محمد منير فنان استثنائي، هو ذلك المطرب الذي يخاطب أحاسيس الإنسان، وهو الذي تتماهي في أغنياته والحبيبة في الوطن، فلا تعرف وهو يغني للحبيبة أهو يخاطب حبيبته أم يخاطب بلده أم يخاطب الإنسان في كل مكان وزمان.
تميز محمد منير من بدايته بالتفرد في إنتاء الكلمات، والتميز في اختيار الموسيقي التي تعبر عن هذه الكلمات، صحيح أن مطربين غيره كعلي الحجار مثلا غنى لنفس الشعراء الذين كتبوا لمحمد منير، ولكنك تشعر أن هؤلاء الشعراء يشبهون محمد منير أكثر.
ولأن فلسطين قضية تحرر وطني وبهذا المعيار فهي قضية إنسانية بامتيازه، ولهذا كان محمد منير سباقا للتغني بفلسطين، بل هو أول مطرب في جيله يغني للقدس وفلسطين.
جاءت أغنية ( القدس) للرائع مجدي نجيب وألحان المبدع هاني شنودة باكورة هذه الأغنيات، استلهم مجدي نجيب أنشودة تلموديه تقول ( شلت يدي إذا نسيت القدس ) وكتب ( ينساني دراعي اليمين، ينساني دراعي الشمال، ينساني نني العين، وآهة الموال لو نسيت القدس، تنساني فرحة ف عنيا، ودنيا خضرة جاية، ينساني قلب الجميع، تنساني بسمة رضيع، لو نسيت القدس، تنساني أفراحي، ينساني صباحي، تنساني الشموس، وتنكرني النفوس، والنجوم والقمر، والقمر والشجر، تنساني الشوارع والبيوت، وأدبل أدبل أموت لو نسيت القدس )
وجاء اللحن كأنه موسيقي مارشات عسكرية وبصوت منير الذي يحمل كل معاني الرجولة والعشق والفداء وجينات المصري والعربي النبيل.
يقال أن مجدي نجيب كتب هذه الأغنية في العام 1977 ولما كان مناخ كامب ديفيد يخيم علي المجال العام منعت هذه الأغنية حتي العام 1986 لتكون في ألبوم برئ.
وفي العام 1981 يصدر ألبوم ( شبابيك ) أشهر وأجمل ألبومات محمد منير وفيه أغنية ( شجر الليمون ) الشهيرة ألحان المبدع الكبير أحمد منيب ( كام عام ومواسم عدوا وشجر الليمون دبلان علي أرضه، وفينك بيني وبينك أيام ويعدوا، بيني وبينك أحزان وينقضوا )
وبطبيعة الحال المعروف أن عبد الرحيم منصور المبدع الذي يتناول القضايا بشكل غير مباشر ولا يؤمن بالمباشرة في الفن اختزل فلسطين في أشجار الليمون.
محمد منيروفي صيف العام 1982 يحدث الاجتياح الصهيوني لبيروت والذي استمر من يونيو حتي سبتمبر 1982 بعد قصف وتدمير من البر والبحر والجو، صمدت فيه المقاومة اللبنانية والفلسطينية ثلاثة أشهر، منعت العدو من اقتحام بيروت، حتي نجحت الوساطات الإقليمية والدولية في إخراج المقاومة اللبنانية من بيروت.
كان محمد منير ضمن ذلك الوفد المصري للفنانين والمبدعين الذين زاروا قبرص لعيادة الجرحي المقاومين، مع الفنانة نادية لطفي والشاعر أحمد فؤاد نجم.
وحين انطلقت الانتفاضة الفلسطينية الباسلة في 9 ديسمبر 1987 تعاطف منير معها، وجاءته الفرصة لتحيتها، حيث كان في صيف العام 1988 يغني ويمثل في مسرحية سعد الله ونوس ( الملك هو الملك) وكانت كلمات الأغنيات البديعة من تأليف أحمد فؤاد نجم وكان الملحن السكندري المبدع الراحل حمدي رؤوف وغني أغنية ( يامه مويل الهوي ياما مويلي ليا، طعن الخناجر ولا حكم الخسيس فيا) وكان يغنيها وهو يمثل إلقاء الحجارة مثلما يفعل المقاومون الفلسطينيون، والجدير بالذكر أن هذه الأغنية استلهمها أحمد فؤاد نجم من التراث الغنائي الفلسطيني أي أن مطلع الأغنية فولكولور فلسطيني.
وجاء ألبوم ( شيكولاتة ) في العام 1989 وأغنية ( العمارة ) التي كتبها الراحل كريم العراقي ولحنها حسن جعفر (جينا نصبحكم بالخير العمارة العمارة، جينا نمسيكم بالخير، يالعمارة العمارة، وإحنا نغني في كل مكان أغاني الشعب وثواره، وأصغر طفلة في فلسطين، شالت بالكف حجارة، وغايتنا نعمركم البيت يالعمارة العمارة )
ثم تأتي قصيدة (فلسطين ) التي يقول فيها ( هو يهب العمر الباقي، من قبل ما يبدأ عمره، ويقود طفولة دربه، ليواجه جيش الظلمة، يتجاوز حد حلمه ويعيش دون غيره لا يملك الا صدره، وحجارة تنزع فجره، من حق طفلك أن يختالا من حقه يتباهي، يتصدر الرجال، أصبح طفل الأمس يا فلسطين جنرالا )
لا توجد معلومات عن هذه الأغنية التي تظهر وكأنها أوبريت مشترك مع الفنان محمد الحلو ولا نجد معلومات عن المؤلف أو الملحن.
وجاءت أخر ما غني في ألبومه الأخير ( وطن ) أغنية مستلهمة من التراث الفني الفلسطيني ( طاق طاق طاقية ) والتي أصلها لعبة يلعبها أطفال فلسطين وتم التغني بها بكلمات مختلفة اشهرها ( طاق طاق طاقية، فلسطين عربية )
مطربون كثر غنوا للقدس ولفلسطين، قبل محمد منير وبعد محمد منير، ولكن يبقي محمد منير وفنه وأغنياته أقرب للوجدان العربي، علي الأقل في جيلنا والأجيال التي تلت جيلنا.
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: محمد منير الانتفاضة الفلسطينية الحرب في فلسطين هذه الأغنیة محمد منیر
إقرأ أيضاً:
جهاد جريشة يكشف سر "حكم الاحتواء" التي أطلقت على محمد عادل
كشف الحكم السابق جهاد جريشه عن معاناة الحكم محمد عادل مع لجنة الحكام السابقه وإنه كان يتعرض لدمار من سوء المعامله وعدم التقدير وعدم منحه مباريات فى دورى المحترفين.
جهاد جريشة يكشف سر اسم “حكم الاحتواء”وقال جهاد جريشه فى تصريحات لبودكاست فنجان شاي الذى يقدمه الاعلامى أحمد أسامه، ان محمد عادل مكنش شايف ادامه فى مباراة الزمالك والبنك لما مر به قبل المباراه
وتابع: محمد عادل فى الماتش مش هو الحكم اللى أنا أعرفه، سيبك من الظلم اللى تعرض له قبل كده وتعرضه لحوارات وكلام بسبب كلمة الاحتواء، لان السبب فى القصه دى عصام عبدالفتاح اللى أحرجه ودخله على الهواء من هاتفه وهو عارف كويس أن محمد عادل لا يجيد التحدث إلى الإعلام
جهاد جريشة يكشف تأثير مرتضى منصور على تحكيم مباريات الزمالك واستبعاده بسبب ضعف لجنة الحكام جهاد جريشة: قلبت الدنيا على وجيه أحمد بعد المكالمة الشهيرة "جبناله الحكم اللى بيحبه"و أتم حديثه بأنه لو كان مكان عصام عبد الفتاح وقتها كان لازم يحافظ على حكامه ومكنتش اجامل أو أراضى حد على حساب حكم عندى لان تصريح محمد عادل وقتها خسره كتير