شهدت الجلسة الثانية للنواب مشاركة أغلب النواب بمداخلات للتعقيب على ردود الحكومة على 40 مقترحًا برغبة مستعجل. وركزّت المداخلات النيابية حول موضوع التوظيف والبطالة والبحرنة، وعلّق رئيس مجلس النواب في هذا الصدد على بعض المداخلات، حيث قال بأن لقاءً جمعه أمس الأول مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وأنّ سموّه أبلغ الحاضرين في اللقاء بأن هناك مشروعًا كبيرًا قادمًا لتوظيف البحرييين.

وأضاف المسلّم «ليس نحن من طلبنا من سموه، بل هو بنفسه قال لنا بأن هناك مشروعًا كبيرًا لتوظيف البحرينيين يجري العمل عليه». من جانبه، قال وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين أن نسبة البحرنة في الحكومة وصلت إلى 84%، وذلك في ردّ على أحد النواب الذي تمنّى أن تصل النسبة إلى 80%. وأضاف البوعينين بأن الأرقام تتجه اتجاه إيجابي جدًا مفرح للنواب قبل غيرهم، لأن النواب عملوا على هذا الملف خلال فصول تشريعية عديدة.
3 مقترحات مستعجلة للحكومة ورفع المجلس أمس 3 مقترحات مستعجلة للحكومة، منها مقترح بشأن وضع ضوابط ومعايير لمنح رخص القيادة للوافدين والأخذ بعين الاعتبار التنسيق مع الجهات المعنية لوضع الحلول الممكنة للاختناقات المرورية، والذي تقدّم به النائب عبدالحكيم الشنو. كما رفع المجلس مقترحًا مستعجلًا بشأن تمكين جميع المواطنين القاطنين في جميع المحافظات بالاستفادة من خدمات علاج النطق التي يقدمها مستشفى الملك حمد بهدف استفادة الجميع وتقليل مواعيد الانتظار وقوائمها، وتذليل التحديات والصعاب التي يعاني منها مرضى النطق في سبيل التشخيص والتاهيل المبكر، وهو المقترح الذي تقدّم به النائب أحمد السلوم. كما رفع المجلس مقترحًا بشأن قيام الحكومة بتوجيه الوزارات والجهات الحكومية بالتعاون وإيجاد آليات مناسبة تتسم بالسهولة والسرعة للرد على أسئلة واستفسارات المواطنين بخصوص الخدمات الحكومية.
مداخلات ساخنة وخلال الجلسة، تقدّم أغلب النواب بمداخلات ساخنة تعليقًا على ردود الحكومة على مقترحات مستعجلة كان المجلس قد رفعها في دور الانعقاد السابق. كما تم خلال الجلسة ذاتها الموافقة على تشكيل لجنة إعداد مشروع الرد على الخطاب الملكي السامي بعضوية كل من النواب: بدر التميمي، جلال كاظم، جليلة السيد، زينب عبدالأمير، عبدالحكيم الشنو، علي الدوسري، علي النعيمي، محسن العسبول، محمد العليوي، محمد الحسيني.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مقترح ا

إقرأ أيضاً:

أبرزها صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.. تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب الإثنين

يعقد مجلس النواب جلساته العامة على مدار يومي الإثنين والثلاثاء من الاسبوع الجاري، يناقش خلالها عددا من مشروعات القوانين بالاضافة إلى بيانين لنائبي رئيس الوزراء.

 

تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب 


ويتضمن جدول أعمال الجلسات العامة لمجلس النواب يومي الإثنين والثلاثاء من هذا الأسبوع مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبي لجنتي الشؤون الاقتصادية، والشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.


ويستمع إلى بيان الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، بشأن خطط وسياسات وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة؛ وأبرز التحديات والفرص التي تواجه القطاع الصحي، والاستراتيجيات المعتمدة لتحسين مستوى الخدمات الطبية ومعدلات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل.


كما يستمع إلى بيان الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير وزارتي النقل والصناعة، بشأن خطط وزارة الصناعة واستراتيجيات تطوير البنية التحتية الصناعية وتعميق التصنيع المحلي وتوفير فرص العمل وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.


بالإضافة إلى نظر عدد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمنح، والتي وردت من الحكومة خلال الإجازة البرلمانية.

مقالات مشابهة

  • أبرزها صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.. تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب الإثنين
  • ننشر جدول أعمال الجلسة العامة المقبلة لمجلس النواب
  • وزير الشئون القانونية يشارك في جلسة نقاشية حول الأجندة التشريعية للحكومة
  • كيف ألقت الأحداث الراهنة بظلالها على ملف رئاسة البرلمان العراقي؟
  • كيف ألقت الأحداث الراهنة بظلالها على ملف رئاسة البرلمان العراقي؟ - عاجل
  • بدء جلسة "الشيوخ" لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية
  • رئيس مجلس الشيوخ يرفع الجلسة العامة لـ 13 أكتوبر الجاري
  • رئيس مجلس الشيوخ يحيل عددًا من القوانين للجان المختصة والبت فيها
  • "التعليم العالي": 2.46 مليون ريال لتمويل 475 مقترحًا بحثيًّا
  • بينها الأحوال الشخصية.. الحكومة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب لإعادة النظر فيها (تفاصيل)