عدن(عدن الغد)وضاح الشليلي

اطلع ,وكيل محافظة عدن الاستاذ عبد الرؤوف السقاف، اليوم، على الأوضاع التعليمية والتدريبية في مبنى المعهد الوطني للتقنيين والمدربين بمديرية دارسعد بالعاصمة عدن.

وخلال الزيارة التي تأتي تواصلا لبرنامج الزيارات الميدانية التي يقوم بها الوكيل السقاف لعدد من المعاهد الفنية والمهنية بمحافظة عدن ، وذلك تنفيذا لتوجيهات معالي وزير الدوله محافظ العاصمة عدن الاستاذ احمد حامد لملس ، بهدف تقييم الاحتياجات الفنية ومتطلبات تطوير العملية التعلمية لمعاهد التدريب الفني المهني بالمحافظة .

وخلال الجولة التي قام بها الوكيل السقاف،  تعرف خلالها من القائمين على أداء المعهد مستوى البرامج التي ينفذها المعهد وكذا الاحتياجات التي تساعد في تعزيز الأداء التعليمي وتخدم عملية التدريب والتأهيل التي يتلقاها الطلاب .

كما أوضح وكيل محافظة عدن ,عبد الرؤوف السقاف, أن هذا الزيارة والجولة التفقدية لعدد من معاهد التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة عدن ، تهدف إلى الوقوف على مجمل الأوضاع والقضايا التي تعيشها هذه المعاهد الحكومية ، وسبل معالجتها وفق برنامج اهتمام معالي الوزير المحافظ لملس الهادف إلى تطوير وتفعيل منظومة عمل المعاهد الفنية واستعاده دورها الريادي والتنموي.

وأكد السقاف أن برنامج الدعم الذي سيستهدف تطوير البنية التحتية لهذه المعاهد ، هو توجه يمثل أولوية لقيادة السلطة المحلية، وذلك في إطار خطة لتوفير كل الإمكانيات المطلوبة لهذه المعاهد التى تتوزع في عموم مديريات محافظة عدن ، مشيرا إلى أن الهدف هو النهوض بعملية التدريب والتأهيل ، وبما يسهم في خدمة الشباب والطلاب .

وشملت الجولة عدد من الاقسام التي يحويها المعهد المكون من طابقين والذي يضم صالات للاجتماع وقاعات للتدريب والمحاضرات والمكاتب الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية من مدربين ومهندسين، الذين التقى بهم الوكيل السقاف مستمعا إليهم حول أهم الاحتياجات وفق أولوياتها ومناقشة ، سبل تعزيرها وتوفيرها طبقا للمواصفات التي تواكب  التطوير من خلال توفير المعدات والوسائل التعليمية التي تخدم عملية التعليم الفني. التدريب المهني لضمان مخرجات ناجحة تخدم تطلعات الشباب.

كما قام وكيل محافظة عدن الاستاذ عبد الرؤوف السقاف بزيارة مبنى إدارة التعليم الفني والتدريب المهني بمديرية خور مكسر  ، وناقش مع مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة الاستاذ محمد سالم الشكلية اهم أولويات الدعم التي تحتاجها المعاهد بشكل عام ، وسرعة رفع تقرير بهذا الخصوص تتضمن المعالجات  ، وذلك بهدف اطلاع معالي وزير الدوله المحافظ بنتائج هذه الزيارات بهدف وضع الحلول والمعالجات التي تخدم العملية التعليمية والتدريبية.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: التدریب المهنی التعلیم الفنی الوکیل السقاف محافظة عدن

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع

وقع الدكتور عادل علي أحمد رئيس المعهد القومي لعلوم البحار، واللواء أركان حرب مهندس إسماعيل سيد محمد  رئيس الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية التابعة للهيئة العربية للتصنيع، مذكرة تفاهم مشترك بين الجانبين. 

وتستهدف المذكرة توثيق التعاون العلمي والثقافي والإنتاجي بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع، وتوجيه جميع الجهود العلمية والإمكانات البحثية والبرامج التدريبية والمشروعات البحثية التطبيقية، بما يحقق الاستغلال الأمثل للموارد والإمكانات ويخدم الخطط التنموية للدولة المصرية على كافة المستويات.

كما تهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون في تنظيم المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية، وكذا التعاون في مجال حقوق الملكية الفكرية والتصنيع، فضلًا عن وضع آلية تنفيذية في المشروعات البحثية والتعامل مع الجهات المانحة في مجال الدراسات البيئية والتلوث البحري.

ويأتي هذا التعاون تنفيذاً للأهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والتي أعلنها الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مارس ٢٠٢٣، لتحقيق اندماج منظومة التعليم العالى مع مؤسسات الإنتاج في الدولة بهدف سد الفجوة بين برامج التعليم والاحتياجات الفعلية لكل إقليم من أقاليم مصر طبقًا لأنشطته الاقتصادية التي يتميز بها هذا الإقليم.

دور المعهد القومي لعلوم البحار

كما يشمل التعاون بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع جميع الجوانب التعليمية والتطبيقية والإرشادية التي تخدم رؤية الدولة المصرية ٢٠٣٠، خاصة في ظل أن المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد هو الجهة المنوطة بالدراسات العلمية والبحثية المتخصصة في مجال علوم البحار وله دور ريادي في تنفيذ خطة الدولة للتنمية على كافة المستويات من الدراسات والمشروعات البحثية القومية في مجال البيئة البحرية وتوافر البيانات العلمية باستخدام أحدث التقنيات والتطبيقات ذات الصلة، كما تمثل الهيئة العربية للتصنيع قاطرة الصناعة الوطنية التي تعمل علي خدمة أهداف التنمية الشاملة مع الحفاظ علي الريادة الصناعية في مختلف المجالات مع الإلتزام الكامل بمعايير الجودة.
 

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  أهمية تعظيم الاستفادة من إمكانيات المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد في إجراء الأبحاث والدراسات العلمية التي تعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد الوطني.
 

مقالات مشابهة

  • منطقة كفر الشيخ الأزهرية تناقش تحسين مستوى التلاميذ الضعاف في الابتدائي
  • ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في إيطاليا خلال حزيران
  • التعليم حلم شعب!
  • الأكاديمية المهنية للمعلمين تعقد ندوة وورشة عمل إقليميتين لاستيفاء ملف اليونسكو
  • الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم في المعهد الفني للتمريض ببني سويف
  • وزارة التربية والتعليم تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • التربية تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع
  • بالفيديو.. وزارة العمل توضح أكثر التخصصات طلبًا في السوق المصرية والدولية
  • تعرف على الفرق بين المعاهد الأزهرية النموذجية والعادية 2024