كشفت وكالة الأنباء السعودية واس، عن تحرك جديد، للمملكة بشأن التصعيد العسكري بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة ومحيطها.

وقالت الوكالة، إن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، تلقى مساء اليوم، اتصالاً هاتفياً، من وزير خارجية المملكة المتحدة جيمس كليفرلي.

وبحث الوزيران خلال الاتصال، خطورة استمرار التصعيد العسكري في غزة ومحيطها، وضرورة العمل على إيجاد السبل اللازمة لنزع فتيل التوتر ووقف تصاعد الصراع الدائر في المنطقة.

وناقش الجانبان أهمية تكاتف المجتمع الدولي لإيجاد حلٍ عادل ومنصف يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق، وتخفيف تداعيات هذه الأزمة بما يسهم في حماية المدنيين وحفظ الأمن والسلم الدوليين.

اقرأ أيضاً عاجل: إسرائيل تدمر حي الكرامة السكني في غزة بسيل من الغارات العربية في بلاد العربية ما بعد الصدمة.. هلع ورعب في إسرائيل بسبب طوفان الأقصى «فيديو» «لا تقلقي نحن مسلمون لن نؤذيكم».. مستوطنة تروي كيف تعاملت معها المقاومة «فيديو» تطورات ”كارثية” في صنعاء.. البرلماني حاشد يكشف ما يفعله الحوثي في ظل انشغال اليمنيين بأحداث غزة فيديو.. لماذا فشلت دفاعات إسرائيل في اكتشاف الإنزال الجوي الفلسطيني؟ عاجل.. إسرائيل تعلن ارتفاع أعداد قتلاها إلى أكثر من 1000 مستوطن و3000 مصاب عاجل.. بايدن يهدد دول الشرق الأوسط من التدخل لدعم غزة: قواعدنا لردعكم بالفيديو.. لحظة صراخ مجندات إسرائيليات عند اقتحام عناصر المقاومة لمعسكرهن هل سمح الأردن لأمريكا باستخدام قواعده لإمداد إسرائيل بالأسلحة؟ إجابة رسمية السعودية تزف بشرى سارة لحاملي الإقامة المميزة بشأن العمالة أذكى موقف رسمي عربي تجاه فلسطين وهدية المقاومة لإسرائيل

يأتي ذلك بعد إجراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، مساء أمس الاثنين، ببحث أوضاع غزة ، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي.

وذكر الديوان الملكي الأردني، أن الأمير محمد بن سلمان أجرى اتصالاً بالملك عبد الله الثاني، تم خلاله التأكيد على ضرورة تكثيف التنسيق العربي، وتوحيد الجهود لوقف التصعيد، وتفادي تبعاته على المنطقة كلها.

وأكد ملك الأردن ضرورة إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ونيل الأشقاء الفلسطينيين حقوقهم المشروعة، مشدداً على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني، وحماية المدنيين.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن الرئيس عباس أجرى اتصالاً هاتفياً مع الأمير محمد بن سلمان، و«وضعه في صورة آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة»، مقدماً جزيل الشكر للسعودية ولخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، ومقدراً عالياً مواقفها الثابتة، والجهود التي تبذلها لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

إلى ذلك، أوضحت الرئاسة المصرية أن الأمير محمد بن سلمان والرئيس السيسي تباحثا في اتصال هاتفي حول «مستجدات التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وما يشكله من خطورة كبيرة على حياة المدنيين، وتهديد استقرار المنطقة»، مضيفة أنه «تم التشديد على أهمية ضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة، وتغليب صوت العقل ومسار التهدئة، منعاً لتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية وخروجها عن السيطرة».

وأشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية إلى «التوافق كذلك على مواصلة التشاور والتنسيق بين مصر والسعودية خلال الفترة المقبلة لتأكيد الرؤية العربية بشأن القضية الفلسطينية، التي تتمحور حول تحقيق التسوية الشاملة والعادلة على أساس حل الدولتين، وفق مرجعيات الشرعية الدولية، وهو الأمر الذي يتطلب التهدئة الفورية، ووقف المواجهات العسكرية في جميع الاتجاهات».

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الأمیر محمد بن سلمان

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تتابع باهتمام بالغ تطوُّرات التصعيد العسكري في المنطقة

العُمانية/ تُتابع سلطنة عُمان باهتمام بالغ تطوُّرات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته، مشددةً على أهمية ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب.

وأدانت في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم العدوان الغاشم الذي تشنُّه إسرائيل على الأراضي اللبنانية، وما يُصاحبه من اغتيالات سياسية غير مسؤولة لا تراعي أي اعتبار للأعراف والقوانين الدولية.

وعبرت سلطنة عُمان عن رفضها الاستمرار في تجاهل قرارات الشرعية الدولية التي تُطالب إسرائيل بالانسحاب الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.

وأشارت سلطنة عُمان إلى أنّ الاحتلال المستمر منذ أكثر من سبعين عامًا هو السبب الرئيس وراء استمرار الصراع والعنف في المنطقة، ويُعرقل أي جهود حقيقية لحماية حقوق الشعوب في تحقيق الأمن والاستقرار المنشود.

وشددت سلطنة عُمان على ضرورة تنفيذ إرادة المجتمع الدولي بمنح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، كخطوة أساسية لاستعادة الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تتابع باهتمام بالغ تطوُّرات التصعيد العسكري في المنطقة
  • فصائل المقاومة الفلسطينية: إطلاق الصواريخ الإيرانية رسالة قوية لردع جرائم “إسرائيل”
  • معرض “الرياض تقرأ” يناقش الدور التنموي لـ”جائزة الأمير محمد بن سلمان”
  • الكيان الصهيوني واغتيالاته الجبانة: بداية مرحلة جديدة من التصعيد العسكري والسياسي
  • صواريخ إيرانية بالستية تحلق فوق إسرائيل.. تابع التصعيد العسكري لحظة بلحظة
  • تحذير أمريكي سعودي مباشر لـ‘‘روسيا’’ بشأن تسليح الحوثيين
  • تحرك عسكري يمني سعودي عماني جديد بشأن اليمن
  • السنيورة: التصعيد العسكري بلبنان ليس حلا وإسرائيل في مأزق
  • محمد بن سلمان: لا تعنيني القضة الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم
  • غزة والضفة.. إسرائيل تواصل قتل الشعب الفلسطيني