اعترفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن رسميًا، الثلاثاء، بما أعلنته معظم الدول قبل أشهر بأن استحواذ العسكريين على السلطة في النيجر في النيجر في يوليو/تموز الماضي بأنه انقلاب.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فقد تجنب المسؤولون في الإدارة الأمريكية هذا الإعلان طيلة الفترة الماضية لأن كلمة "انقلاب" لها آثار سياسية كبيرة.

وبعد اعتراف اليوم، وأعلنت واشنطن إلغاء مساعدات اقتصادية للنيجر بقيمة 442 مليون دولار، وذلك بعد إلزام الكونجرس الإدارة الأمريكية بوقف جميع المساعدات الاقتصادية والعسكرية لأي حكومة يعتقد أنها تم تنصيبها عن طريق انقلاب عسكري حتى استعادة الديمقراطية.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى لصحافيين الثلاثاء "نحن نتّخذ هذا الإجراء لأننا استنفدنا خلال الشهرين الماضيين كل الطرق المتاحة من أجل الحفاظ على النظام الدستوري في النيجر".

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان إنه سيتم تعليق ما يقرب من 200 مليون دولار من المساعدات التي تم إيقافها مؤقتًا في أغسطس/آب. كما سيتم تعليق حوالي 442 مليون دولار من المساعدات التجارية والزراعية.

وأضاف ميلر أن المساعدات الإنسانية والغذائية والصحية ستستمر، مشيراً إلى أن استئناف المساعدات الأمريكية الأخرى سيتطلب من المجلس العسكري "الدخول في حكم ديمقراطي في إطار زمني سريع وموثوق".

وأضافت الصحيفة أن بالرغم من الاعتراف بالانقلاب في النيجر فإن واشنطن ستبقى على سفيرتها لدى الدولة الأفريقية كاثلين أ. فيتزجيبون، في نيامي، كما سيبقى حوالي 1000 جندي أمريكي في البلاد في قاعدتين عسكرتين.

اقرأ أيضاً

رغم العقوبات.. النيجر تفتح مجالها الجوي بعد شهر من الانقلاب

 وبينما تم تعليق التدريب الأمريكي على مكافحة الإرهاب في النيجر، سيواصل البنتاجون تحليق رحلات استطلاعية بطائرات بدون طيار لحماية القوات الأمريكية وتنبيه السلطات في حالة اكتشاف تهديد إرهابي.

وتزامن القرار الأمريكي  مع بدء الجيش الفرنسي في مغادرة قواعده في النيجر، بناء على طلب حكومة المجلس العسكري في البلد الإفريقي.

وأفاد بيان صادر عن حكومة المجلس العسكري، الثلاثاء، أن الدفعة الأولى من القوات الفرنسية المتمركزة في البلاد، بدأت مغادرة البلاد بإشراف القوات الأمنية النيجرية.

ويتمركز في النيجر قرابة 1400 جندي فرنسي، من المتوقع أن يغادر 400 منهم البلد الإفريقي في المرحلة الأولى.

وكان المجلس العسكري قد أعلن في وقت سابق، فسخ جميع الاتفاقيات العسكرية المبرمة بين النيجر وفرنسا، مطالبا باريس بسحب قواتها من البلاد.

وأعلنت فرنسا في أعقاب ذلك اعتزامها سحب قواتها من النيجر بحلول نهاية العام الحالي 2023.

وفي 26 يوليو/ تموز المنصرم، قاد رئيس وحدة الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني انقلابا عسكريا في النيجر أطاح بحكم الرئيس محمد بازوم المحتجز بالقصر الرئاسي منذ ذلك الحين، ما قوبل باستنكار دولي ودعوات لإعادة أول رئيس منتخب ديمقراطيا للبلاد إلى منصبه.

اقرأ أيضاً

فرنسا تعلن استئناف أنشطتها العسكرية بوسط أفريقيا: انقلاب الجابون مختلف عن النيجر

 

 

المصدر | نيويورك تايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: النيجر الولايات المتحدة الأمريكية انقلاب النيجر المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم عن تقديم 336 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الإضافية إلى سكان غزة والضفة الغربية المتأثرين بالنزاع الدائر ليبلغ إجمالي المساعدات المقدمة منها للشعب الفلسطيني أكثر من مليار دولار منذ أكتوبر الماضي .

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان إن هذا التبرع يتيح لشركاء الوكالة مواصلة توفير المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة وزيادة الوصول إلى مياه الشرب الآمنة ومنتجات النظافة وخدمات الصرف الصحي في غزة والضفة الغربية و دعم تمويل جهود الإيواء الطارئة لسكان غزة النازحين بغرض مساعدتهم على الاستعداد لأشهر الشتاء القادمة.


مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • إذا ردت على هجوم إيران..ميليشيات طهران في العراق تهدد المصالح الأمريكية
  • إسرائيل تبلغ واشنطن رسمياً بشروعها بالغزو البري للبنان
  • باحث: الاقتصاد الإسرائيلي يعتمد بشكل كبير على المساعدات الأمريكية
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • اللامي: القواعد الأمريكية في العراق منطلق لدعم واشنطن للكيان الصهيوني
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تستعد لانتقام إيراني محتمل بعد اغتيال زعيم حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا: اغتلنا نبيل قاووق
  • الفيتوري: برامجنا تهدف إلى إنشاء حكومة مصغرة تعتمد على الخبرات الأمريكية 7 سنوات