قررت الحكومة وبصفة رسمية، فنح رأسمال بنكين عموميين ويتعلق الأمر بالقرض الشعبي الجزائر وبنك التنمية المحلية، إذا من المترقب الشروع في عملية بيع الأسهم اعتبارا من شهر نوفمبر الداخل بالنسبة للدول والثاني، اختير له بداية 2024 كتاريخ للانطلاق في عملية البيع.

وبحسب التقرير السنوي الذي أحيل على قبة البرلمان، والذي هو عبارة عن بيان السياسة العامة، كشفت الحكومة صراحة، عن اعتماد القرض الشعبي الجزائري وبنك التنمية المحلية “BDL” لإدخالهما البورصة، وذلك في إطار إصلاح السوق المالية وتحسين مساهمة سوق الأوراق المالية في تعبئة المدخرات.

واعتمدت الحكومة مخططها لتجسيد المشروعين، من خلال إطلاق عملية تقييم بنك “CPA” لتحديد قيمة أسهمه وإعداد مخطط لتكوين الإطارات الذين سيرافقون العملية، وتحضير الوثائق القانونية لاسيما القوانين الأساسية الجديدة للمؤسسة المالية التي تمكنها من الالتزام بالأحكام المتعلقة بشروط القبول في بورصة الأوراق المالية، حيث من المقرر الحصول على موافقة مجلس مساهمات الدولة وتأشيرة لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها التي تسمح بفتح رأسمال القرض الشعبي الجزائري في شهر أكتوبر الجاري، واطلاق بيع السندات لدى شبابيك الوسطاء المعتمدين ابتداء من نوفمبر الداخل.

أما بشأن بنك التنمية المجلية، فقد تم مطلع السنة الجارية الانطلاق في أشغال تقييم البنك لتحديد قيمة أسهمه، ومن المتوقع أن ينطلق في عملية بيع السندات بداية من 2024، بعد التمكن من الاستفادة من تجربة فتح رأسمال CPA .

….والتحضير رسميا لإطلاق بنك بريدي

إلى ذلك، تقدمت مصالح بنك الجزائر رسميا، شهر فيفري الماضي بطلب اعتماد إلى السلطات الفرنسية المختصة من أجل الحصول على اعتماد لإنشاء فرع لها والذي يرتقب أن يكون شهر نوفمبر حسب بيان السياسة العامة للحكومة الذي كشف أيضا عن انطلاق لمشروع استحداث بنك بريدي من قبل مصالح الوزارتين المكلفتين بالمالية والبريد بالتعاون مع مصالح بنك الجزائر.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

“الدبيبة” يطلّع على مبادرات تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني

الوطن| رصد

اطلّع رئيس الحكومة المنتهية عبد الحميد الدبيبة، على إحدى مبادرات تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني لإنهاء المعاملات الرسمية في مؤسسات الدولة والمصارف.

ويذكر أن المبادرة تناولت مقترحًا بشأن توسيع نطاق استخدام الدفع الإلكتروني، بهدف تخفيف الحاجة للاستخدام النقدي في التداولات المالية.

الوسوم#رئيس الحكومة المنتهية الدفع الإلكتروني المعاملات الرسمية ليبيا

مقالات مشابهة

  • “قلق على مستقبل إسرائيل”.. آلاف الإسرائيليين بدأوا هجرة عكسية إلى كندا
  • “المنفي” يتسلم أوراق اعتماد مجموعة سفراء جدد لدى ليبيا
  • خلاف وصياح بين سموتريتش وهاليفي داخل “الكابينت”: تبادل تُهم الفشل في الـ7 من أكتوبر
  • “الدبيبة” يطلّع على مبادرات تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني
  • “الأوراق المالية” توقع مذكرة تفاهم مع وكالة الأوراق المالية الطاجيكستانية
  • بهاء الحريري في بيروت: أتينا لاستكمال مسيرة الوالد (فيديو)
  • “الكبير” يبحث بنك التسويات الدولي تطوير الخدمات المصرفية
  • أبو حمزة يؤكد نجاح عملية “بأس جنين 2”: سرايا القدس لن تبرح ساحات القتال
  • إعلان هام من وكالة “عدل”
  • البورصة تستعرض أهم مستجدات تنفيذ استراتيجية التطوير ومقترحات تعديل بعض المواد