بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس المجلس العسكري المالي أسيمي جويتا، في مكالمة هاتفية في تعزيز تعاونهما في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب، بحسب بيان نشره الكرملين، الثلاثاء، وهو مثال جديد على التقارب بين موسكو وباماكو.

وطلب المجلس العسكري الحاكم في مالي من القوة الفرنسية التي تقاتل الجهاديين مغادرة البلاد في العام 2022 ومن بعثة الأمم المتحدة الانسحاب في العام التالي، متوجها سياسيا وعسكريا نحو روسيا.

وبحسب البيان الروسي أكد الرجلان "رغبتهما في تعزيز علاقاتهما التجارية والاقتصادية والتعاون في قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب".

وقال الكرملين إن جويتا أعرب عن "امتنانه للمساعدة المتعددة الأوجه التي تقدمها روسيا"، مضيفا أن الاتصال جرى بمبادرة من الجانب المالي.

اقرأ أيضاً

جماعة معارضة تسقط طائرة شحن تابعة لقوات فاغنر الروسية في مالي

ويواجه الجيش المالي في الشمال، بين جاو وتمبكتو، استئناف الأعمال العدائية منذ أشهر بقيادة جماعات مسلحة انفصالية وغالبيتها من الطوارق.

يضاف ذلك إلى استمرار العنف في وسط البلاد والتوسع الجهادي في الشمال والشرق.

وكان المجلس العسكري، الذي يتولى السلطة منذ الانقلاب على الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا في أغسطس/آب 2020 (الذي أعقبه انقلاب ثان بعد تسعة أشهر) قد دفع فرنسا إلى سحب قواتها في أغسطس 2022، بعد تسع سنوات ونصف سنة من الالتزام بمحاربة الجهاديين.

ومنذ بدء هجومها في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، سعت روسيا إلى تعزيز علاقاتها الدبلوماسية والأمنية مع إفريقيا، ونافست في بعض البلدان فرنسا، ولا سيما من خلال وجود مجموعة "فاجنر" العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين المجلس العسكري المالي مالي فاجنر المجلس العسکری

إقرأ أيضاً:

«الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، تفعيل دور الجامعة في الملف السياسي الليبي، وزيادة التعاون بين الجامعة وليبيا.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما، اليوم الأربعاء، بمقر الجامعة في العاصمة المصرية القاهرة، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي بحكومة الوحدة الوطنية.

وناقش اللقاء عددا من الملفات التي ارتكزت على دعم الجهود المحلية والدولية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وفق قوانين متفق عليها.

واستعرض اللقاء مشاركة مؤسسات الحكومة في مناشط وفعاليات جامعة الدول العربية، ودور الجامعة في دعم واستقرار ليبيا في مختلف الجوانب.

كما بحث الدبيبة وأبو الغيط، توحيد الموقف العربي لإيقاف الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غـ ، ـزة، ودعم الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم اللازم له.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية
  • «الحداد» يبحث العراقيل التي تواجه عمل مكتب المدعي العام العسكري
  • الوزير المنجد يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز التعاون المشترك
  • روسيا تتوعد بالرد على تعزيز الوجود العسكري لـ"الناتو" بالقرب من حدودها
  • الدرعي يبحث مع رئيس الجمعية الإسلامية الصينية تعزيز علاقات التعاون
  • عرقاب يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون