ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى ما يزيد على 900 فلسطيني بينهم قرابة 260 طفلا و 230 امرأة.

وتستمر طائرات الاحتلال لليوم الثالث على التوالي قصف قطاع غزة المحاصر ردا على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها كتائب القسام، الذراع المسلح لحركة المقاومة الإسلامية حماس، ضد الاحتلال، واقتحامها مستوطنات الغلاف.



وترد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة على العدوان الإسرائيلي برشقات صاروخية كبيرة نحو الأراضي المحتلة أوقعت خسائر كبيرة.



واعترف الاحتلال الإسرائيلي بقرابة ألف قتيل برصاص المقاومين الفلسطينيين، إلى جانب مئات الجرحى، فيما نجح المقاومون بأسر العشرات من الإسرائيليين والعودة بهم إلى قطاع غزة.

وانضم حزب الله اللبناني، الثلاثاء، إلى المعركة ردا على قصف إسرائيلي على البلدات اللبنانية في الجنوب بعد إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية تجاه الجليل الغربي.

وأعلن الحزب إعطاب آلية إسرائيلي بصاروخ موجه، ما دفع الاحتلال إلى الرد بقنابل فسفورية على الأراضي اللبنانية.

وأعلنت كتائب القسام تبنيها عملية إطلاق الصواريخ من الأراضي اللبنانية تجاه الأراضي المحتلة.

على جانب آخر، نشرت مؤسسة سيناء مقطعا مصورا، لانسحاب شاحنات الوقود والمواد الإغاثية المصرية من محيط معبر رفح البري عقب تهديد الاحتلال السلطات المصرية بقصف إمدادات المساعدات الإغاثية إذا دخلت غزة.



وقالت القناة 12 العبرية، "إن إسرائيل أبلغت السلطات المصرية بأنّها ستقصف قوافل المساعدات في حال قررت القاهرة إدخالها عبر معبر رفح"، ضمن سياسة الاحتلال لخنق قطاع غزة.

وكان الاحتلال قرر الاثنين قطع الماء والكهرباء والغذاء عن قطاع غزة، الأمر الذي اعتبرته الأمم المتحدة غير مقبول وغير إنساني.

وتاليا أبرز الأحداث في معركة طوفان الأقصى بالتفصيل:


بسبب "طوفان الأقصى".. عشرات شركات الطيران تعلق رحلاتها الجوية لإسرائيل

أعلنت عشرات شركات الطيران العالمية، إيقاف رحلاتها الجوية إلى الأراضي المحتلة، بسبب التصعيد بين المقاومة والاحتلال، إلى حين استقرار الأوضاع هناك.

وشهد مطار "بن غوريون" في الأراضي المحتلة حالة فوضى منذ السبت الماضي، حيث ألغيت عشرات الرحلات وأجلت أخرى، كما تعرض المطار لقصف متكرر من جانب المقاومة الفلسطينية.


 
صواريخ من لبنان تجاه الأراضي المحتلة ومدفعية الاحتلال ترد (شاهد)

أطلقت من لبنان عدة صواريخ وقذائف تجاه الأراضي المحتلة، فيما تصدت القبة الحديدية الإسرائيلية لها، ودوت صافرات الإنذار في مناطق الجليل الغربي بالأراضي المحتلة.



اندلاع النيران في عسقلان بعد هجوم صاروخي واسع للمقاومة الفلسطينية (شاهد)

شنت المقاومة الفلسطينية هجوما صاروخيا واسعا على مستوطنة عسقلان ردا على قصف الاحتلال منازل المدنيين في غزة.



قصف معبر رفح والتحذير المصري من التهجير.. هل تتسع دائرة الصراع؟

جدد طيران الاحتلال الإسرائيلي قصف معبر رفح الواصل بين مصر وقطاع غزة، لليوم الثاني على التوالي، ما أدى إلى قطع الطريق بين الجانبين وتوقف العمل في المنفذ الحدودي الوحيد بين سكان غزة والعالم الخارجي.



عاموس هرئيل: كافة الخيارات التي نتعامل بها مع غزة غير ناجحة

قال المحلل العسكري الإسرائيلي، عاموس هرئيل، إن "إسرائيل" تجد نفسها أمام معضلة صعبة جدا، بعد الهجوم المفاجئ والفعال لحماس، بنتائجه الرهيبة، لتجنب التورط في حرب متعددة الجبهات تشمل حزب الله، في ظل خيارات غير ناجحة.



