الأسبوع:
2024-06-30@01:11:11 GMT

فلسطين في أغنيات محمد منير

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

فلسطين في أغنيات محمد منير

محمد منير فنان استثنائي، هو ذلك المطرب الذي يخاطب أحاسيس الإنسان، وهو الذي تتماهي في أغنياته والحبيبة في الوطن، فلا تعرف وهو يغني للحبيبة أهو يخاطب حبيبته أم يخاطب بلده أم يخاطب الإنسان في كل مكان وزمان.

تميز محمد منير من بدايته بالتفرد في إنتاء الكلمات، والتميز في اختيار الموسيقي التي تعبر عن هذه الكلمات، صحيح أن مطربين غيره كعلي الحجار مثلا غنى لنفس الشعراء الذين كتبوا لمحمد منير، ولكنك تشعر أن هؤلاء الشعراء يشبهون محمد منير أكثر.

ولأن فلسطين قضية تحرر وطني وبهذا المعيار فهي قضية إنسانية بامتيازه، ولهذا كان محمد منير سباقا للتغني بفلسطين، بل هو أول مطرب في جيله يغني للقدس وفلسطين.

جاءت أغنية ( القدس) للرائع مجدي نجيب وألحان المبدع هاني شنودة باكورة هذه الأغنيات، استلهم مجدي نجيب أنشودة تلموديه تقول ( شلت يدي إذا نسيت القدس ) وكتب ( ينساني دراعي اليمين، ينساني دراعي الشمال، ينساني نني العين، وآهة الموال لو نسيت القدس، تنساني فرحة ف عنيا، ودنيا خضرة جاية، ينساني قلب الجميع، تنساني بسمة رضيع، لو نسيت القدس، تنساني أفراحي، ينساني صباحي، تنساني الشموس، وتنكرني النفوس، والنجوم والقمر، والقمر والشجر، تنساني الشوارع والبيوت، وأدبل أدبل أموت لو نسيت القدس )

وجاء اللحن كأنه موسيقي مارشات عسكرية وبصوت منير الذي يحمل كل معاني الرجولة والعشق والفداء وجينات المصري والعربي النبيل.

يقال أن مجدي نجيب كتب هذه الأغنية في العام 1977 ولما كان مناخ كامب ديفيد يخيم علي المجال العام منعت هذه الأغنية حتي العام 1986 لتكون في ألبوم برئ.

وفي العام 1981 يصدر ألبوم ( شبابيك ) أشهر وأجمل ألبومات محمد منير وفيه أغنية ( شجر الليمون ) الشهيرة ألحان المبدع الكبير أحمد منيب ( كام عام ومواسم عدوا وشجر الليمون دبلان علي أرضه، وفينك بيني وبينك أيام ويعدوا، بيني وبينك أحزان وينقضوا )

وبطبيعة الحال المعروف أن عبد الرحيم منصور المبدع الذي يتناول القضايا بشكل غير مباشر ولا يؤمن بالمباشرة في الفن اختزل فلسطين في أشجار الليمون.

محمد منير

وفي صيف العام 1982 يحدث الاجتياح الصهيوني لبيروت والذي استمر من يونيو حتي سبتمبر 1982 بعد قصف وتدمير من البر والبحر والجو، صمدت فيه المقاومة اللبنانية والفلسطينية ثلاثة أشهر، منعت العدو من اقتحام بيروت، حتي نجحت الوساطات الإقليمية والدولية في إخراج المقاومة اللبنانية من بيروت.

كان محمد منير ضمن ذلك الوفد المصري للفنانين والمبدعين الذين زاروا قبرص لعيادة الجرحي المقاومين، مع الفنانة نادية لطفي والشاعر أحمد فؤاد نجم.

وحين انطلقت الانتفاضة الفلسطينية الباسلة في 9 ديسمبر 1987 تعاطف منير معها، وجاءته الفرصة لتحيتها، حيث كان في صيف العام 1988 يغني ويمثل في مسرحية سعد الله ونوس ( الملك هو الملك) وكانت كلمات الأغنيات البديعة من تأليف أحمد فؤاد نجم وكان الملحن السكندري المبدع الراحل حمدي رؤوف وغني أغنية ( يامه مويل الهوي ياما مويلي ليا، طعن الخناجر ولا حكم الخسيس فيا) وكان يغنيها وهو يمثل إلقاء الحجارة مثلما يفعل المقاومون الفلسطينيون، والجدير بالذكر أن هذه الأغنية استلهمها أحمد فؤاد نجم من التراث الغنائي الفلسطيني أي أن مطلع الأغنية فولكولور فلسطيني.

وجاء ألبوم ( شيكولاتة ) في العام 1989 وأغنية ( العمارة ) التي كتبها الراحل كريم العراقي ولحنها حسن جعفر (جينا نصبحكم بالخير العمارة العمارة، جينا نمسيكم بالخير، يالعمارة العمارة، وإحنا نغني في كل مكان أغاني الشعب وثواره، وأصغر طفلة في فلسطين، شالت بالكف حجارة، وغايتنا نعمركم البيت يالعمارة العمارة )

ثم تأتي قصيدة (فلسطين ) التي يقول فيها ( هو يهب العمر الباقي، من قبل ما يبدأ عمره، ويقود طفولة دربه، ليواجه جيش الظلمة، يتجاوز حد حلمه ويعيش دون غيره لا يملك الا صدره، وحجارة تنزع فجره، من حق طفلك أن يختالا من حقه يتباهي، يتصدر الرجال، أصبح طفل الأمس يا فلسطين جنرالا )

لا توجد معلومات عن هذه الأغنية التي تظهر وكأنها أوبريت مشترك مع الفنان محمد الحلو ولا نجد معلومات عن المؤلف أو الملحن.

وجاءت أخر ما غني في ألبومه الأخير ( وطن ) أغنية مستلهمة من التراث الفني الفلسطيني ( طاق طاق طاقية ) والتي أصلها لعبة يلعبها أطفال فلسطين وتم التغني بها بكلمات مختلفة اشهرها ( طاق طاق طاقية، فلسطين عربية )

مطربون كثر غنوا للقدس ولفلسطين، قبل محمد منير وبعد محمد منير، ولكن يبقي محمد منير وفنه وأغنياته أقرب للوجدان العربي، علي الأقل في جيلنا والأجيال التي تلت جيلنا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محمد منير الانتفاضة الفلسطينية الحرب في فلسطين هذه الأغنیة محمد منیر

إقرأ أيضاً:

بمشاركة قضاة وخبراء قانون سوريين وعرب… محكمة عدل شعبية لأجل غزة بدمشق

دمشق- سانا

بمشاركة قضاة وخبراء قانون سوريين وعرب أقامت مؤسسة جامعة الأمة العربية في فندق إيبلا بدمشق اليوم “محكمة عدل شعبية لأجل غزة” بهدف تفعيل الدور الشعبي في النضال القانوني ضد الاحتلال الإسرائيلي وحشد الحراك الجماهيري وتنظيمه ضمن أطر عمل منظمة غير حكومية معترف بها في عدد من الدول.

واستمعت هيئة المحكمة إلى مجموعة من المرافعات المقدمة من طلاب الدراسات العليا “الدكتوراه” في مجال القانون الدولي من جامعات سورية وعربية، وذلك ضمن مسابقة /أفضل المرافَعات القانونية ضد جرائم الصهيونية المرتكبة والمتواصل في قطاع غزة/.

أمين عام مؤسسة جامعة الأمة العربية الدكتورة هالة الأسعد أوضحت في تصريح لـ سانا أن هذه المحكمة تأتي ضمن خطة الجامعة لتحقيق أهدافها وتعزيز ثقافة المقاومة القانونية ضد الجرائم الصهيونية، مبينة أنها تأتي تماشياً مع مواقف الطلبة عالمياً بشأن قضية فلسطين الإنسانية، والوطنية تجاه بلادنا، وقضايانا الأساسية من خلال تمكين الطلبة في العمل الدولي لصالح القضية المركزية “فلسطين”.

وأضافت: إن المحكمة نقطة بداية لتمكين طلبة الدكتوراه في العمل الدولي العام للدفاع عن الأمة العربية، حيث تم التركيز اليوم على ما يجري في غزة من جرائم وانتهاكات يرتكبها الاحتلال بحق أهالي غزة وخلال الفترة القادمة سيتم طرح قضايا أخرى، مبينة أن نتائج هذه المحكمة بعد جلسات التداول ستكون باسم الشعب والأمة وموضحة أن القضاة المشاركين هم من فقهاء القانون من “مصر والجزائر والعراق ولبنان وسورية”.

القاضي محمد طي من لبنان رئيس هيئة المحكمة الشعبية قال: إن هيئة المحكمة قررت بالإجماع تجريم الأفعال المرتكبة من قبل قادة وجنود كيان الاحتلال الإسرائيلي والدول والمنظمات والجماعات المشاركة والداعمة والممولة والمساهمة لها بالأفعال الجرمية المرتكبة والحكم عليهم بالعقوبات الواردة في القوانين الدولية والوطنية وإلزام الدول والمنظمات الدولية بملاحقة قادة وجنود كيان الاحتلال الإسرائيلي وإنزال أشد العقوبات بحقهم.

