صحيفة الخليج:
2024-07-03@13:06:23 GMT

من خدمات شرطة الشارقة رقمية

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

من خدمات شرطة الشارقة رقمية

الشارقة: محمود محسن

كشف العميد يوسف بن حرمول، مدير إدارة مراكز الشرطة الشاملة بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، أن نسبة التحول الرقمي في الخدمات المقدمة عبر مراكز الشرطة الشاملة في الإمارة، بلغت 98% من إجمالي الخدمات، مع بقاء 2% من الخدمات التي تتطلب الحضور داخل المراكز نتيجة وجود مستندات وأشياء مادية.

وأكد في تصريحات ل«الخليج»، حرص شرطة الشارقة، على تحول مراكز الشرطة في الإمارة إلى مراكز شاملة، من خلال تفعيل أكبر نسبة من الخدمات الشرطية وتحويلها لتقدم إلكترونياً، وتقنين الحضور للمراكز الشرطية لتسهيل الإجراءات على الجمهور، وتقديم أعلى المستويات في خدمة المتعاملين، وذلك في إطار جهودها لتعزيز تقديم خدمات مستدامة.

ذكر أن نسبة التحول الرقمي في الخدمات الشرطية، تعد إجمالاً من 16 خدمة مقدمة من مراكز الشرطة الشاملة في الإمارة، موضحاً أن بعض الاستفسارات عن قضايا الشيكات، أو أرقام الجزاء الخاصة بقضايا النيابة العامة، أو حالات استبدال جواز السفر في حال الكفالة، والتي تتطلب وجود مستندات مادية يراد استبدالها، يتعين على المتعاملين من خلالها إلزامية الحضور في المركز، والتعامل مع العناصر الشرطية لتقديم المساعدة الحضورية، مشيراً إلى أن خدمات المفقودات، من الخدمات التي لا تزال بحاجة إلى الحضور، وذلك لغرض التسليم أو الاستلام.

التحقيق المرئي

أوضح بن حرمول أنه صار بالإمكان التواصل مع المشكو في حقهم عبر مراكز الشرطة الشاملة إلكترونياً، حيث إن الجنح البسيطة، مثل السب والمشاكل الأسرية، ومشاكل الأزواج، وقضايا خيانة الأمانة في المبالغ التي تقل عن 20 ألف درهم، يتطلب بعضها حضور المشكو في حقهم للمركز واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، متمثلة في تدوين إفادته وتكفيله وإرسال البلاغ للنيابة العامة.

أما في الوقت الحالي، فيجري التواصل مع المشكو بحقهم من خلال التحقيق المرئي، بإرسال رابط إلكتروني للتواصل معه وأخذ أقواله افتراضياً، وإحالته إلى النيابة العامة، مع الحفاظ على حقوق أفراد المجتمع، ويأتي ذلك من خلال فرض منع من السفر على الشخص المشكو بحقه وإشعاره، وتأتي تلك الخطوة لتقليل الوجود الحضوري داخل المراكز الشرطية، ورفع معاناة الوصول إلى مراكز الشرطة، كما أنها خطوة من شأنها الحفاظ على البيئة بخفض نسب الانبعاثات الكربونية، مع الحفاظ على سرية المشكو بحقهم.

الإتلاف والفقدان

بيّن مدير إدارة مراكز الشرطة الشاملة بشرطة الشارقة، أنه يمكن التقديم إلكترونياً عبر تطبيق شرطة الشارقة، للاستفادة من بعض الخدمات كخدمات الإتلاف والفقدان، موضحاً أنه يمكن التقديم من أجل استرجاع مفقودات كالوثائق الرسمية وجواز السفر أو رخصة القيادة، أو رخصة تسجيل مركبة أو أي مستند يمكن فقدانه، كما أنه كذلك يمكن الاستفادة من التطبيق في حالات الإتلاف والتي يقصد بها إتلاف مركبة من خلال مجهول، وعليه يتقدم المتضرر عبر التطبيق، ويستقبل من خلال مراكز الشرطة للحصول على شهادة «من يهمه الأمر»، موجهة لشركة التأمين بموجبها يمكنه إصلاح مركبته المتضررة.

