مركز التوثيق الملكي الأردني.. حاضنة تاريخ الهاشميين

يعد مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي حاضنة تاريخية تحفظ الذاكرة الوطنية والقومية من خلال توثيق تاريخ الهاشميين الممتد إلى ما يزيد على ألف وأربعمائة عام، وذلك عبر إجراء البحوث والدراسات المتصلة بهم وبتاريخ المملكة الأردنية الهاشمية.

ووصف سليمان شقيرات مدير الدائرة الفنية والدراسات في مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، كونغرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023 بأنه حدث استثنائي، مؤكداً الحرص على دعم جهود الإمارات في مجال الأرشفة والاطلاع على أحدث تجارب إدارة الوثائق والأرشيفات، ووضع خطط المستقبل من خلال الاستفادة من تجارب الماضي والمصادر الرئيسية للوثائق والمخطوطات.

كما أكد حرص مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي على التواصل مع الدول الصديقة ونقل الخبرات للأردن حول إدارة الوثائق والأرشيفات الأصلية والمخطوطات وطرق العناية بها، وكذلك الاهتمام بالأرشيفات المعرفية الإلكترونية لمواكبة التقدم التكنولوجي.

ويقدم مركز التوثيق الملكي الأردني لجمهور الكونغرس تعريفاً بخدماته ومهامه التي تعنى بتوثيق المخطوطات ورعايتها، حيث إنها تعد مصدراً تراثياً مهما يرتكز عليه عمل المركز في توثيق السيرة الهاشمية ومنبع لحقائق تشرح تاريخ الأردن الحديث.

ويتم التعامل مع المخطوطات والوثائق بأساليب ومراحل مختلفة في المركز، تبدأ بالترميم والمعالجة من خلال تطبيق مهارات الترميم اليدوي، والترميم الآلي، والتدعيم الحراري، والمكبس اليدوي للوثائق المرممة، والتجليد، ثم مرحلة الرقمنة والتصوير، ثم مرحلة وحدة الميكروفيلم، ثم مرحلة الأرشفة الإلكترونية.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الأردن

إقرأ أيضاً:

3 كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين

الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة «الشارقة للكتاب» تعزز التعاون مع ناشرين دوليين مركز الفنون بـ«نيويورك أبوظبي» يطلق مبادرة «نمو»

اختار المجلس الدولي لكتب اليافعين، المنظمة غير الربحية المعنية بنشر ثقافة القراءة لدى اليافعين، التي تتخذ من سويسرا مقرّاً لها، ثلاثة كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس لعام 2024 والتي تضم 184 كتاباً من مختلف أنحاء العالم موزعة على ثلاث فئات هي: النص والرسم والترجمة، حيث اختير كتاب إماراتي واحد ضمن كل واحدة من هذه الفئات.
اختار المجلس في فئة النص كتاب «بحر أصفر.. رمل أخضر» للكاتبة نادية النجار، ورسوم هايدي فوزي، والصادر عن دار وللنشر والخدمات التعليمية، وفي فئة الرسم الكتاب الصامت «البهلوان» رسم وتأليف عائشة البادي والصادر عن دار الفلك للترجمة والنشر، أما في فئة الترجمة فاختار المجلس كتاب «الحياة على ضفاف النهر» تأليف ورسوم الكاتب والفنان الهندي رامباروس جها، وترجمة سمر محفوظ براج، والصادر عن «مجموعة كلمات».

تطور وازدهار
قالت مروة العقروبي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين «فخورون باختيار ثلاثة كتب تم نشرها في دولة الإمارات خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين، والتي تعكس تطور وازدهار صناعة كتب الأطفال واليافعين في الدولة، والمكانة المتقدمة التي باتت تحظى بها صناعة النشر المحلية والمواكبة للمستويات العالمية والقادرة على جذب ليس اهتمام الأطفال وأولياء الأمور والمدرسين فحسب، وإنما أيضاً اهتمام دور النشر العالمية لترجمتها وتوزيعها». وأوضحت العقروبي، أن الكتب الثلاثة تتميّز بجودتها العالية على مستوى النص والرسم والترجمة، وتعالج مواضيع قريبة من عالم الطفل واهتماماته، وفي الوقت نفسه تعكس جهود المجلس في المساهمة بدعم وتطوير صناعة الكتاب من خلال الورش والبرامج التدريبية التي ينظمها بشكل مستمر للمهتمين والعاملين في هذا المجال، وتقديرهم وتكريمهم من خلال جائزة اتصالات لكتاب الطفل.

تكريم
جاء اختيار الكتب الثلاثة في القائمة تتويجاً لجهود المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، الفرع الوطني من المجلس الدولي لكتب اليافعين في دولة الإمارات، لتعزيز مشاركة المؤلفين والرسامين الإماراتيين ودور النشر المحلية في المنافسات الدولية، وفي مقدمتها قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين التي تتوج بتكريم مؤلفي ورسامي وناشرين أبرز كتب الأطفال ذات الجودة العالية من جميع أنحاء العالم.
وسيتم تكريم المؤلفين والرسامين والمترجمين الذين أدرجت أعمالهم بقائمة الشرف في احتفالية خاصة خلال المؤتمر السنوي للمجلس الدولي لكتب اليافعين، والذي سيقام في إيطاليا خلال الفترة من 30 أغسطس حتى الأول من سبتمبر المقبلين، كما سيتم طباعة كتالوج خاص بقائمة الشرف يتضمن تفاصيل كل كتاب بهدف تشجيع أدب الأطفال واليافعين بلغات متعددة، ومن ثقافات متنوعة على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تنفذ مبادرة “برد صيفهم” للعمال بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين
  • وسائل إعلام: الحسين عموتة مدربا للجيش الملكي المغربي
  • 22.4 مليون مسافر عبر المنافذ الجوية لإمارة أبوظبي خلال 2023
  • اتحاد الجو جيتسو يعتمد مشاركة المنتخب في 3 بطولات
  • موانئ أبوظبي تعاملت مع 38,234 سفينة خلال 2023
  • الفارس الأردني قطيشات يحصد المركز الأول في الماراثون الدولي الأول - صور
  • 3 كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين
  • العالم يترقب ظاهرة فلكية نادرة
  • 552 ألف مخالفة لعدم الالتزام بخط السير خلال 2023
  • 249 حالة وفاة و1357 إضراب في السجون المغربية سنة 2023 (تقرير)