برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، افتتحت اليوم رسميا أعمال كونجرس المجلس الدولي للأرشيف – أبوظبي 2023، الذي يعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك” ويستمر حتى 13 أكتوبر الجاري.

وتجمع دورة هذا العام من الكونجرس، والتي تقام تحت شعار “إثراء مجتمعات المعرفة”، الخبراء والمختصين في مجال الأرشيف، إلى جانب قادة الفكر من مختلف أنحاء العالم، وذلك لاستكشاف القدرات التحولية لتوفير المعلومات وإمكانية الوصول إليها في المجتمعات الحديثة.

وتركز أعمال الكونجرس على خمسة محاور، وهي “السلام والتسامح”، و”التقنيات الناشئة – السجلات والحلول الإلكترونية”، و”الثقة والأدلة”، و”الإتاحة والذكريات”، و”المعرفة المستدامة والكوكب المستدام.. الأرشيف وتغير المناخ”.

وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة أن كونجرس المجلس الدولي للأرشيف – أبوظبي 2023 منصة تتيح للمختصين والخبراء والمسؤولين في ميدان العمل الأرشيفي عالمياً .. فرصة بحث المسؤوليات الكبرى المناطة بنا جميعاً من أجل جمع ذاكرة الإنسانية وحفظها وإتاحتها وتوفير المعلومة الموثقة لمن يحتاجها، فالذاكرة الوطنية أمانة في أعناق الجميع.

جاء ذلك خلال كلمة سموه في افتتاح أعمال كونجرس المجلس الدولي للأرشيف التي ألقاها نيابة عن سموه ، معالي حمد بن عبد الرحمن المدفع رئيس مجلس إدارة الأرشيف والمكتبة الوطنية.

وقال سموه: “إنه من دواعي سروري أن أرحب بكم جميعاً في أعمال كونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2023 الذي نفخر باستضافته في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي المرة الأولى التي يعقد فيها هذا الحدث الأرشيفي العالمي في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ونحن نثمن عالياً هذه الثقة الكبيرة التي منحنا إياها المجلس الدولي للأرشيف”.

وأضاف سموه : ” نتطلع ليكون كونجرس المجلس الدولي للأرشيف منصة تتيح للمختصين والخبراء والمسؤولين في ميدان العمل الأرشيفي عالمياً فرصة بحث المسؤوليات الكبرى المناطة بنا جميعاً من أجل جمع ذاكرة الإنسانية وحفظها وإتاحتها وتوفير المعلومة الموثقة لمن يحتاجها، فالذاكرة الوطنية أمانة في أعناق الجميع”.

وأكد سموه أن آمال شعوبنا في حفظ ذاكرتها مسؤولية كبيرة، وهذه الآمال معقودة على النخبة من صناع القرار وخبراء صناعة الأرشفة في هذا الملتقى العالمي.

كما أكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان : “أهمية التعاون المشترك في حفظ الإرث الحضاري الإنساني وتوثيقه وتدوينه وأرشفته بجانب تشجيع الحوار وتبادل المعرفة والخبرات، وترسيخ ممارسات مهنية حديثة تتسم بالمرونة والابتكار والإبداع في مجالات أرشفة ذاكرة الشعوب وتوثيقها وحفظها”

وأضاف :” كما نتطلع إلى تمكين الشباب في هذا الحقل المهم من حقول المعرفة لكي يسهموا في تحصين الذاكرة، وهذا ما ركز عليه الكونجرس حين خصص لهم مسابقة الهاكاثون؛ فالأرشيفات بتوثيقها للماضي تعدّ البعد الآخر الذي يجب أن نحافظ عليه، ونفخر به ونستقي منه العبر، ونحن نستشرف مستقبلنا الذي نريده أن يكون الامتداد الأجمل للماضي”.