ونوه بأنه يجري التعامل معه خلال تطبيق وزارة الداخلية (MOI)، مع «المحقق واصل» في حال وجود بلاغ مقلق كبلاغات السرقة، حيث بإمكان المبلغ فتح بلاغ من خلال التطبيق، لأخذ الأقوال وإنهاء جميع الإجراءات كاملة دون الحضور للمركز.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة الشارقة من خلال

إقرأ أيضاً:

«كهرباء الشارقة» تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في مدينة الحمرية - شرق

أنجزت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة مشروع شبكة الغاز الطبيعي وخط رئيسي يمتد من شارع الإمارات ( منطقة العرقوب) وصولا إلى مدينة الحمرية - شرق لإيصال شبكة الغاز الطبيعي للمناطق السكنية والتجارية، بطول 64 كيلو متراً وبتكلفة قدرها 10.5 ملايين درهم، وسيستفيد من هذا المشروع أكثر من 1131 مستفيد من القطاعات المختلفة بمدينة الحمرية وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتوصيل خدمات الغاز الطبيعي لمختلف المناطق قي إمارة الشارقة.

وأوضح المهندس ابراهيم البلغوني، مدير إدارة الغاز الطبيعي بهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة أنه تم انجاز المشروع بنسبة 100% ويبلغ طول الخط الرئيسي 17.47 كم والشبكة الداخلة 46.5 كم وبدأ توصيل الغاز للمتعاملين وسيخدم خط الغاز الطبيعي كافة القطاعات بمدينة الحمرية.

‏وأشار إلى أن شبكة الغاز الطبيعي والخط الرئيسي الجديد سيساهم في توفير الخدمات النوعية ودعم التوسع للمنطقة وتعزيز جودة الحياة مشيراً إلى أن شبكة الغاز الطبيعي ومحطات الضخ تعمل وفق أفضل المواصفات الفنية ويتم مراعاة أعلى نظم الأمان والسلامة في تنفيذ مشروعات الغاز الطبيعي، وتهدف خطة الهيئة لوصول شبكة الغاز الطبيعي إلى جميع المناطق بالشارقة وفي هذا الإطار يتم عمل دراسات مستمرة لإنشاء محطات وتنفيذ تمديدات بمدينة الشارقة وذلك لتوفير خدمات الغاز الطبيعي لجميع المناطق والتوسعات بمدينة الشارقة والمنطقة الشرقية في كلباء وخورفكان.

وأكد أن عدد المشتركين في خدمات الغاز الطبيعي بإمارة الشارقة يتزايد باستمرار وتحرص الهيئة على تشجيع سكان الشارقة على استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للاستفادة من الفوائد المتعددة التي يحققها مقارنة باستخدام الغاز المسال «الأسطوانات» حيث يساهم في الحفاظ على البيئة ومتوافر طوال ساعات اليوم ويحقق الأمان والسلامة.. مشيراً إلى أن الهيئة تطبق أرقى وأدق المواصفات ومعايير الجودة والأمان في تمديدات الشبكة إضافة إلى أسعاره التنافسية مقارنة باستخدام الأسطوانات.

وأضاف أنه تم تيسير الاجراءات اللازمة لتمكين المشتركين من الاستفادة من خدمات شبكة الغاز الطبيعي، مشيراً إلى ان الخطة الاستراتيجية للهيئة تتضمن الاستمرار في تنفيذ مشروعات الغاز الطبيعي في كافة المناطق سواء القطاعات التجارية أو الصناعية أو السكنية وتعمل فرق العمل التابعة لإدارة الغاز الطبيعي بكل جهد لضمان وصول هذه الخدمة الحيوية إلى كل مشترك وتحقيق الاستفادة القصوى من مزايا الغاز الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • الشامسي يهنّئ ضابطاً لنيله الدكتوراه في العلوم الشرطية
  • الإمارات.. الداخلية تقدم باقة خدمات طلبة الثانوية العامة للعام السابع توالياً
  • “7X” تعلن استراتيجيتها الجديدة لتعزيز حضورها العالمي
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الموارد البشرية”: معاقبة 23 صاحب عمل لمخالفتهم لائحة العمالة المنزلية
  • اللواء الشامسي يهنئ ضابطاً لنيله درجة الدكتوراه
  • من هو شريف فاروق وزير التموين الجديد؟.. قائد طفرة في خدمات المواطنين
  • كهرباء الشارقة تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في الحمرية - شرق
  • «كهرباء الشارقة» تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في مدينة الحمرية - شرق
  • شرطة رأس الخيمة تستعد لإطلاق فعاليات برنامج أصدقاء الشرطة الصيفي
  • شرطة الشارقة تُطلع نظيرتها بأبوظبي على أفضل الممارسات