صحيفة الأيام البحرينية:
2024-09-19@22:52:50 GMT

مشروع كبير لتوظيف البحرينيين

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

مشروع كبير لتوظيف البحرينيين



شهدت الجلسة الثانية للنواب مشاركة أغلب النواب بمداخلات للتعقيب على ردود الحكومة على 40 مقترحًا برغبة مستعجل. وركزّت المداخلات النيابية حول موضوع التوظيف والبطالة والبحرنة، وعلّق رئيس مجلس النواب في هذا الصدد على بعض المداخلات، حيث قال بأن لقاءً جمعه أمس الأول مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وأنّ سموّه أبلغ الحاضرين في اللقاء بأن هناك مشروعًا كبيرًا قادمًا لتوظيف البحرييين.

وأضاف المسلّم «ليس نحن من طلبنا من سموه، بل هو بنفسه قال لنا بأن هناك مشروعًا كبيرًا لتوظيف البحرينيين يجري العمل عليه». من جانبه، قال وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين أن نسبة البحرنة في الحكومة وصلت إلى 84%، وذلك في ردّ على أحد النواب الذي تمنّى أن تصل النسبة إلى 80%. وأضاف البوعينين بأن الأرقام تتجه اتجاه إيجابي جدًا مفرح للنواب قبل غيرهم، لأن النواب عملوا على هذا الملف خلال فصول تشريعية عديدة.
3 مقترحات مستعجلة للحكومة ورفع المجلس أمس 3 مقترحات مستعجلة للحكومة، منها مقترح بشأن وضع ضوابط ومعايير لمنح رخص القيادة للوافدين والأخذ بعين الاعتبار التنسيق مع الجهات المعنية لوضع الحلول الممكنة للاختناقات المرورية، والذي تقدّم به النائب عبدالحكيم الشنو. كما رفع المجلس مقترحًا مستعجلًا بشأن تمكين جميع المواطنين القاطنين في جميع المحافظات بالاستفادة من خدمات علاج النطق التي يقدمها مستشفى الملك حمد بهدف استفادة الجميع وتقليل مواعيد الانتظار وقوائمها، وتذليل التحديات والصعاب التي يعاني منها مرضى النطق في سبيل التشخيص والتاهيل المبكر، وهو المقترح الذي تقدّم به النائب أحمد السلوم. كما رفع المجلس مقترحًا بشأن قيام الحكومة بتوجيه الوزارات والجهات الحكومية بالتعاون وإيجاد آليات مناسبة تتسم بالسهولة والسرعة للرد على أسئلة واستفسارات المواطنين بخصوص الخدمات الحكومية.
مداخلات ساخنة وخلال الجلسة، تقدّم أغلب النواب بمداخلات ساخنة تعليقًا على ردود الحكومة على مقترحات مستعجلة كان المجلس قد رفعها في دور الانعقاد السابق. كما تم خلال الجلسة ذاتها الموافقة على تشكيل لجنة إعداد مشروع الرد على الخطاب الملكي السامي بعضوية كل من النواب: بدر التميمي، جلال كاظم، جليلة السيد، زينب عبدالأمير، عبدالحكيم الشنو، علي الدوسري، علي النعيمي، محسن العسبول، محمد العليوي، محمد الحسيني.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مقترح ا

إقرأ أيضاً:

حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة

بغداد اليوم - بغداد

كشف الاطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية، اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب خلال الجلسة المقبلة.

وقال النائب عن الإطار علي نعمة، لـ"بغداد اليوم"، إن "المعلومات التي تحدثت عن جمع تواقيع لانتخاب رئيس مجلس النواب العراقي خلال الجلسة المقبلة، غير صحيحة، فلا يوجد جمع تواقيع بهذا الخصوص، وانما هناك مطالبات فقط، دون أي تحرك رسمي لجمع التواقيع".

وأضاف، أن "هناك نية لدى القوى السياسية لحسم ملف انتخاب رئيس مجلس النواب خلال المرحلة القليلة المقبلة، لكن استمرار الخلاف السني – السني هو من يعرقل ذلك، فلا يوجد أي اتفاق على اختيار شخصية واحدة لتولي هذا المنصب، وهذا ما أخر حسم الملف طيلة الأشهر الطويلة الماضية".

وفي 18 أيار 2024، أخفق مجلس النواب في انتخاب رئيس له، مع عدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات خلال جلسة متوترة، حيث شهدت منافسة محتدمة بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وكانت هذه أحدث محاولة في سلسلة محاولات لم توفق في ايجاد بديل عن محمد الحلبوسي الذي أقيل تشرين الثاني الماضي، وسط مشاحنات سياسية وانقسامات حزبية أدت إلى عرقلة العملية.

وأعلن المكتب الإعلامي للمجلس أن 137 نائبا صوتوا لمحمود المشهداني، أكبر الأعضاء سنا، في حين اختار 158 نائبا سالم العيساوي، غير أن مشادات كلامية حصلت داخل قاعة المجلس ما اضطر رئاسة المجلس إلى رفع الجلسة حتى إشعار آخر ولم تُعقد جلسة أخرى لغاية الآن. 

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يستجيب لنقابة الصحفيين بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • «النواب» يعقب على ملاحظات «الصحفيين» بدراسة قانونية يفند فيها مقترحات النقابة للرد عليها
  • «النواب» يستجيب لمطالب «الصحفيين» حول قانون الإجراءات الجنائية
  • قرار جديد من الحكومة لتعزيز حقوق وإدماج ذوي الإعاقة في المجتمع
  • الشويهدي: نستبعد حدوث أي حلحلة بالمشهد السياسي رغم الزخم الإقليمي والدولي الراهن بشأن المركزي
  • ردًا عى تصريح الكبير بشأن عودته محافظًا للمركزي.. دغيم: الكبير اصبح جزء من الماضي ونبحث الآن انتخاب محافظ جديد
  • حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة
  • نواب يهددون بالمقاطعة إذا عرقلت رئاسة البرلمان إجراءات قرار مجلس الدولة بشأن تقاعد رؤساء الهيئات
  • البرلمان الفرنسي يوافق على مقترح عزل ماكرون
  • «الحرية المصري» يثمن بيان الحوار الوطني بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد