رفض الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس والقيادي في حركة فتح، تصريحات قادة الاحتلال الإسرائيلي التي طالبوا فيها أهالي غزة بترك منازلهم والذهاب إلى سيناء المصرية، مؤكدًا أن الفلسطينيين لن يتركوا أرضهم وجاهزين للشهادة في سبيل تحرير الوطن.

 

ونبه «الرقب» في تصريح لـ«صدى البلد»: «على أن دعوات جيش الاحتلال مرفوضة بشكل كامل ولن نقبل أن يكون لنا وطن بديل خارج فلسطين لا في سيناء أو مكان أخرى فهي أرض للمصريين».

 

وتابع: إنه منذ اليوم الأول لطوافان الأقصى طالب نتنياهو رئيس الوزراء الاحتلال، سكان غزة ليغادروا القطاع وترك أرضهم، ثم تبع ذلك تصريح الناطق باسم جيش الاحتلال الذي تحدث أنه على سكان غزة أن يغادروا في اتجاه مصر، واصفاً هذه التصريحات بـ«الوقاحة»، منبهاً على أن الشعب الفلسطيني لن يغادر قطاع غزة، ولن يعيدوا تجربة 48، والشعب الفلسطيني جاهز أن يكون «مشروع شهادة» ولن نترك قطاع غزة، فهذه التجربة لن تكرر، وإذا كان لابد من التمدد، فنتمدد تجاه فلسطين، فلينشأوا خيم لجأوا في فلسطين لكن أن نخرج من قطاع غزة فهذا الأمر لن يتم، وردت المقاومة اليوم في ظل تهجير الشعب الفلسطيني وضغطه من الأطراف إلى قلب المدن فكان الرد على تل أبيب.

عضو بالتحالف الوطني: لا صحة لعودة القوافل المصرية من غزة.. فيديو 900 شهيد و4500 مصاب.. حصيلة صادمة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي علي قطاع غزة لا تهاون في الأمن القومي..رسائل قوية للرئيس السيسي بعد العدوان على غزة محذرا من خطط مرسومة.. الديهي: قلق مما يحدث في قطاع غزة


 

وأشاد بدور مصر الكبير ودعمها للشعب الفلسطيني، قائلاً: «نحترم مصر وهي بالنسبة لنا عمق مهم جداً وداعم كبير جدًا يكفي ما صرحت به القيادة المصرية منذ اليوم الأول وهي تدافع عن الشعب الفلسطيني وحتى الآن وتقدم له المساعدات الإنسانية.

 

وحذر من خطورة الوضع الإنساني في قطاع غزة، مؤكدًا أن الأهالي يعانون الآن من نقص في الوقود والكهرياء والمياه والغذاء والمعدات الطبية، فلدى أهالي غزة أزمة كبيرة جداً، واستمرار هذا الحصار سيدفع باتجاه أزمة إنسانية كبيرة.

 

وأشار أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، إلى أن مصر والإمارات والأردن أعلنوا عن مساعدات إنسانية لأهالي غزة والفلسطينيين، وستتوالى المساعدات.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة سيناء الفلسطينيين قطاع غزة مصر قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا

أعلنت وزارة التربية الفلسطينية عن استشهاد أكثر من 11600 طفل فلسطيني في سن التعليم المدرسي، إضافة إلى أكثر من 750 معلماً وموظفاً تربوياً وإدارياً وأكثر من 1100 طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي، ونحو 130 عالماً وأكاديمياً، مع إصابة الآلاف بجروح وإعاقات مختلفة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان اليوم :” إن الاحتلال الاسرائيلي قصف خلال عدوانه على قطاع غزة كافة القطاعات الخدمية، وخاصة التعليم، وحرم أكثر من 650000 طالب وطالبة من الالتحاق بمدارسهم للعام الثاني على التوالي، ونحو 100000 في مؤسسات التعليم العالي، و 35000 في رياض الأطفال” .

وأوضحت الوزارة أن الاحتلال دمر خلال عدوانه على القطاع 93 بالمئة من المباني المدرسية، بالإضافة إلى معظم مراكز التأهيل والتدريب ومراكز التعليم الإلكتروني و أكثر من 130 منشأة إدارية وأكاديمية في الجامعات والكليات والمعاهد.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لحماية الأطفال والمنشآت التعليمية، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه، وضرورة السماح بإدخال المساعدات الإنسانية الخاصة بالتعليم، مثل الخيام التعليمية والأدوات المدرسية، التي يحرم الاحتلال الأطفال منها.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. مظاهرات بـ لندن تضامناً مع الشعب الفلسطيني في الذكرى الثانوية للعدوان
  • لا نترك بيروت وحدها.. رسالة مهمة حملها وزير الخارجية الإيراني إلى لبنان
  • إعلام فلسطيني: جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • العراق تؤكد مساندتها لأي جهد دبلوماسي يؤدي لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على شاطئ شمال قطاع غزة
  • الاحتلال يعتقل 35 فلسطينيًا في بيت أمر بالضفة الغربية اليوم
  • فلسطيني.. اندلاع حرائق بعد إلقاء طائرات الاحتلال قنابل حارقة على منازل في مخيم النصيرات
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي