حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة «المفوضية» تتسلم القوانين الخاصة بالانتخابات في ليبيا وفد أممي يتفقد المواقع الأثرية المتضررة من سيول ليبيا

بحث النائبان بالمجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني وعبدالله اللافي، أمس، مع المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، ومديرة مكتب الصراع وتحقيق الاستقرار في الحكومة الأميركية آن فيتكوفسكي، مستجدات الشأن السياسي في ليبيا وسبل التعاون في مجالات الانتخابات والمصالحة والتنمية.


وقال بيان للمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي: «ناقش اللقاء الذي عقد في طرابلس، مستجدات الشأن السياسي الليبي، وسبل تطوير آليات التعاون بين ليبيا والولايات المتحدة، في عديد المجالات، لاسيما الانتخابات والمصالحة والتنمية».
وأوضح أن «الجانب الأميركي استعرض استراتيجية التعاون بين البلدين، لتحقيق الأمن والاستقرار، والمصالحة الوطنية، وإعمار مدينة مرزق والمدن المتضررة، جراء الإعصار».
ونقل البيان عن النائبين بالمجلس الرئاسي تأكيدهما «أهمية التعاون المشترك مع الجانب الأميركي، في مجالات التنمية، وتأمين الحدود الجنوبية، والتأكيد على أهمية إنجاح مشروع المصالحة الوطنية، من أجل عودة الاستقرار لليبيا، وإجراء الانتخابات، وإنهاء المراحل الانتقالية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المجلس الرئاسي الليبي ليبيا الانتخابات الليبية

إقرأ أيضاً:

بسبب معلومات مضللة عن الانتخابات.. دعوات أميركية لماسك لإصلاح “روبوت إكس”

يعتزم مسؤولو الخارجية بخمس ولايات أميركية تقديم رسالة مفتوحة إلى الملياردير إيلون ماسك، الاثنين، يحثونه فيها على “تنفيذ تغييرات فورية” على روبوت الدردشة الذكي التابع لمنصة “إكس” بعد أن شارك معلومات خاطئة مع الملايين من المستخدمين بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وتدعو الرسالة التي وقعها مسؤولو خارجية ولايات مينيسوتا وبنسلفانيا وميشغان ونيو مكسيكو وواشنطن، ماسك على “تنفيذ تغييرات فورية على مساعد البحث الذكي غروك التابع لمنصة “إكس، لضمان حصول الناخبين على معلومات دقيقة في هذا العام الانتخابي الحاسم”، وفقا لـ”واشنطن بوست”.
وأشار الوزراء الخمسة أنه في غضون ساعات من إعلان الرئيس بايدن تعليق حملته الرئاسية في 21 يوليو، “تم مشاركة معلومات خاطئة حول مواعيد الاقتراع التي أنتجها “غروك” على منصات التواصل الاجتماعي المتعددة.”
واستشهدوا بمنشور من Grok انتشر بعد انسحاب بايدن من السباق: “لقد انتهت مهلة الاقتراع في عدة ولايات لانتخابات 2024،” وهي ألاباما، إنديانا، ميشيغان، مينيسوتا، نيو مكسيكو، أوهايو، بنسلفانيا، تكساس وواشنطن.
ولو كانت المواعيد النهائية قد انقضت فعلا في تلك الولايات، لتعذر على نائبة الرئيس أن تحل محل بايدن على بطاقة الاقتراع. غير أن هذه المعلومات كانت مغلوطة تماما. فالحقيقة أنه في جميع الولايات التسع المذكورة، لم تنقضِ بعد المواعيد النهائية للاقتراع. بل إن المواعيد المقبلة لا تزال تتيح إمكانية إدخال تعديلات على قائمة المرشحين.
وبحسب الصحيفة، لم يتم الرد فورا على رسالة إلى “إكس” تطلب تعليقا من إيلون ماسك.
وأطلق ماسك “Grok”، العام الماضي، كروبوت دردشة مناهض لـ “الوعي المفرط”، معربا عن إحباطه مما يقول إنه التحيز الليبرالي لـ “ChatGPT”.

وخلافا لأدوات الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركات “أوبن إيه آي” و”غوغل” و”مايكرسوفت”، والتي تم تدريبها على التعامل بحذر مع المواضيع الجدلية، صرح ماسك أنه يريد لـ” Grok” أن يكون صريحا وغير مقيد، قادرا على “الإجابة عن الأسئلة المثيرة للجدل التي ترفضها معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى”.
ويعترض مسؤولو الخارجية، الذين هم كبار مسؤولي الانتخابات في ولاياتهم، ليس على نبرة Grok، ولكن على عدم دقته الواقعية وبطء الشركة في تصحيح المعلومات الخاطئة.
ويواجه المسؤولون بحسب المصدر ذاته. موجة من المعلومات المضللة المرتبطة بالانتخابات، والتي تغذيها تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك ما يُعرف بالمحتوى المزيف العميق (deepfakes)، وذلك قبيل انتخابات عام 2024.
كما أن العديد منهم ما زالوا يكافحون تداعيات نظريات المؤامرة الكاذبة واسعة الانتشار التي أثرت على الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
وأثارت أجوبة “غروك” نقاشا عاما حول ما إذا كانت هاريس ستكون مرشحة شرعية للرئاسة، على الرغم من أنها أعلنت ترشحها ضمن المواعيد النهائية الضرورية للولاية.
ومثل هذه التأكيدات الكاذبة هي نوع المعلومات المضللة التي ساعدت في تغذية الأفكار واسعة الانتشار في عام 2020 بأن الانتخابات قد سُرقت من الرئيس السابق دونالد ترامب.
وتضمنت نسخة أخرى من معلومات Grok الخاطئة حول مواعيد الاقتراع إخبار المستخدمين بأن بطاقات الاقتراع للانتخابات الرئاسية القادمة كانت بالفعل “جاهزة ومحملة”.
وأجاب روبوت الدردشة: “لذا، إذا كنت تخطط للترشح للرئاسة في أي من هذه الولايات، فقد ترغب في التحقق مما إذا كنت قد فوت الفرصة بالفعل. ولكن هناك دائمًا عام 2028، أليس كذلك؟”.
وغروك متاح فقط لمشتركي “X Premium ” و “Premium+”، لكن المعلومات الخاطئة بشأن مواعيد الاقتراع “تمت مشاركتها بشكل متكرر في منشورات متعددة تصل إلى ملايين الأشخاص”، كما ورد في الرسالة.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مباحثات أمريكية إسرائيلية وسط مخاوف من احتمال اندلاع حرب واسعة
  • بسبب معلومات مضللة عن الانتخابات.. دعوات أميركية لماسك لإصلاح “روبوت إكس”
  • بسبب معلومات مضللة عن الانتخابات.. دعوات أميركية لماسك لإصلاح روبوت إكس
  • قطر والولايات المتحدة توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون الأمني
  • العدالة والتنمية: الانتخابات المبكرة لن تحددها المعارضة
  • مباحثات ليبية تشادية لاستغلال الثروات المعدنية
  • شراكة أوروبية ليبية لتعزيز التعاون الاقتصادي وتوفير فرص عمل
  • تعزيز التعاون مع تشاد للاستفادة من الثروات الطبيعية
  • وفد الطيران المصرى يبحث مع (CBP) التعاون فى مجال أمن المطارات
  • عبدالغفار يناقش مع منسق الأمم المتحدة التعاون المشترك في الصحة والتنمية البشرية