بعد أن قطعت الهيئة العامة للاستثمار شوطاً كبيراً من البحث والدراسة بالتعاون مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية، توقفت النقاشات الخاصة بوضع صيغة استثمارية مشتركة لاستغلال العقارات المملوكة للجانبين لتحقيق أفضل العوائد.
ولفتت مصادر حكومية لـ «الراي» إلى أن أبرز أسباب هذا التوقف يرجع لعدم اجتماع مجلس إدارة «التأمينات» منذ أكثر من عام، وكذلك الأمر بالنسبة لـ «لجنة الاستثمار» بالمؤسسة.


وكانت «هيئة الاستثمار» وضعت ضمن المشروع فكرة التنازل أو نقل المحفظة الوطنية العقارية التي تملك عقارات استثمارية وسكنية وتجارية من تحت مظلتها إلى «التأمينات»، على أن يتم استغلالها في صناديق العوائد، والتي يمكن طرحها في بورصة الكويت مستقبلاً، بما يحقق أرباحاً مجدية للمتقاعدين أيضاً.
وأوضحت المصادر أن الفكرة تشمل طرح الصناديق بنسب ملكية تتماشى مع حجم الأصول أو الدخول في خطط إستراتيجية لاستغلال العقارات المحلية والخارجية بدلاً من الإبقاء عليها في نطاق اتفاقيات قديمة لا تحقق الجدوى المأمولة منها.
وقالت: التصور الذي قارب على الاكتمال يتمثل أيضاً في إمكانية إدراج العقارات المملوكة لـ«هيئة الاستثمار» و«التأمينات» أو المُدارة من قبل الجانبين في صناديق للدخل الثابت (REITs) تضمن عوائد تصاعدية تتماشى مع أرباح وعوائد السوق العقاري.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

حالة وحيدة لصرف معاش كامل من التأمينات بعد اشتراك 3 أشهر فقط

وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عددا من الشروط التي تمكن العمالة غير المنتظمة أو المؤمن عليها سواء في القطاع الحكومي أو الخاص من الحصول على معاش كامل حتى ولو كانت مدة الاشتراك في التأمينات 3 أشهر فقط.

 

اشتراك 3 أشهر في التأمينات

ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية المود رقم 148 لسنة 2019، يستطيع الشخص المؤمن عليه، أو من العمالة غير المنتظمة الحصول على معاش كامل، حتى ولو كان يبلغ من العمر 18 عامًا واشترك لمدة 3 أشهر فقط وبعدها حدث له حادث أو إصابة أعجزته عن العمل.

يجب أن يكون الشخص من العمالة غير المنتظمة، أو المؤمن عليه قد اشترك لمدة 3 أشهر متصلة في التأمينات أو 6 أشهر حتى يتمكن من الحصول على معاش كامل، وهذا حق كفله له قانون التأمينات الجديد.

العرض على القومسيون الطبي

يحصل العامل على معاش كامل في حالة إصابته بعد خضوعه للكشف من القومسيون الطبي وحين التأكد بأن الشخص لديه إصابة تعجزه تمامًا عن العمل يتم صرف معاش له، كما أنه إذا حدثت إصابة للمؤمن عليه أو من العمالة غير المنتظمة، وأدت الإصابة إلى الوفاة يمكن للمستحقين الحصول على معاش.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة العمليات يحضر عرضاً عسكرياً للقوات المشتركة في قطاع عارين
  • هيئة العقار:الخميس تنتهي مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لـ6 أحياء بالمدينة المنورة
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات" يتفقد مشروعات البنية التحتية والمرافق بحدائق أكتوبر
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية" يتفقد عددًا من مشروعات البنية التحتية والمرافق بحدائق أكتوبر
  • المشاط: الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري
  • المشاط: الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات
  • هيئة الاستثمار تسضيف ورشة عمل بحث التعديلات المقترحة على اتفاقية الكوميسا
  • مصر تستضيف اجتماع التصديق على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة لـ«الكوميسا»
  • كيف تحصل العمالة غير المنتظمة على معاش؟.. التأمينات تتحمل الحصة الأكبر
  • حالة وحيدة لصرف معاش كامل من التأمينات بعد اشتراك 3 أشهر فقط