وثّق اللواء أيمن حب الدين، أحد أبطال حرب أكتوبر وقائد الكتيبة 418 دفاع جوي، شهادته بشأن حرب أكتوبر.

حب الدين: بعد النكسة كان شعور المصريين بالانكسار مريرًا.. فيديو أيمن حب الدين: الجيش أعد كمائن ناجحة لاصطياد طائرات العدو في 1969

 

وقال خلال حواره مع برنامج "الشاهد" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، الذى يقدمه الدكتور محمد الباز مساء الثلاثاء، تم الاستعجال في تخرج دفعتي عام 62 حتي يتم انضمامنا لكتائب الصواريخ المستوردة من روسيا، وبالفعل تم إنضمام لكتيبة الصواريخ في في أغسطس 62 بعد أيام من تخرجي، حيث تخرجت في يناير عام 1962 وأخذنا الفرقة على يد الروس داخل مصر، وكنا أقوي كتائب دفاع جوي تم تخريجها بعد الحصول على تدريب عملي ونظري ومعلوماتي، وكانت الـ12 كتيبة الذين تم تدريبهم هما أساس سلاح الدفاع الجوي في المستقبل، ولم نشارك في حرب اليمن، وكل من شارك في حرب اليمن، انضم إلينا بعد تكوين 12 كتيبة للصواريخ بالدفاع الجوي".

وأضاف:" في عام 1965 تم تشكيل كتائب أخرى بمعدات حديثة انضمت لسلاح الدفاع الجوي، وأصبنا 28 كتيبة صواريخ، وأعطت روسيا لنا إمكانيات متواضعة في التسليح، حيث كان الحد السفلي للاشتباك أقل من 2 كيلو وحتى 27 كيلو، لذلك اسرائيل في 67 تغلبت علينا، حيث جاءت الطائرات الإسرائيلية علي ارتفاع منخفض أقل من 2 كيلو، وكانت إسرائيل لديها استطلاع لكل الكتائب في القاهرة والسويس والإسكندرية وأسوان".

وتابع: "عندما خدعت أمريكا مصر بأن هناك حشود علي الجبهة السورية من اسرائيل، حيث تم استدراجنا للحرب في 67 لكن لم نحارب، وتم انتقال الجيش إلى سيناء بصورة دعائية".

الموسم الثالث من برنامج الشاهد

يقدم "الباز" في الموسم الثالث ببرنامج الشاهد شهادات جديدة على نصر أكتوبر العظيم، موثقًا في الموسم الجديد ماذا فعل رجال القوات المسلحة في حرب أكتوبر 1973، وكيف نجح الجيش المصري في استرداد الأرض.

ويعد برنامج "الشاهد" الذي يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز" أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من البدري جلال ومحمد عاشور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبطال حرب أكتوبر أحد أبطال حرب أكتوبر الدفاع الجوي الدكتور محمد الباز القوات المسلحة برنامج الشاهد حرب اكتوبر حب الدین

إقرأ أيضاً:

حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفا لنصر الله

قال نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، الاثنين، إن حزبه سيختار أمينا عاما "في أقرب فرصة" بعد اغتيال قائده، حسن نصر الله، بغارة إسرائيلية، يوم الجمعة الماضي. قبل ذلك انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنه لتنصيب رئيس المجلس التنفيذي للحزب، هاشم صفي الدين، خلفا لنصر الله. إلا أن الفيديو يعود في الحقيقة لمناورة عسكرية في مايو عام 2023.

ويظهر الفيديو ما يبدو أنه احتفال يتسلم خلاله رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، هاشم صفي الدين، بندقيّة بحضور من يبدو أنهم مسؤولون في الحزب، وحشد من المدعوين.

يظهر الفيديو ما يبدو أنه احتفال يتسلم خلاله صفي الدين بندقية

ويأتي انتشار هذا الفيديو بعد مقتل الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية، يوم الجمعة الماضي، وفي ظل تكهّنات حول من سيخلفه.

ويعتبر صفي الدين (60 عاما) من مؤسسي حزب الله عام 1982، ويشغل منصبه الحالي منذ عام 1994.

ويعد المرشح الأوفر حظا لتولي منصب الأمين العام للحزب، وتربطه صلة قربى بنصر الله، وفقا لفرانس برس.

إلا أن مجلس الشورى، الهيئة التنظيمية العليا في حزب الله والمؤلفة من سبعة أعضاء بينهم صفي الدين، لم تعين بعد الأمين العام للحزب.

والاثنين، في أول تعليق لحزب الله منذ مقتل نصر الله، شدد قاسم في كلمة مسجلة على أن الحزب سيواصل "مواجهة العدو الاسرائيلي مساندة لغزة وفلسطين.. وردا على الاغتيالات وقتل المدنيين".

كذلك، أكد أن الحزب سيختار أمينا عاما "في أقرب فرصة".

فما حقيقة الفيديو؟

يعود الفيديو في الحقيقة إلى مناورات عسكرية نفذها حزب الله لمناسبة عيد المقاومة والتحرير في مايو 2023.

وقد نشرت قنوات إعلامية مجموعة من مقاطع الفيديو الخاصة بالمناورة من بينها المقطع المتداول لهاشم صفي الدين وهو يستلم بندقية من أحد المقاتلين.

المقطع المتداول لهاشم صفي الدين وهو يستلم بندقية

ونفذ العناصر محاكاة لهجوم بطائرة مسيرة على هدف داخل إسرائيل، وآخر لعملية اقتحام الشريط الحدودي ومهاجمة عربات عند الجانب الآخر قبل سحب "جثة" من إحداها ونقلها عبر "الحدود"، في ما بدا أنها محاكاة لعملية أسر جنود إسرائيليين.

وخلال المناورة ألقى صفي الدين كلمة وتسلم في الختام بندقية.

مقالات مشابهة

  • عادل عصام الدين: سامي الجابر أنصف سالم الدوسري .. فيديو
  • الجابر: لا نريد إغاظة الآخرين ولكن الهلال متكامل بقيادة البرتغالي خيسوس.. فيديو
  • ما حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفا لنصر الله؟
  • حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفا لنصر الله
  • الجابر: نيمار رفع القيمة السوقية للهلال ولكن الفريق لم يتأثر بغيابه .. فيديو
  • كيلو البدي بكام؟.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024
  • مقاتلو كتيبة جنين يحتفلون بالصواريخ الإيرانية التي استهدفت “إسرائيل” (فيديو)
  • السويلم: أنا لا أطبل ولكن الهلال ما فيه حيله وسينتصر غدًا .. فيديو
  • الهريفي: تاليسكا من أفضل اللاعبين ولكن لا يقاتل على الكرة..فيديو
  • عادل الباز: لماذا فرحنا وبكينا؟