أكتوبر 10, 2023آخر تحديث: أكتوبر 10, 2023

المستقلة/-علي قاسم الكعبي/..صدر في ميسان كتابا جديدا هو الحادي عشر  للدكتور محمد كريم الساعدي الاكاديمي بجامعة ميسان بعنوان  “مسرح الشارع”.

وقال الساعدي لـ(المستقلة) ” ان الكتاب يقع  في (150) صفحة  وقد  تناول  الإشكالية بين عروض مسرح الشارع، وعروض المسرح التقليدي/ مسرح الصالة ، التي تقدم في الشارع ، فيصبح تسميتها (مسرح في الشارع ) ، كون مسرح الشارع له خصائصه ومواصفاته التي تميزه عن العروض في المسرح التقليدي التي تنقل إلى الشارع .

واشار الى ان  الكتاب يقع في خمسة فصول ومقدمة وخاتمة ،  وبين الساعدي بان  الفصل الأول  نناول تحديد مصطلح (مسرح الشارع) وماهيته ، وطرح  أسئلة حول طبيعة هذا المفهوم واختلافه عن الاشكال المسرحية الأخرى ، واتفاقه معها  وأضاف  وفي الفصل الثاني تناول المرجعيات التاريخية عند كل من (اليونان والرومان ومسرح الشارع ، المجال الديني المسيحي ومسرح الشارع ، الكوميديا ديللارتي ومسرح الشارع ، عروض أخرى ومسرح الشارع ، عروض أخرى ومسرح الشارع )  وتابع الى ان  الفصل الثالث تناول  (المسارح الحديثة وتجارب مسرح الشارع ، المسرح الأمريكي الجديد وتجارب مسرح الشارع ، مسرح الجنوب الحرّ وتجارب مسرح الشارع ، المسرح الحي وتجارب مسرح الشارع ، المسرح السري وتجارب مسرح الشارع ، مسرح المقهورين أو المضطهدين وتجارب مسرح الشارع، الاحتفالات الكولونيالية وتأثير عروض مسرح الشارع في المخرجين الغربيين ، الدراما العرقية وعروض مسرح الشارع )

واضاف ان  الفصل الرابع تناول  (أشكال العروض المسرحية في مسرح الشارع وأدراجها تحت غرض معين) ، أما في الفصل الخامس والأخير فقد  تناول  (المكان والفضاء في مسرح الشارع ، طبيعة النص في مسرح الشارع ، التمثيل المرتجل والأدوات الأخرى في عروض مسرح الشارع )

وختم الكاتب  قائلا يعد مسرح الشارع كمصطلح هو أوسع وأعمق من هذه التصنيفات الثلاثة التي بينها الكاتب في متن كتابه

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الأهلي يصدر بيانًا رسميًا بعد تصريحات «قندوسي»

أعلن النادي الأهلي، بشكل رسمي، منذ قليل، ردا رسميا على تصريحات النجم الجزائري أحمد قندوسي والمعار لصفوف نادي سيراميكا كليوباترا.

وأثار النجم الدولي الجزائري أحمد القندوسي لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي سيراميكا كليوباترا المعار من صفوف الأهلي، جدلاً واسعًا في الشارع الرياضي المصري، وذلك عقب تصريحاته المثيرة للجدل أمس الخميس.

أحمد قندوسي ماذا قال أحمد قندوسي؟

وظهر اللاعب الجزائري أحمد القندوسي في قناة «أون تايم سبورتس»، أمس الخميس، وأثار جدلاً واسعًا، بشأن العديد من الأزمات الموجودة داخل جدران القلعة الحمراء، وتحديدًا عن ملف الصفقات وأبرزهم فشل صفقتي مواطنه زين الدين بلعيد والتونسي محمد علي بن رمضان.

وجاءت أبرز تصريحات أحمد القندوسي المثيرة للجدل على النحو التالي:

- صفقة محمد علي بن رمضان فشلت بسبب الوكلاء، عشان لما بيطرح اسم الأهلي بيدخل وكلاء كتير عشان يخلصوا الصفقة ودي حصلت معايا ومن الآخر مش هتدخل الأهلي من غير وكيل.

- فشل انتقال زين الدين بلعيد إلى النادي الأهلي بسبب الوكلاء، وكل ما قيل كذب وغير حقيقي.

أحمد قندوسي

- بلعيد كان بنسبة 70% في الأهلي، لكن الصفقة فشلت بسبب الوكلاء، واللاعب كان يريد أن يأتي معاه وكيله ولكن فيه ناس في الأهلي كانت عايزه تدخل معاه وكيل.

- اتقال لـ «بلعيد» إن وكيله لا يدخل النادي الأهلي وهيدخل معاه وكلاء آخرون، وهو ما رفضه اللاعب.

- كل ما قيل بأني قلت لـ بلعيد لا تذهب إلى الأهلي بسبب عدم مشاركتي مع الأحمر غير صحيح، بالعكس ده كان زمانه دلوقتي واخد إفريقيا والدوري مع الأهلي وهيشارك في كأس العالم للأندية، ومين لا يحب ذلك؟

- اختار أحمد القندوسي في فقرة الأسئلة عن من الأفضل، الحارس محمد بسام إنه أفضل من محمد الشناوي حارس مرمى النادي الأهلي.

بيان الأهلي الرسمي للرد على تصريحات قندوسي

وقرر محمد رمضان، المدير الرياضي للنادي الأهلي، إحالة تصريحات أحمد قندوسي لاعب الفريق المعار إلى سيراميكا إلى الشئون القانونية بالنادي، ومخاطبة ناديه الحالي لاستدعاء اللاعب للإدلاء بأقواله بخصوص ما صدر عنه.

بيان الأهلي

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الأهلي يصدر بيانًا رسميًا بعد تصريحات «قندوسي»
  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • وزارة الثقافة تحتفي بنصر أكتوبر على مسرح البالون
  • تحت اسم “كريم عبد العزيز”.. الإعلان عن لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • 3 عروض وورشة فنية في اليوم الأخير لمهرجان "القاهرة للمونودراما"
  • المخرج محمد عبد العزيز: ل "الفجر "تراجعنا في مناخنا الفني وانفصلنا عن الاستعانة بالأدب.. وتفاجئت بدور أبني كريم في الحشاشين
  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني
  • محافظ ميسان “حبيب ظاهر الفرطوسي” يترأس اجتماع اللجنة الأمنية العليا بالمحافظة
  • مهرجان المسرح العربى يعلن مواعيد عروض دورته الخامسة
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "الطريق إلى أكتوبر"