شارك وزير الخارجية عبداللطيف بن راشد الزياني في اجتماع الدورة الـ27 للمجلس الوزاري الخليجي - الأوروبي المشترك، الذي عقد أمس في مسقط برئاسة وزير خارجية سلطنة عمان الشقيقة، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل، وبحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي،و الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي.

وأكد وزير الخارجية في مداخلة له على أن هذا الاجتماع يتيح للجانبين فرصة لتعزيز العلاقات الوثيقة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، وتوحيد جهود الطرفين الرامية إلى تجاوز مختلف التحديات التي تواجه المنطقة، والقارة الأوروبية، والعالم. وقال وزير الخارجية إن دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي يتقاسمان هدفًا مشتركًا، وهو تحقيق سلام دائم في العالم، حيث يؤدي الاستقرار والأمن إلى التنمية والازدهار. وأضاف أن العالم يمر بمنعطف حاسم يحتم على الطرفين اتخاذ إجراءات شاملة وجماعية لمعالجة مختلف الأزمات والتحديات التي تواجهنا اليوم. وبحث المجلس الوزاري الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومن بينها التعاون المشترك في عدد من المجالات الحيوية، والأمن الاقليمي، وتغير المناخ، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية الراهنة. وقد صدر في ختام الاجتماع بيان أكد فيه المجلس الوزاري المشترك لدول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي ترحيب الجانبين بالتقدم الملموس الذي تحقق لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، معبّرين عن الأهمية الخاصة لهذه الشراكة لمواجهة التهديدات الرئيسية المتنامية للسلم والأمن والاستقرار الاقليمي والدولي، وتحديات الاقتصاد العالمي. وأعرب المجلس المشترك عن قلقه العميق إزاء التطورات الخطيرة في إسرائيل وغزة، وأدان جميع الهجمات ضد المدنيين. ودعا إلى حماية المدنيين، مذكّرًا الأطراف بالتزاماتها بموجب المبادئ العالمية للقانون الإنساني الدولي. كما دعا إلى ضبط النفس وإطلاق سراح الرهائن والسماح بالحصول على الغذاء والماء والأدوية وفقًا للقانون الإنساني الدولي، مشددًا على الحاجة الملحة إلى حلّ سياسي للأزمة لتجنب تكرار هذه الحلقة المفرغة من العنف. وأكد وزراء الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون استنكارهم للعنف وحثوا جميع الأطراف على ضبط النفس والتهدئة، واتفقوا على مواصلة المشاورات واستمرارية التواصل بين الأطراف.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

"الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا النائب احمد بن ناصر بن سالم العبري ممثل مجلس الشورى العماني وعضو مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المُستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي التابعة للبرلمان العربي، إلى تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بما يساهم في تحقيق نهضة تنموية شاملة لدول المنطقة مؤكدا أهمية تبادل الرؤى حول كيفية تعزيز القدرات التنافسية وتحسين البيئة الاقتصادية في الدول العربية .

جاء ذلك خلال مشاركته في اعمال المؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا والاقتصاد الذي عقد بالعاصمة الاردنية عمان، تحت عنوان "اثر التكنولوجيا والابتكار"، في تعزيز نمو الاقتصاد العربي، بحضور  عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، واحمد الصفدي رئيس مجلس النواب الأردني و عدد من الوزراء والمسئولين من الدول العربية.

واكد اهمية تعزيز الاستثمار وتشجيع الابتكار ودعم رواد الاعمال في القطاع التكنولوجي الى جانب بحث اهمية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والتحديات القانونية والاخلاقية التي تواجه استخدام التكنولوجيا الى جانب استراتيجيات التعاون الدولي والشراكات لتعزيز الابتكار ونقل التكنولوجيا في العالم العربي.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر يمثل فرصة للمشاركين لمناقشة ومشاركة الافكار والخبرات في مجالات الابتكار التكنولوجي وتطبيقاته على النمو الاقتصادي، كما يساهم هذا الملتقى في تعزيز التفاعل بين القطاعين العام والخاص وتعزيز التعاون الاقليمي في مجال الابتكار والتكنولوجيا بهدف تحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد القائم على المعرفة في الاقليم العربي .

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر في قلب منطقة مليئة بالصراعات والأزمات من جميع الاتجاهات
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • وزير الخارجية الإيطالي يؤكد ضرورة الاستقرار في الاتحاد الأوروبي
  • نشاط مكثف لوزيرة التعاون الدولي خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • نائب وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصيني