أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

تخشى "الرابطة المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ" من انعكاسات وتبعات خطيرة على تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية على الخصوص، تزامنا مع ما يعيشه القطاع من "احتقان غير مسبوق".

وجاء في بلاغ للرابطة نفسها، اطلع موقع "أخبارنا" على مضامينه، أن هذا الوضع "سيساهم في تدني المستوى التعليمي، مع هدر الزمن المدرسي، ثم عدم الاستقرار النفسي".

كما طالبت الرابطة المذكورة "وزارة التربية الوطنية بتبني مقاربة تشاركية والإنصات إلى كل المتدخلين التربويين، بما فيهم جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، فضلا عن إشراكهم في اتخاذ القرارات المصيرية التي تهم شريحة مهمة من المجتمع".

البلاغ عينه أردف أن الرابطة "طالبت الوزارة الوصية بعقد مناظرة وطنية تحضرها جميع الهيئات التربوية لتجويد المدرسة العمومية، والخروج من هذا الاحتقان الذي يذكر بما عانته الأسر جراء كثرة الإضرابات".

كما عبرت الرابطة نفسها عن "أسفها لما حصل في احتجاجات اليوم العالمي للمدرس بالرباط"، الذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة، مسجلة "الارتباك الذي عرفه التحول المدرسي لهذا الموسم قبل حادث الزلزال وبعده".

وأمام هذا الوضع؛ طالب الآباء والأمهات بـ"الحرص على تكافؤ الفرص"، معبرين عن "أسفهم لعدم التحاق بعض التلاميذ بمدارسهم إلى غاية اليوم بسبب مشكل الحدود بين الجهات"، في إشارة من الرابطة إلى حالة جهة مراكش أسفي وجهة بني ملال خنيفرة.

تجدر الإشارة إلى أن النظام الأساسي الجديد حوّل احتفالات 5 أكتوبر إلى مناسبة للاحتجاج على مضامينه وما ورد به من نقاط وبنود، لاسيما هيئة التدريس التي ترى أنه نظام لم ينصفها ولم يخصص لها أي تحفيز مادي للنهوض بالمنظومة التعليمية للمغرب.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة في العباسية

بدأ منذ قليل، قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مراسم السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة بكنيسة الأنبا رويس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط

استهل اللقاء خورس الشمامسة ثم توالت الطقوس الأرثوذكسية في رسامة الكهنة من سجود وتقبي المذبح المقدس وسط ترديد قراءات خاصة ترتبط بالسيامة الكهنوتية.

يُصادف هذا اللقاء بالتزامن مع فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة المقبل 12 يوليو الجاري بمناسبة عيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس.

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

تربط الكتب المسيحية بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

ويحتل صوم الرسل بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الاولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة في العباسية
  • جائزة التميز للافراد ..الفكرة والهدف
  • رابطة الكتّاب الأردنيين ..الحرية للزميل الزعبي وكل معتقلي الرأي في الأردن / بيان
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعقد برنامج تدريب المدربين في هذا الموعد
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعلن عن تنظيم برنامج تدريب المدربين TOT
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يترأس اجتماع مجلس صندوق علاج أعضاء هيئة التدريس
  • ميقاتي بحث معاشات العسكريين المتقاعدين مع رابطة قدماء القوى المسلحة
  • حفل تكريم لعدد من الأدباء في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح مشروعات تخرج طلاب كلية الفنون التطبيقية
  • وزير التربية الوطنية : أشغال التهيئة والترميم بوجود التلاميذ ممنوع