المحامي مارون الماحولي من نقابة محامي بيروت قال: إنه يشارك من خلال مرافعة في المحكمة من أجل الحصول على حق بأي طريقة ممكنة في عالم تحكمه القوة، مشيرا إلى أن هذه المحاكمة ليست رسمية وإنما ضميرية شعبية وأخلاقية تم خلالها عرض جميع الجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني وأهل غزة، وحكم المحكمة معنويا هو إعادة الحق لأصحابه وهذه المحاكمة هي خطوة معنوية ووسيلة من وسائل المقاومة القانونية بالكلمة والقلم.

المحامي نعيم آقبيق من دمشق بين أن هذه محكمة تعبر عن إرادة الناس والشعب وهذا مانفتقده اليوم لأن العدالة الدولية والجنايات الدولية مسيسة ولا ننتظر منها أي شيء إيجابي لصالح القضية الفلسطينية ولا بد من مخاطبة الرأي العام العالمي حتى يكون لدينا خطاب مستنير من خلال هكذا حشودات جماهيرية تصل إلى الرأي العام العالمي.

ومن العراق لفت الدكتور هاتف الركابي مدعي عام المحكمة إلى أن هذه المحكمة ستكون منارا للدول الأخرى كي يتم إصدار قرارات صارمة بحق هذا العدو المغتصب الكيان الذي ارتكب ابشع الجرائم الدولية في فلسطين ولبنان والعراق وما زالت الجرائم مستمرة على سورية الشقيقة في الجولان وغيرها وحتى على دمشق.

القاضية أحلام بيضون من لبنان أشارت إلى أهمية الربط بين عمل هذه المحكمة والجريمة الأساس جريمة تأسيس الكيان الصهيوني في فلسطين وهي الجريمة الكبرى وتعرف في القانون الدولي بأنها أكبر الجرائم التي كانت أساس كل الجرائم التي حصلت فيما بعد.

الدكتور ياسر كلزي خبير قانوني من دمشق أوضح أن المحكمة تؤسس لشىء جديد، حيث إن الحرب العدوانية على أهلنا في غزة قامت بتغيير الواقع وهي تخلق عالم جديد وما نقوم به في هذه المحكمة الشعبية هو انعكاس لتغير الرأي العام العالمي ويندرج تحت أكثر من اطار ألا وهو يعكس الرأي العام العربي تجاه ما يجري في فلسطين المحتلة.

الدكتورة منال فنجان عضو المحكمة من العراق قالت: إن المحاكم الشعبية ليست ترفا فكريا بل هي مقدمة ومشروعا لقرارات أصلية وفق ما سارت عليه الأمم السابقة لأنها تعطي انطباعا أوليا وتهيىء المستلزمات الأولية للنجاح في حال كان هناك أي عمل رسمي.

وفي ختام الجلسات تم تكريم الفائزين في المسابقة وتقديم جوائز نقدية للحاصلين على أفضل مرافعة، والتي ستنشر على مواقع الجامعة ومواقع متعددة، وكذلك تكريم أعضاء هيئة المحكة الشعبية.

ومؤسسة جامعة الأمة العربية منظمة غير حكومية تعنى بالشأن الاجتماعي الثقافي والتنموي والتراثي والشبابي وبالشأن الفلسطيني.

 هيلانه الهندي

مقالات مشابهة

  • بمشاركة قضاة وخبراء قانون سوريين وعرب… محكمة عدل شعبية لأجل غزة بدمشق
  • كليب "البضاعة"| ماجد المهندس يقترب من الـ 4 ملايين مشاهدة على اليوتيوب
  • "نويت أعانده".. لطيفة تطرح مفاجأة من كلمات عبدالوهاب محمد وألحان كاظم الساهر
  • عمران خان يتهم من سجنه كبار الجنرالات الباكستانيين بالخيانة
  • موازين 2024.. ديفا الأغنية العربية سميرة سعيد تأخذ جمهورها في سفر فني ساحر
  • بعد نجاحه مع محمد رمضان في "نصابة".. الرابر الجزائري ديدين كانون يكشف تفاصيل ألبومه الجديد
  • سارة الطباخ تغلق أغنية "استغنينا" لـ محمد الشرنوبي من موقع "يوتيوب"
  • بهذه الطريقة.. كارمن سليمان تدعم فلسطين
  • بالصور.. نانسي عجرم تروج لأحدث أغانيها
  • محمد البوغة يكشف كواليس تعاونه مع ماجد المهندس في أغنية «لو زعلان»