صدى البلد:
2024-06-29@23:31:32 GMT

قبل بدء التمرين.. فحوصات طبية عليك إجراؤها

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

قال الدكتور مدحت عبد الحليم استشارى الكلي أنه قبل بدء برنامج تمرين جديد أو مكثف، من المهم إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من أن صحتك العامة جيدة وأن جسمك قادر على التحمل البدني.

وأوضح استشارى الكلي لـ صدى البلد الفحوصات التي يمكن أن تكون ضرورية تختلف بناءً على العمر والحالة الصحية الحالية والأهداف الرياضية المرجوة.

إليك بعض الفحوصات المشتركة التي قد تكون مهمة:

1. فحص طبي عام: يتضمن فحصًا شاملاً للحالة الصحية العامة، وقياس الضغط الشرياني، وفحص النظر والسمع، وفحص الأذن والأنف والحنجرة، وتقييم الجهاز القلبي التنفسي.

2. تحاليل الدم: يشمل فحص CBC (Complete Blood Count) لتقييم صحة الدم ومستويات الهيموغلوبين والكريات الحمراء والبيض، وفحص السكر في الدم للكشف عن مشاكل في السكري، وفحص الدهون في الدم (Lipid Profile) لتقييم مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

3. تخطيط القلب: يستخدم لتقييم صحة القلب والكشف عن أي تغيرات في نبضات القلب أثناء الراحة والتمرين.

4. فحص الرئة ووظائف التنفس: يمكن أن يشمل فحص القدرة التنفسية وفحص وظائف الرئة لتقييم القدرة على التحمل البدني والتنفس السليم أثناء التمارين الشاقة.

5. فحص العظام والمفاصل: يمكن أن يتضمن فحص الكثافة المعدنية للعظام (DEXA scan) لتقييم صحة العظام وفحص المفاصل للتأكد من عدم وجود إصابات أو مشاكل موجودة.

يُنصح بالتحدث إلى الطبيب المشرف على الرياضة أو الطبيب العام لتقييم حالتك الصحية الحالية وتحديد الفحوصات اللازمة قبل بدء برنامج تمرين جديد. هذا يساعد في تجنب أي مشاكل صحية وضمان سلامتك أثناء ممارسة التمارين البدنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التمارين الرياضية فحوصات طبية الرئة الجهاز التنفسي

إقرأ أيضاً:

تمرين سهل وسريع لخفض ضغط الدم المرتفع

كشف خبير الصحة، آندي غالبين، عن تمرين سريع يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى المرضى.

في حلقة حديثة من برنامج ZOE Health Podcast، سأل مضيف البودكاست، جوناثان وولف، عن عادة جديدة بسيطة يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم، ليجيب غالبين: "هناك عدد من الدراسات التي بحثت على وجه التحديد في تأثير تدريب قوة قبضة اليد. ليست هناك حاجة للإحماء، كل ما عليك فعله هو الضغط على شيء ما بأقصى قوة ممكنة".

وقال غالبين، وهو أستاذ في علم الحركة بجامعة ولاية كاليفورنيا، إن مقاييس قوة قبضة اليد هي أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها عند القيام بهذا التمرين. 

وتابع: "يمكن الإمساك والضغط على هذه الأدوات لمدة 6 إلى 8 ثوان، وربما لفترة أطول قليلا لكل قبضة. اضغط بأقصى ما تستطيع. ثم كرر الأمر ما بين 8 إلى 12 مرة، على مدى بضعة أيام في الأسبوع".

إقرأ المزيد عصير الطماطم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

ووفقا لدراسات مختلفة، فإن إمضاء عدة أسابيع في ممارسة تمرين قوة قبضة اليد يوميا، ساعد الأشخاص على خفض ارتفاع ضغط الدم.

وأضاف خبير الصحة: ​​"من الناحية الإحصائية، كانت هناك انخفاضات كبيرة في ضغط الدم أثناء الراحة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن".

وبالخوض في التفاصيل حول سر هذا التمرين، قال غالبين إن السبب يكمن في أن الجسم يستجيب للتحدي من خلال جعل الأوعية الدموية "أكثر مرونة".

ويضيف: "إن تدريب قوة القبضة وحده هو انكماش متساوي القياس، ولأن العضلات تنقبض، ينحصر الدم في مكان واحد. على المدى القصير، يرتفع ضغط الدم إلى أعلى مستوى (تخيل أنك تحاول توزيع الدم في جميع أنحاء جسمك، وعندما يخرج من قلبك، يتم ضغطه للأسفل بواسطة جميع العضلات، لذلك لا يستطيع التحرك إلى أي مكان. وهنا، يرتفع الضغط في القلب، لكنه يضخ، ويحاول إخراج الدم، لذلك يصبح الضغط مرتفعا جدا استجابة لذلك".

ويقول غالبين: "سيستجيب جسدك بعد ذلك بشكل فعال، ويواجه هذا التحدي المستمر، ليجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وفتحها بفعالية أكبر. ومن خلال القيام بذلك، ينخفض ​​ضغط الدم أثناء الراحة".

المصدر: ميرور

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية»: اعتماد 233 منشأة طبية في 6 محافظات
  • 233 منشأة طبية معتمدة كليًا ومبدئيًا بمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق التغطية الصحية الشاملة
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 29 يونيو 2024
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • تمرين سهل وسريع لخفض ضغط الدم المرتفع
  • تقدم خدمات طبية لـ 1230 مواطنًا في الحامول بكفر الشيخ
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات