بوابة الوفد:
2024-07-09@14:49:01 GMT

مدحت العدل: ما يحدث في فلسطين إهانة لكل عربي

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

استنكر الدكتور مدحت العدل، الكاتب والسيناريست، الهجوم الوحشي لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وقتل الفلسطيننين المدنيين.

فلسطين وليبيا يبحثان جرائم العدوان الإسرائيلي على غزة


وأضاف العدل  خلال  مداخلة  هاتفية عبربرنامج  " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على فضائية  ON مساء الثلاثاء أن ما يحدث من القوات الفلسطينية  رد فعل  طبيعي  نتيجة الاحتلال والتوسع الاستيطاني  قائلاً : " .

 نحن مع الفلسطينيين ولسنا مع جهة من الجهات 

وتابع مدحت العدل :  نحن مع الفلسطينيين ولسنا  مع جهة من الجهات ولا نساند فصيل من الفصائل"، معقبا: " قد نختلف مع حماس لكن نتفق مع القضية وما يحدث في فلسطين هو إهانة لكل عربي".

 أوبريت “ القدس هترجع لنا”

وعن أوبريت “ القدس هترجع لنا”، قال مدحت العدل: "وقت كتابة الأوبريت  كنت في جنوب إفريقيا لتصوير فيلم  أفريكانو ولم يكن هناك إنترنت أو هواتف ذكية  والتواصل لم يكن سهلا حتى نعرف الأحداث وعند  عودتنا في الطائرة  قرأنا في الصحف عن جريمة  قتل الشهيد الطفل محمد الدرة وكان شيء يكسر القلب وضد الإنسانية  وكتبت الأوبريت على الطائرة وفي 3 أيام جمعنا كل هؤلاء الفنانين".

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني  قد أدان العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، محذرًا من المساس بأمن مصر القومي وسيادتها.

وأكد مجلس أمناء الحوار، أنه باعتباره يمثل ضميرا سياسيا ووطنيا وقوميا للشعب المصري، فإنه لا يستطيع إزاء التصعيد الحالي الخطير في غزة الأبية والأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي الغاشمة على الشعب الفلسطيني، وامتدادها إلى حدودنا الوطنية الشرقية.

ويؤكد مجلس الحوار الوطني على التالي:
أولا: أن التصعيد الحالي خطير للغاية وله تداعيات قد تطال أمن واستقرار المنطقة كلها، ويحذر مجلس أمناء الحوار في هذا السياق من المساس بأمن مصر القومي وسيادتها الكاملة على كل شبر من أراضيها ووحدتها الكاملة المقدسة.

ثانيا: ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بصوره كافة، وندعم في هذا الصدد كل الجهود الحثيثة التي تقوم بها الدولة المصرية على جميع المستويات.

ثالثا: دعوة الشعب المصري بكل قواه السياسية والنقابية والأهلية والشبابية والشعبية لدعم الشعب الفلسطيني بكل السبل القانونية، وفي مقدمتها الانضمام لدعوة مؤسسة "حياة كريمة" لجمع التبرعات لصالح دعم هذا الشعب الشقيق، وتخصيص حسابات في البنوك المصرية لجمع التبرعات لتقديم كافة أوجه الدعم الممكنة للوقوف بجانبه.

رابعا: إعادة التأكيد على الموقف المصري الشعبي والرسمي الثابت الداعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على أراضيه ما قبل 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

خامسا: إعادة التأكيد على الموقف المصري التاريخي المستمر بالالتزام بكل القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والتي لن تسمح مصر بتصفيتها على حساب أطراف أخرى وبأي طريقة كانت.

سادسا: تنديد المجلس الحاسم والكامل بمنع جيش الاحتلال كل موارد وأساسيات الحياة عن أبناء غزة بما يهدد بتدهور شامل وخطير لأوضاعهم الإنسانية والصحية، ويثمن في هذا السياق توجيهات القيادة السياسية المصرية، وجهود مؤسسات المجتمع المدني في مصر لتوصيل المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والعلاجية، كما هو الحال بقوافل "التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموى" المرسلة لشعبنا الشقيق في قطاع غزة.

سابعا: التأكيد على خطورة غياب الأفق السياسي، بما يفاقم الأوضاع الراهنة على النحو الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة، وما يصاحب هذا من تدهور شديد للأوضاع الأمنية والإنسانية، وأن تحقيق الاستقرار المستدام بالمنطقة يتطلب التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

ثامنا: دعوة كل الفصائل الفلسطينية إلى"إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة"، لمواجهة مخاطر الوجود التي تهدد الشعب الفلسطيني، وتدعيم الجهود المستمرة التي تبذلها الدولة المصرية لتحقيق هذا، والتي كان آخرها اجتماع العلمين الذي عقد قبل شهرين وحضره قادة وأمناء مختلف الفصائل الفلسطينية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العدل مدحت العدل فلسطين بوابة الوفد غزة الشعب الفلسطینی الإسرائیلی على مدحت العدل

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأردني يؤكد ضرورة تكثيف الجهود لوقف عدوان الاحتلال على غزة

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الاثنين على ضرورة تكثيف الجهود الساعية الى وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وانتهاكاته المستمرة والمتواصلة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان ان الوزير الصفدي شدد خلال اتصال مع نظيره الايرلندي ميهال مارتن على ضرورة ضمان حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة للقطاع دون عراقيل.

وحذر من خطورة الإجراءات اللاشرعية التي يتخذها الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة في خرق فاضح للقانون الدولي ما يشكل تصعيدا خطيرا يقوض كل فرص تحقيق السلام العادل والشامل.

وذكر البيان ان المباحثات تركزت على الأوضاع في الجنوب اللبناني حيث أكد الصفدي على ضرورة خفض التصعيد والالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 1701.

كما ثمن وزير الخارجية الأردني مواقف إيرلندا الواضحة في الدعوة إلى وقف العدوان على غزة واعترافها بالدولة الفلسطينية ووقوفها إلى جانب حق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة على أساس حل الدولتين وفق القانون الدولي.

المصدر وكالات الوسومالأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • فوز الكويتي عبد الله الحسيني بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية
  • وزير الخارجية الأردني يؤكد ضرورة تكثيف الجهود لوقف عدوان الاحتلال على غزة
  • القوى الفلسطينية تدعو الى فرض مقاطعة شاملة على العدو الصهيوني
  • الشيخ الخزعليّ يستقبل وفدًا من المقاومة الفلسطينية: العراق يتطلع لإعادة إعمار غزة
  • الحديدة.. وقفة في مديرية المنصورية لتفويض وتأييد القيادة ونصرة فلسطين
  • وزير الخارجية يشكر «الأونروا» لجهودها في إغاثة الشعب الفلسطيني 
  • حسن نصر الله: لن نتراجع لحظة واحدة عن نصرة فلسطين
  • تطلعات شعبية على أعتاب عام هجري جديد: الحرية والاستقلال والانتصار اليمني الفلسطيني أسمى التطلعات
  • حزب «العدل» يثمن انعقاد مجلس أمناء الحوار الوطني
  • الفصائل الفلسطينية ترفض أي خطط لنشر قوات دولية في غزة