بوابة الوفد:
2024-06-30@02:48:05 GMT

أمريكا تُعلن فقدان 20 مواطنًا بعد هجوم حماس

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الثلاثاء، إن 20 أمريكيا أو أكثر فقدوا بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل مطلع الأسبوع والذي خلف مئات القتلى.

 

بايدن يؤكد دعم الولايات المتحدة للجانب الإسرائيلي بعد هجوم حماس بايدن يتعهد بتحرير الأسرى الأمريكيين لدى حماس

وقال سوليفان للصحفيين في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض ، إنه من غير المعروف عدد الأشخاص الذين ما زالوا مفقودين والمحتجزين رهائن.

وأضاف "نعتقد أن هناك 20 أمريكيا أو أكثر مفقودون في هذه المرحلة، لكنني أريد أن أؤكد وأشدد على أن هذا لا يعني بالضرورة أن هناك 20 رهينة أمريكية. هذا فقط هو عدد المفقودين حاليا".

وأضح مستشار الأمن القومي الأمريكي إن الولايات المتحدة تتحدث مع مسؤولين إسرائيليين وغيرهم بشأن فكرة ممر آمن للمدنيين في غزة بعد الضربات الجوية الإسرائيلية. لافتا "نركز على هذه المسألة، وهناك مشاورات جارية".

وفي رده على سؤال لأحد الصحفيين حول صلة إيران بالهجوم على غلاف غزة، قال سوليفان: "لا نملك تأكيدا على صلة إيران بالهجمات الأخيرة على إسرائيل لكننا ندقق في المعلومات الاستخباراتية".

وم جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في خطاب اليوم الثلاثاء، إن حركة حماس قامت بأسر مواطنين أمريكيين، فيما أكد مقتل 14 أمريكيا خلال الهجمات التي شهدتها إسرائيل.

وأكد بايدن على وجود مواطنين أمريكين من بين هؤلاء الذين استهدفتهم حماس وأخذتهم كرهائن، وأشار إلى أنه تواصل مع إسرائيل لتستعيد أمريكا مواطنيها، وأضاف: "كرئيس أولويتي هى عدم إبقاء أي رهينة أمريكية في أى مكان بالعالم".

وأضاف: "تشاورت مع الكونجرس منذ بداية تلك الأزمة وطالبت باتخاذ تدابير فورية حتى يكون هناك مساعدة لإسرائيل، لا يتعلق الأمر بالحزب الجمهوري أو الديمقراطي بل بالأزمة التي تشهدها إسرائيل حاليا".

وكرر بايدن تحذيراته من محاولة استغلال الوضع في إسرائيل، قائلًا "إلى كل من يفكر في استغلال الوضع لدي كلمة، لا تفعل ذلك لا تفعل ذلك".

ووصف بايدن هجمات حماس بالشر المطلق، وأشار إلى أن بلاده تقف مع إسرائيل وتحرص على أن تحصل على كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حماس إسرائيل أمريكا غزة

إقرأ أيضاً:

أمواج غزة تفكك رصيف بايدن البحري للمرة الثالثة

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" اليوم الجمعة إن الرصيف البحري الذي شيده الجيش الأمريكي قبالة غزة أزيل مرة أخرى بسبب حالة البحر.

وذكرت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ للصحفيين أن الجيش سيراقب الظروف الجوية لتحديد متى يتعين إعادة تركيب الرصيف، لكنها أقرت بأن منطقة التجميع مليئة تقريبا بالمساعدات المخزنة التي ينتظر أن توزعها الأمم المتحدة.

وأضافت سينغ "إذا لم تكن هناك مساحة كافية في منطقة التجميع، فليس من المنطقي أن نضع جنودنا من الرجال والنساء هناك عندما لا يكون هناك شيء لنقله".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتفكك فيها الرصيف البحري، بل الثالثة، نتيجة ارتفاع الأموات، وتسببها في تفكيكه إلى حد وصول أجزاء منه إلى شواطئ زيكيم وتل أبيب.

علق برنامج الأغذية العالمي نقل وتوزيع المساعدات عبر الرصيف الأمريكي العائم في غزة، بسبب مخاوف تتعلق بسلامة موظفي البرنامج.



وقالت مديرة برنامج الأغذية العالمي، إن توزيع المساعدات الإنسانية من الرصيف الأمريكي قبالة غزة توقف مؤقتا، بسبب مخاوف تتعلق "بسلامة موظفينا".

وكشفت سيندي ماكين، أن توقف العمل في توزيع المساعدات جاء عقب تعرض اثنين من مستودعات مؤسستها في غزة لقصف صاروخي وإصابة أحد الموظفين، لكنها أكدت أن العمل ما زال مستمرا في أجزاء أخرى من قطاع غزة.

ودعت ماكين إلى وقف إطلاق فوري حتى يتسنى تدفق المساعدات من البرنامج الأممي والمنظمات الأخرى إلى غزة على نطاق واسع، وفق ما صرحت به لقناة "سي بي سي" الأمريكية.

وأعادت القوات الأمريكية تثبيت الرصيف العائم قبالة سواحل قطاع غزة الجمعة، وذلك بعد أيام من سحبه نحو ميناء أسدود لإجراء عمليات إصلاح وتأهيل له.

وفي الـ25 من الشهر الماضي، انفصل جزء من الرصيف الأمريكي العائم، وجرفته الأمواج صوب مدينة أسدود الساحلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتم افتتاح الميناء العائم رسميا منتصف الشهر الماضي لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وسط مطالبات دولية بإعادة فتح المعابر البرية وفي مقدمتها معبر رفح البري لإدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع المنكوب جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم المستمر منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن لأول مرة عن خطط إنشاء الميناء العائم في أوائل آذار/ مارس، في ظل تعطيل "إسرائيل" تسليم المساعدات عن طريق البر، ما فاقم الأوضاع الإنسانية المتردية في غزة.

مقالات مشابهة

  • اسرائيل في مشروع “الهنود الحمر”
  • إعلام إسرائيلي: حماس قادرة على النهوض مجددا وعملياتنا بغزة محبطة
  • نتنياهو يحذر زواره من أن "إيران تسعى إلى غزو الأردن والسعودية"
  • أمواج غزة تفكك رصيف بايدن البحري للمرة الثالثة
  • آيزنكوت: على كل الذين أخفقوا في صد هجوم 7 أكتوبر العودة لمنازلهم من قائد الفرقة إلى رئيس الوزراء
  • محللون: أداء بايدن في أول مناظرة مع ترامب صادم ومؤلم
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. بايدن: «سنقضي على حماس كما فعلنا مع بن لادن»
  • ترامب: طوفان الأقصى لم تكن لتحدث تحت قيادتي
  • بايدن: خبراؤنا يعملون مع إسرائيل للتخلص من حماس
  • قائد الثورة: الشعب اليمني ضرب هيبة أمريكا التي لا تجرؤ الدول الأخرى أن تستهدف بارجاتها أو سفنها في البحار