قالت الحكومة إنه تم توظيف جميع الباحثين عن عمل في تخصصات التمريض والعلاج الطبيعي والصيدلة ومساعد طبيب الأسنان، وغيرها. وأكّدت أن التنسيق مستمر بين الجهات المعنية لتحديد العاطلين في المهن الصحية وتوجيه طلبات التوظيف إليهم. وذكرت بأنها استحدثت حوافز إضافية للمستشفيات والمراكز الطبية في القطاع الخاص التي تحقق نسبة بحرنة تساوي 25% من الأطباء وأطباء الأسنان، حيث تحصل المنشأة في حال تحقيقها لذلك على 10% من تكلفة رواتب الأطباء في السنة الأولى، و20% من تكلفة رواتبهم في السنة الثانية، و30% في السنة الثالثة.

وأفادت بأنها أطلقت في وقتٍ سابق برنامج لتحسين أجور الأطباء البحرينيين الموظفين سابقًا في المستشفيات الخاصة برواتب تقل عن 800 دينار، حيث يتحمّل صندوق العمل «تمكين» الزيادة في الراتب بنسبة تصل إلى 100% لتكون رواتب جميع الأطباء وأطباء الأسنان 800 دينار محد أدنى. في ذات السياق، قالت الحكومة إن صندوق العمل «تمكين» يقوم في الوقت الحالي بتنفيذ عدد من المبادرات والسياسات التي من شأنها المساهمة في سرعة وتعزيز توظيف الأطباء البحرينيين في المؤسسات الصحية الخاصة. جاء ذلك في مذكرة حكومية ردًا على مشروع بقانون نيابي مقدم من مجلس النواب يقضي بإلزام المؤسسات الصحية الخاصة بنسبة 50% بحرنة في جميع الوظائف الطبية. وقالت الحكومة أن الهدف من المشروع النيابي قائم وأولوية لدى كافة الأجهزة الحكومية المعنية، من خلال سياسات ومبادرات وبرامج مناسبة في هذا الشأن تعتمد سياسة التحفيز لضمان أفضلية البحريني في التوظيف والتأهيل من خلال برامج تدريبية تلبي احتياجات المؤسسات الصحية الخاصة. وقالت الحكومة إن فرض نسبة بحرنة في المؤسسات الصحية الخاصة يتطلب إجراء دراسة تفصيلية حول توافر العدد الكافي من الكوادر البحرينية المتخصصة والمدربة في مختلف التخصصات الطبية والمهن الصحية، مشيرةً إلى ان نسبة 50% المقترحة من النواب لا تعكس الواقع العملي المحلّي من التخصصات المختلفة التي تتطلبها المؤسسات الصحية الخاصة. ونوّهت في هذا السياق إلى عدم توافر مهنيين بحرينيين في بعض التخصصات التي تتطلبها المؤسسات الصحية الخاص ووجود قصور في بعض المهن الطبية المعاونة مثل قطاع التمريض والتخدير والتعقيم وعلم الأجنّة، الأمر الذي يثير صعوبة عملية في التطبيق قد تؤدّي إلى إرباك القطاع الصحي في المملكة، والتأثير على مستوى الخدمات الصحية المقدمة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المؤسسات الصحیة الخاصة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يشيد بالمنظومة الصحية وتواجد الأطقم الطبية بمستشفى أبوتيج

أجرى اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، جولة ميدانية تفقد خلالها مستشفى أبوتيج المركزي، وذلك ضمن خطة المرور الميداني على المنشآت الطبية بالمراكز والأحياء، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، سعياً نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية ومعالجته، والاطمئنان على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية ودعم المستشفى من أجل تقديم خدمة صحية جيدة، رافقه خلال الجولة الدكتور مينا عماد نائب المحافظ.
 

واستهل محافظ أسيوط جولته بتفقد قسم الإستقبال العام والطوارئ ووجه بسرعة التعامل مع الحالات المتواجدة وتوجيهها إلى الأقسام العلاجية كما تابع الحالات المترددة على وحدة العناية المركزة، وغرفة العمليات ووحدة الحروق التي تم افتتاحها حديثاً وقسم العظام للوقوف على الخدمات المقدمة للمترددين على المستشفى، واطمأن على مستوى الخدمة الطبية، ومدى الإلتزام بضوابط تنظيم العمل.


وتفقد المحافظ، معمل الكيمياء وغرف التعقيم المركزي ووجه بعمل الصيانة الدورية للأجهزة لتقوم بعملها على أكمل وجه كما تفقد بنك الدم واطمئن على توافر مخزون من أكياس الدم وتفقد أيضا صيدلية الطوارئ واطمئن على توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية.
 

وأشاد أبوالنصر، بالمنظومة الطبية بالمستشفى وتواجد الأطقم العاملة من الأطباء والتمريض والإداريين فضلاً عن الإلتزام بمعايير النظافة وتقديم الخدمات الطبية على أكمل وجه مؤكداً إستمرار تقديم كافة الدعم للارتقاء بمنظومة الصحة لتقديم خدمات طبية متميزة لأهالي المحافظة.
 

وأكد المحافظ، أنه سيواصل جولاته الميدانية لمتابعة سير انتظام العمل بالمستشفيات المركزية والعامة والتأكد من تقديم كافة الخدمات الصحية والعلاجية للمرضي المترددين عليها، وتقديم كافة سبل الدعم للمستشفيات الحكومية التي تخدم قطاع عريض من المواطنين.

IMG-20240930-WA0028 IMG-20240930-WA0027

مقالات مشابهة

  • المهن الطبية والأحوال الشخصية.. الحكومة 17 قانون من البرلمان
  • السليمانية.. الكوادر الصحية تطالب بالتعيينات وذوي الاحتياجات الخاصة يريدون صرف رواتبهم بسرعة
  • الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها
  • مباشرة بعد نهاية الإحصاء.. تنسيقيات التعليم تعلن عن إضراب عام
  • إطلاق مشروع جولات التمريض كل ساعتين في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة
  • محافظ أسيوط يشيد بالمنظومة الصحية وتواجد الأطقم الطبية بمستشفى أبوتيج
  • “الأونروا”: الظروف الصحية والمعيشية في جميع أنحاء غزة غير إنسانية
  • الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في جميع أنحاء غزة غير إنسانية
  • المحامون الشباب يطالبون الحكومة بتسريع وتيرة التفاوض مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة
  • غدا إجتماع اللجنة الطبية لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة العربية لكرة السلة