وقال : “إنني أثمن الدور الذي أداه الأرشيف والمكتبة الوطنية وهو ينظم هذا الحدث الأرشيفي الدولي، إذ أراده مميزاً يعود بالفوائد الجمة على تطور مهنة الأرشفة وممارساتها، ويقوي روابطها مع مختلف المهن والتخصصات في مجتمعاتنا، ولذلك جاءت المحاور الخمسة للكونجرس مواكبة للتغيرات المتسارعة في العالم، وفرصاً سانحة لمناقشة التحديات التي تواجه الأرشيفات والبحث عن حلولٍ لها، وهذا ما يتجلى واضحاً في مناقشة التقنيات الناشئة، والمعرفة المستدامة: الأرشيف والسجلات وتغير المناخ، والثقة والأدلة، والإتاحة والذكريات، وأول هذه المحاور السلام والتسامح، ومرحباً بكم في دولة الإمارات العربية المتحدة واحة السلام والتسامح ، وأمنياتي لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف أن يحقق هدفه الكبير وهو إثراء مجتمعات المعرفة”.وام

 

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

فاطمة بنت هزاع: دعم منصور بن زايد وهزاع بن زايد وراء إنجازات قفز الحواجز

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة منصور بن زايد يعزي في وفاة سعيد أحمد المحمود البلوشي المرزوقي والمهيري والكربي يمثلون الإمارات ببطولة «أوليفا الدولية» للحواجز

أكدت الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، رئيسة نادي أبوظبي للسيدات، ونادي العين للسيدات، مالك ومؤسس إسطبلات الشراع، أن رياضة الفروسية حققت تطورها ونهضتها وتتويجها بالألقاب العالمية برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة.
وأوضحت أن رياضة الفروسية في الدولة ماضية إلى أفضل المستويات والتنافسية العالمية بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وحرصه على توفير جميع متطلبات تفوقها وريادتها العالمية في مختلف المجالات، ودعم الطموحات الوطنية في البطولات العالمية، كما أن مسيرة الرعاية والدعم المستمرة من سموه لفرسان الإمارات لقفز الحواجز، كانت متواصلة أيضاً من خلال مشاركة المنتخب في أولمبياد باريس 2024، بشراء خيول جديدة للفرسان في هذه المشاركة التاريخية، استكمالاً لمسيرة كبيرة من رعاية واهتمام سموه بتطوير رياضة الفروسية وتمكينها عالمياً.
وأضافت الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان: «بدعم لا محدود من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نجح فرسان فريق الإمارات لقفز الحواجز في الوصول إلى أولمبياد باريس 2024، وكذلك دعم سموه المستمر في جميع البطولات العالمية والدولية القادمة في رياضة قفز الحواجز، بما يعزز وصول المنتخب الوطني إلى أعلى المستويات العالمية في المسيرة القادمة في هذا المجال، والسنوات القادمة ستشهد انطلاقة جديدة وقوية لفرسان دولة الإمارات».
وأشارت إلى أنه بفضل الدعم والثقة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، تأهل منتخب الإمارات إلى أولمبياد باريس 2024 لأول مرة في تاريخه، وحقق الفارس عمر المرزوقي، أصغر فارس مشارك من إسطبلات الشراع يمثل دولة الإمارات، المركز الـ19 عالمياً في أول مشاركة للدولة في الأولمبياد، بالإضافة إلى ذلك فإن فوز منتخب قفز الحواجز بالميداليتين الفضية والبرونزية على مستوى الفردي والفرق في النسخة الـ19 من دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانج تشو الصينية، يرسخ النمو والتطور لأبطال دولة الإمارات في هذا المجال العالمي الذي أصبح الآن أكثر ازدهاراً بتاريخ الدولة في هذه الرياضة.
وأكدت الشيخة فاطمة بنت هزاع، أن رؤية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، كانت السبب الرئيسي في التطور العالمي لإسطبلات الشراع، وتأهيل فرسان الإمارات للتنافسية العالمية.
وأضافت أن تتويج الفارس عمر عبدالعزيز المرزوقي، من إسطبلات الشراع، الذي يمثل الإمارات، بالمركز الأول على صهوة «إنجوي دي لا ميور» في شوط بطولة العالم للفحول لقفز الحواجز ضمن منافسات بطولة العالم للخيول الصغيرة فئات 5، و6، و7 سنوات في بلجيكا مؤخراً، يمثل إنجازاً جديداً لرياضة دولة الإمارات بشكل عام ورياضة قفز الحواجز على وجه الخصوص، وإضافة مميزة إلى سلسلة الإنجازات الوطنية في البطولات العالمية.
وقالت: «منتخب دولة الإمارات تأهل إلى بطولة العالم لفئة الخيول الصغيرة في بلجيكا ونافس بقوة في شوط بطولة الفحول، ونجح عمر المرزوقي، فارس إسطبل الشراع، على صهوة (إنجوي دي لا ميور) في الفوز بهذا اللقب العالمي، ليمنح الإمارات لقب أفضل فحل على مستوى العالم من إسطبلات الشراع، بما يؤكد مسيرة التطور والنمو في مجال قفز الحواجز بدولة الإمارات».
وأشارت الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان إلى أن التميز المستمر لفرسان إسطبلات الشراع في مختلف البطولات القارية والدولية والعالمية يرسخ رؤية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان بتأسيس أكاديمية إسطبلات الشراع للناشئين منذ 12 عاماً، وذلك بهدف دعم الناشئين والشباب وتأهيلهم للمشاركة في مختلف البطولات الدولية والمحلية.
وقالت: «قمنا في الأكاديمية بوضع الخطط المستقبلية والاستراتيجيات للنهوض برياضة قفز الحواجز، تجسيداً لرؤية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، والتي تتمثل في تأسيس أجيال من الفرسان الموهوبين مما أسهم في تطور هذه الرياضة عبر الحضور القوي في المنافسات العالمية». وأضافت: «إسطبلات الشراع تواصل حضورها العالمي في السباقات والفعاليات العالمية، وتعزيز رؤية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان بالبرامج التطويرية، وتأهيل الفرسان الناشئين والشباب، وإعدادهم وفق أفضل الممارسات العالمية للمشاركة في البطولات الخارجية، ورفع علم دولة الإمارات في منصات التتويج، وثقتنا كبيرة في أن المواهب المميزة في إسطبلات الشراع مع وجود أفضل سلالات الخيول، والكفاءات البشرية التدريبية، تقودنا إلى واقع أفضل يستشرف مستقبل التطور المستدام لهذه الرياضة في الدولة».
فوائد إيجابية
لفتت الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان إلى الأهمية الكبيرة والفوائد الإيجابية من مشاركة فرسان قفز الحواجز في البطولات العالمية، لما لها من أثر ملموس في بناء القدرات، واكتساب المهارات، ورفع مستوى الخبرات، لاسيما أن هذه البطولات تشهد مشاركة نخبة الفرسان حول العالم، بما يمثل دافعاً أكبر نحو المزيد من الإنجازات الوطنية لدولة الإمارات.

مقالات مشابهة

  • فاطمة بنت هزاع: دعم منصور بن زايد وهزاع بن زايد وراء إنجازات قفز الحواجز
  • منصور بن زايد يعزي في وفاة سعيد أحمد المحمود البلوشي
  • رئيس الدولة يستقبل طلبة الإمارات المتميزين المشاركين في”يوم المخترع ” بإندونيسيا وأولمبياد الاقتصاد الدولي بهونغ كونغ
  • رئيس الدولة يستقبل طلبة الإمارات المشاركين فييوم المخترع بإندونيسيا وأولمبياد الاقتصاد الدولي بهونج كونج
  • منصور بن زايد يشيد باعتماد رئيس الدولة «اليوم الإماراتي للتعليم»
  • منصور بن زايد: سيظل التعليم طريقنا لتحقيق طموحاتنا في كل المجالات
  • برعاية منصور بن زايد..إطلاق الدورة الثالثة من جائزة "نافس"
  • عبدالله بن زايد : التعليم ركيزة مهمة للتنمية الشاملة
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعزّز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية
  • "تعزيز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية" على مائدة الأرشيف والمكتبة الوطنية