قررت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة،  طرد دبلوماسيين روسيين اثنين، ردًا على طرد موسكو دبلوماسيَين أميركيين الشهر الماضي.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إنه ردًا على طرد روسيا الاتحادية بحجج واهية اثنين من دبلوماسيي السفارة الأميركية في موسكو، ردت وزارة الخارجية بإعلان أن اثنين من مسؤولي السفارة الروسية العاملين في الولايات المتحدة شخصان غير مرغوب فيهما.

 

وحسب وكالة سبوتنيك، أكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية طرد الدبلوماسيين الروسيين من الولايات المتحدة، دون تقديم أية أسباب، مضيفا أن الجانب الروسي لا يريد التصعيد، لكن إذا استمرت الأعمال العدائية تجاه روسيا فسوف يرد بقوة وحسم.
وقال المصدر: يواصل الجانب الأمريكي نشر (التسريبات) السيئة في وسائل الإعلام، على الرغم من تأكيداته بأنه لن ينشر بعض الإجراءات المتخذة.


وأضاف بحسب الوكالة الروسية: يمكننا أن نؤكد أن واشنطن طردت دبلوماسيين روس دون سبب، مستخدمة ذريعة إعلان اثنين من الدبلوماسيين الأمريكيين المتورطين في أنشطة تجسس وتم القبض عليهما متلبسين كشخصين غير مرغوب فيهما.


وأعلنت روسيا الشهر الماضي أنها طردت دبلوماسيين أميركيين لتواصلهما مع المواطن الروسي روبرت شونوف الذي عمل سابقا في القنصلية الأميركية في مدينة فلاديفوستوك بأقصى شرق البلاد.
وبعد خفض سابق لعدد الدبلوماسيين، بدأ شونوف العمل بصيغة متعاقد خارجي، وتقول الولايات المتحدة إنه تم تكليفه المراقبة الروتينية لوسائل الإعلام الروسية المتاحة للجمهور.
واعتقلته روسيا في أغسطس بتهمة نقل ما وصفته بمعلومات سرية عن أوكرانيا.


وقال المتحدث إن وزارة الخارجية: لن تتسامح مع تصميم الحكومة الروسية على مضايقة دبلوماسيينا.
وأضاف أن قرارات الوزارة تبعث رسالة واضحة مفادها أن التصرفات غير المقبولة ضد موظفي سفارتنا في موسكو ستكون لها عواقب.


يذكر أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا تدهورت بشكل حاد منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي. وقالت الولايات المتحدة إنها لا ترى جدوى من إجراء محادثات رفيعة المستوى إلا بشأن قضايا مثل الاتفاق على تبادل سجناء.


وحتى قبل الحرب، تم تقليص الوجود الدبلوماسي الأميركي في روسيا بشكل حاد بعد مرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين يقيّد توظيف الروس، فيما بات يضطر الكثير من المواطنين الساعين للحصول على تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة للذهاب إلى سفارات في دول ثالثة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة روسيا موسكو طرد الدبلوماسيين الروسيين الوفد الولایات المتحدة وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تحبط جهودا روسية لاختراق وكالات حكومية

قالت وزارة العدل الأميركية، الخميس، إن الولايات المتحدة صادرت 41 نطاقا على الإنترنت يستخدمها عملاء للمخابرات الروسية ووكلاء لهم، لاختراق وكالات حكومية من بينها وزارتا الدفاع والخارجية.

وذكرت الوزارة في بيان أنها تحركت بالتزامن مع جهد قامت به شركة مايكروسوفت لإغلاق 66 نطاقا على الإنترنت تستخدمها نفس الجهات. 

وكان يتم استخدام النطاقات المصادَرة من قبل قراصنة مرتبطين بوحدة تابعة لجهاز الأمن الاتحادي الروسي.

Justice Department Disrupts Russian Intelligence Spear-Phishing Efforts

Read more: https://t.co/mJhgVMK0xD pic.twitter.com/x3aqHG89fc

— National Security Division, U.S. Dept of Justice (@DOJNatSec) October 3, 2024

وقالت نائبة وزير العدل ليزا موناكو "لقد نفذت الحكومة الروسية هذا المخطط لسرقة معلومات حساسة عن الأميركيين، باستخدام حسابات بريد إلكتروني شرعية على ما يبدو، لخداع الضحايا للكشف عن بيانات اعتماد الحسابات".

وذكرت وزارة العدل أن القراصنة استخدموا النطاقات في حملة تصيّد تهدف إلى الوصول إلى معلومات من شركات أميركية وموظفين سابقين في المخابرات الأميركية وموظفين سابقين وحاليين في وزارتي الدفاع والخارجية وغير ذلك.

ولم ترد السفارة الروسية بعد على طلب للتعليق.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تجلي نحو 145 شخصا إضافيا من لبنان
  • السفير الروسي في واشنطن أنتونوف يُنهي عمله ويعود لموسكو
  • خبير عسكري: الولايات المتحدة لن تتحمل عواقب الحرب مع روسيا
  • وزارة الخارجية الأمريكية.. تعلن شروط تقديم اللوتري الامريكي 2025 لبعض الدول
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إنسانية جديدة لدعم المتضررين من الصراع في لبنان
  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • سفير روسيا لدى واشنطن: الولايات المتحدة تمهد الطريق أمام صراع نووي
  • الولايات المتحدة تحبط جهودا روسية لاختراق وكالات حكومية
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا