رغم إن الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل ليستا منتجتين للنفط، لكن منطقة الشرق الأوسط تمثل ما يقرب من ثلث العرض العالمي، حيث قفزت أسعار النفط بنسبة 4٪ يوم الاثنين (9 تشرين الأول 2023) بسبب مخاوف من أن الوضع في إسرائيل وغزة قد يعطل الإنتاج من الشرق الأوسط.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط، وهو معيار النفط الأمريكي، إلى أكثر من 86 دولارا للبرميل، كما ارتفع سعر خام برنت في التعاملات الآسيوية المبكرة.

ويعلق الخبير في الشأن النفطي بهجت أحمد، على احتمالية ارتفاع   سعر النفط على خلفية الحرب القائمة في فلسطين.

ويقول أحمد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنّ” سعر النفط سيتأثر في حال امتدت الحرب القائمة في غزة إلى دول أخرى كإيران وتركيا ولبنان، لافتا إلى أنه” في حال اشتركت إيران في الحرب، فأنها تشكل ما نسبته 3% من كمية الصادرات النفطية، وبالتالي سيرتفع سعر النفط إلى مستويات كبيرة”.

وأشار إلى، أن” مضيق هرمز مسؤول عن 22% من كمية الصادرات العالمية النفطية، وبالتالي في حال قررت إيران إغلاقة فأن سعر النفط سيصل إلى أعلى مستوياته، لكن لو بقيت الحرب في غزة فقط فأن أسعار النفط لن تتأثر بشكل كبير”.

وطغت حالة من عدم اليقين على الأسواق المالية حول العالم، بالتزامن مع تواصل الاشتباكات الفلسطينية الإسرائيلية منذ السبت الماضي، وبينما قفزت أسعار النفط بنحو 5% إذ تراجعت معظم أسواق الأسهم مع اندفاع المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن مثل السندات والذهب.

ومنذ صباح يوم السبت (7 تشرين الأول 2023) تفاجأ العالم بمشهد إطلاق صواريخ من غزة، وتسلل مسلحين فلسطينيين إلى المستوطنات الإسرائيلية واحتجاز رهائن وأسر جنود ومواجهات وتبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: سعر النفط

إقرأ أيضاً:

“مفاجأة”.. تعليق جديد من شقيق شيرين عبد الوهاب بعد اتهاماتها الأخيرة له

متابعة بتجــرد: رد محمد عبد الوهاب شقيق المطربة شيرين عبد الوهاب، على الاتهامات التي نسبت إليه مؤخرا من قبل شقيقته بشأن محاولة استغلالها ماديًا، وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

ونشر شقيق شيرين، صور وفيديو لشيرين عبدالوهاب أثناء استلامها دروع قناة (يوتيوب) من الشركة التي كانت تتعاون معها، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وعلق: “أدي الشركة اللي هي بتقول عليها متعرفش حاجة عنها ولا إنها اشتغلت معاهم ولا إنها تعرف أني مضيت معاهم”.

وتابع: “الصورة على حسابها على إنستجرام وهي بتشكرهم على شغلهم معاها من ٢٠١٨”.

وأضاف: “التحقيقات إن شاء الله هتثبت بالأدلة وبإظهار العقد صحة موقفي.. محمد الشاعر ده أشهد قدام ربنا إنه من أنضف الناس اللي هي اشتغلت معاهم وشهادتي فيه مجروحة وهو معروف مين وإبن مين .. من أكبر عائلات مصر وناس سمعتهم سبقاهم”.

وكانت شيرين عبدالوهاب تقدمت ببلاغ ضد شقيقها محمد عبد الوهاب، واتهمته باستغلال توكيل رسمي عام وتوكيل خاص تم تحريره له، ثم استخدم التوكيلين في التعاقد مع المدعو محمد الشاعر بذات تاريخ تحرير التوكيل على إدارة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

main 2024-06-28 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • “مفاجأة”.. تعليق جديد من شقيق شيرين عبد الوهاب بعد اتهاماتها الأخيرة له
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86 دولارا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • ارتفاع حاد في أسعار سمك “الثمد” بعدن يثير استياء المواطنين: من 8000 إلى 12000 ريال في أيام!
  • صعود أسعار النفط يقود أسواق المنطقة للارتفاع
  • أسعار النفط تنخفض بعد ارتفاع مفاجئ في المخزون
  • صحة غزة: ارتفاع عدد شهداء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 37718
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 84.82 دولار للبرميل