بوليتيكو: هل تفشل عملية "طوفان الأقصى" جهود التطبيع مع إسرائيل؟

قالت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، إن جهود تبذلها إدارة الرئيس جو بايدن، للتسوية في المنطقة، أمام تحديات معقدة بسبب الهجوم الذي شنته حماس، السبت.



جيش الاحتلال الإسرائيلي يكشف معدل الهجمات ضد قطاع غزة

كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغري، أن "معدل الهجمات ضد قطاع غزة هو 5 أضعاف ما كان عليه معدل الهجمات ضد حزب الله في حرب لبنان الثانية" مضيفا: "نحن نهاجم أهدافا تتوفر فيها معلومات استخباراتية عن المسلحين تشمل شقق العمليات ومناطق التجمع ومعسكرات".


 
فنانون يعلنون تضامنهم مع المقاومة الفلسطينية

أعلن عدد من الفنانين العرب تضامنهم مع المقاومة الفلسطينية عقب إعلانها بدء عملية "طوفان الأقصى"، السبت الماضي، ضد الاحتلال الإسرائيلي ردا على الانتهاكات المتواصلة بحق الفلسطينيين والمسجد الأقصى المبارك.




NYT: استخبارات الاحتلال لم تتلق "تحذيرا مسبقا" من عملية "طوفان الأقصى"

أكد مسؤولون أمريكيون أن استخبارات الاحتلال الإسرائيلي لم يكن لديها "تحذير مسبق" من هجوم المقاومة الفلسطينية المنظم في غلاف غزة برا وبحرا وجوا.



أردوغان يؤكد استعداد بلاده للوساطة بين الاحتلال والمقاومة.. وقلق أممي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على استعداد بلاده للوساطة في عمليات تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، فيما عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه بعد فرض الاحتلال حصارا كاملا على قطاع غزة.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإسرائيلي غزة الاحتلال كتائب القسام إسرائيل احتلال غزة كتائب القسام طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المقاومة الفلسطینیة الاحتلال الإسرائیلی الأراضی المحتلة طوفان الأقصى قطاع غزة معبر رفح ردا على

إقرأ أيضاً:

رسائل أبو عبيدة للاحتلال الإسرائيلي بعد 9 أشهر من طوفان الأقصى

الجديد برس:

كشف الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، أبو عبيدة، عن مستجدات معركة “طوفان الأقصى” التي أتمت 9 أشهر، وما تحققه ميدانياً وعلى مستوى العُدة والعديد، معلناً أن مزيداً من المعلومات ستظهر بشأن 7 أكتوبر.

وفي كلمة مصورة في اليوم الـ275 من المعركة والعدوان الإسرائيلي المتواصل، أكد أبو عبيدة أن الشعب الفلسطيني لا يزال يتعرض للإبادة الجماعية في عقابٍ على تمسكه بأرضه وحقه في المقاومة، وهو بلا غذاء ولا دواء.

وأضاف أن استطلاعات الرأي المستقلة تظهر بعد أشهر من العدوان كيف يلتف هذا الشعب وراء مقاومته.

وشدّد أبو عبيدة على أن طوفان الأقصى لم تكن بداية التاريخ للعمل المقاوم أو لعدوان الاحتلال، بل مثلت لحظة الانفجار في وجه جرائمه.

وأكد أبو عبيدة أن المجاهدين لا يزالون يقاتلون قتالاً شرساً منذ 9 أشهر ويخرجون للاحتلال كما “توعدنا في اليوم الأول من العدوان، وبروح قتالية عظيمة”.

وقال “نقاتل جيشاً يستخدم المدنيين دروعاً بشرية ويقصف البيوت ويستبيح المستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس والأماكن الأثرية”.

ولفت إلى أن كل هذا يحدث على مرأى ومسمع من العالم الذي “رأى من خلال جرائم الاحتلال في غزة أكذوبة المنظمات الدولية وعجز قوانين حقوق الإنسان المزعومة”.

ميدانياً، شدّد أبو عبيدة على أن الكتائب الـ 24 التابعة للجناح العسكري لحماس قاتلت من بيت حانون شمالاً إلى أقصى الجنوب في رفح، مقدمةً الشهداء من الجنود والقادة من المستويات كافة، لكن “الراية لن تسقط”.

وأضاف أن كتائب القسام، وإلى جانبها فصائل المقاومة الأخرى، كسرت جيش الاحتلال في أرجاء القطاع، حيث لا مكان في “غزتنا الأبية لآليات النمر، ولقوات تتحصن في البيوت كاللصوص ولضباطه المختبئين خلف المدرعات”.

وأشار أبو عبيدة إلى أن معركة رفح الجارية منذ شهرين وما يحدث في الشجاعية وشمالي القطاع ووسطه أكبر دليل على بأس المقاومة وفشل الاحتلال، الذي “لا يزال يتلقى الضربات الموجعة في كل مكان يتوغل فيه داخل القطاع”.

وكشف أبو عبيدة أن كتائب القسام تمكنت من تجنيد آلاف من المقاتلين الجدد خلال الحرب، مطمئناً أن قدراتها البشرية بخير.

وقال إن قدرة المقاومة على القتال والصمود باتت أكبر، وستنشئ جرائم الاحتلال جيلاً فولاذلياً معبّأً بإرادة المقاومة وهذا ما سيشكل أكبر إخفاقٍ استراتيجي سيدركه الاحتلال قريباً.

وبشأن القدرات العسكرية، أكد أن القسام عززت القدرات الدفاعية لمواجهة الاحتلال في كل مكان من أرض قطاع غزة، كما تدوير مخلفات الاحتلال التي قصفها على المدنيين.

وأعلن أبو عبيدة أن محور “نتساريم”، جنوبي مدينة غزة، سيكون رعباً للاحتلال وستخرج منه قواته مهزومة.

وعلى صعيد يوم 7 أكتوبر 2023، لفت أبو عبيدة أن ما كُشف عنه من وثائق استخبارية من فشل الاحتلال في 7 أكتوبر هو أمر هيّن بالمقارنة مع ما سنكشف عنه في الوقت المناسب، مشيراً إلى وثائق ستكون أقسى، وتظهر كيف استطاعت المقاومة تنفيذ خداعٍ استراتيجي مركب لجهاز “الشاباك” والمنظومة الأمنية للاحتلال سنوات.

وأكد أبو عبيدة أن ما يجري من تصاعد مستمر للمقاومة في الضفة الغربية هو رد وخيار الشعب الفلسطيني في مواجهة الإبادة الممنهجة، مشدداً على أن رد الفلسطينيين في مناطق الـ 48 المحتلة على ما يتعرضون له مقبل لا محالة.

وقد وصف أبو عبيدة تحرك الضفة الغربية وأراضي الـ 48 المحتلة بـ”كابوس مقبل لا محالة”.

وفي كلمته، توجه الناطق باسم كتائب القسام إلى جمهور الاحتلال وعائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، برسالةٍ مفادها أن “النصر المطلق الذي يتحدث عنه نتنياهو هو انتصار شخصي مقابل التضحية بأبنائكم”.

وتابع في رسالته إليهم أن مصيرالأسرى الإسرائيليين أصبح ألعوبة بيد نتنياهو، بينما لفت إلى أن المقاومة لا تزال الأحرص على وقف العدوان، متمسكاً برفع الظلم عن الشعب الفلسطيني.

وتقدّم أبو عبيدة في خطابه بما وصفه “تحية الواجب” إلى حزب الله في لبنان وإلى إخواننا أنصار الله في اليمن العظيم، والمقاومة العراقية الحرة، مؤكداً أن هذه الجبهات اتحدت لنصرة القدس و”ضمير أمتنا الجمعي ينحاز لهذه المقاومة”.

وشدّد على أن “مقاتلي أمتنا حققوا بتوحيد الجبهات أمام الاحتلال الوحدة العربية بشكل غير مسبوق”.

وفي ختام كلمته، طمأن أبو عبيدة الشعب الفلسطيني ومقاومته أن طوفان الأقصى تعد من تلك المعارك التي لا تؤول إلا لتحولات كبيرة، مؤكداً أن نتيجة المقاومة الحتمية ستكون النصر وهزيمة الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ278 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بعجزه عن تدمير أنفاق غزة بعد 9 أشهر من الحرب
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: وفد التفاوض الإسرائيلي ناقش مسألة إنشاء حاجز تحت الأرض على طول الحدود مع قطاع غزة
  • تطورات اليوم الـ277 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • رسائل أبو عبيدة للاحتلال الإسرائيلي بعد 9 أشهر من طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ276 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حزب الله يستهدف مواقع وقواعد لقوات الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية
  • رئيس وزراء بريطانيا يطالب نتنياهو بالتزام الحذر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • تمديد فترة إجلاء عشرات آلاف الإسرائيليين عن الحدود اللبنانية وغلاف غزة
  • تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. و10 فرق لإطفاء حرائق الجليل الأسفل