعد على عدم وصول الدعم لمستحقيه من أسر وفئات محدودة الدخل.

وأضاف «بدرة» خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج الساعة 6 المذاع على قناة الحياة، أنه يجب على صانعي القرار تبني سياسة جديدة للقضاء على الفساد في كثير من الأمور التي تتعلق بالدعم العيني.

وتابع: «تملك الناس لما يسمى الدعم النقدي هو حصولهم على فلوس والدولة تقوم بدورها في توفير السلع في المنافذ في كل المناطق كما هي، بمعنى إعطاء المواطن حرية في اختيار أولوياته».

الدعم النقدي أفضل

وواصل: «هذا ينتج عنه القضاء على حلقات الإنتاجية، وبالتالي أسعار السلع ستنخفض، والحكومة وعدت أن معدلات التضخم تعود بمقابل نقدي للناس، فلما نجيب سلعة معينة نتحمل مصاريف وتكاليف في أعباء أخرى يتحملها المواطن على سعر السلعة.

وأوضح أن ما توفره الدولة تزود به من المعروض، فمثلا الدولة تعطي دعم في الموازنة بـ 640 مليار جنيه ما يكون له مردود إيجابي على المواطن والأسر البسيطة، فالمنظومة تحتاج إلى تصحيح والدولة وعدت بالتنفيذ والتطبيق بما يرضي الأسر المصرية.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: منظومة الدعم العيني عفا عليها الزمن
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة
  • الرئاسة الفلسطينية: لا مستقبل آمن بالمنطقة دون حل القضية الفلسطينية  
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"