تعرض قطاع غزة إلى قصف مكثف من قبل الجيش الإسرائيلي طال عدة مبان سكنية في القطاع. يروي السكان في هذا التقرير كيف وجدوا مدينتهم في صباح اليوم التالي وعن الأوقات العصيبة التي يعيشونها هذه الأيام.

اعلان

أمضى مازن محمد ليلته في مدخل المبنى الذي يسكن فيه، مع عائلته وعدد من الجيران، للاحتماء من القصف الإسرائيلي.

عندما خرجوا صباحا، لم يصدقوا ما رأوا: مبان مدمرة وركام في شوارع خالية في غزة.

ويروي محمد (38 عاما) وهو أب لثلاثة أطفال "ما إن شاهدنا الحي، تساءلت أنا وزوجتي معا: هل هذا حقيقي؟ شعرنا أننا في مدينة أشباح وكأننا الناجون الوحيدون". وتقطن العائلة في حي الرمال في غرب غزة الذي تعرّض لمئات الغارات الجوية الإسرائيلية الليلة الماضية. ويقول محمد "لم نستطع المغادرة أو البقاء في الشقة لأنها في الطابق العاشر، وقد تحطم زجاج النوافذ وتناثرت الشظايا".

نزوح

ويقول الأهالي إن الغارات ترافقت خلال الليلة الساخنة مع قصف متواصل من زوارق بحرية، وسط انقطاع كامل للتيار الكهربائي ولخطوط الإنترنت والمياه. 

تغطية مباشرة| "طوفان الأقصى" القصف الإسرائيلي على غزة مستمر وحماس تطلق رشقات صاروخية باتجاه عسقلان

مع الصباح، خرجت مئات العائلات إلى الشوارع. كان كثيرون يحملون حقائب وأكياسا وضعوا فيها ملابس وأغراضا شخصية، وكانوا يسيرون بمعظمهم على الأقدام لندرة سيارات الأجرة. بينما ركب آخرون سياراتهم التي سلمت من القصف، وقد وضعوا على أسطحها فرشات اسفنجية يمكن استخدامها للنوم حيث سيجدون مكانا لاستقبالهم.

ويقول مازن محمد الذي كان يقود سيارة "صُدمت عندما شاهدت أحياء كاملة مدمرة والركام يغلق العديد من الشوارع الرئيسية"، ما اضطره لأخذ شوارع التفافية للوصول إلى وجهته في حي النصر في وسط مدينة غزة حيث ستقيم العائلة لدى أصدقاء موقتا.

"لم أعد إنسانة"

ويعيش كثيرون في غزة في هاجس الموت. خارج مستشفى الشفاء في غرب غزة، يجهش رجال بالبكاء بعد أن نقلوا أحباء أو اصدقاء لهم إلى المستشفى وما لبثوا أن فارقوا الحياة. وخلفت الغارات الإسرائيلية دمارا واسعا في محيط مستشفى الشفاء، المستشفى الرئيسي في القطاع، بعد أن دُمّرت عمارة سكنية من ستة طوابق قربه.

مشهد عام لمدينة غزة صباح الثلاثاء بعد ليلة من القصف الإسرائيلي المكثفHatem Moussa/ AP

وتقول مي يوسف (34 عاما) "أشعر أنني قريبة من الموت، إن لم أكن أنا، فموت آخرين أهتم لأمرهم". وتتابع السيدة، وهي أم لطفلين، "أشعر أنني لم أعد إنسانة، أنني عاجزة. لم أستطع تهدئة أطفالي، ابنتي الصغيرة أصابتها حمى من شدة الخوف. وجدنا صعوبة كبيرة لإيجاد صيدلية لشراء مسكّن وخافض للحرارة".

ارتفاع أسعار النفط على خلفية التوتر في الشرق الأوسط بعد هجوم حماسشاهد: الوقوف دقيقة صمت في مجلس حقوق الإنسان على أرواح من قتلوا في الهجوم المباغت لحماس على إسرائيل

وأغلقت أيضا جميع المحال التجارية، باستثناء عدد قليل منها التزم أصحابها بفتحها لساعات قليلة لإعطاء المواطنين فرصة لشراء مواد تموينية.

الدخان يتصاعد من قوارب صيادين قصفتها إسرائيل في ميناء مدينة غزةAdel Hana/AP

وحاولت وزارة الاقتصاد في غزة طمأنة المواطنين عبر بيانات صحافية قالت في أحدها "إن السلع الأساسية في السوق تكفي لمدة ثمانية شهور، بينما تكفي كميات الطحين لثلاثة شهور". ويشغل التزوّد بالغذاء بال المواطنين، خصوصا مع قرار السلطات الإسرائيلية إغلاق معبر كرم أبو سالم (إيريز) التجاري الذي تمر عبره البضائع حتى إشعار آخر، وتشديدها الحصار على قطاع غزة.

طوابير الخبز

وتبدو المخابز الأمكنة الوحيدة التي يخاطر سكان بالتواجد أمامها، ويقف العشرات في طوابير لشراء الخبز. في أحد الأفران، يطلب رجل خمس ربطات من الخبز، إلا أن العامل يخبره بأنه لا يحق له بأكثر من ربطتين لتلبية حاجات الجميع.

ويتواصل انطلاق صافرات سيارات الإسعاف وسيارات الدفاع المدني ليلا نهارا في جميع مناطق القطاع. وتقول وزارة الصحة في غزة إن 15 سيارة إسعاف تعرضت للاستهداف. ويرغب كثيرون من سكان قطاع غزة بمغادرة القطاع المحاصر، والذي في ظل إغلاق كل المعابر منه إلى إسرائيل، لا يربطه بالخارج إلا معبر رفح مع مصر الذي تعرّض للقصف ثلاث مرات منذ بدء التصعيد.

بعد ليلة من القصف الإسرائيلي العنيف.. وضع إنساني صعب في غزة ونقص حاد في الأدوية المستلزمات الحيوية

ويقول عدد من الغزاويين إنهم دفعوا مئات الدولارات لتسجيل أسمائهم عبر شركة "يا هلا " التي تنظم رحلات الخروج عبر رفح. والمعبر مفتوح إجمالا فقط للحالات الإنسانية ومقابل أذونات. وقال أحد العاملين في الشركة إن "الإقبال شديد والحجز مكتمل لأسبوع كامل على الأقل".

ودفع القلق أبو أحمد الشنطي (47 عاما) للتوجه الى حي الرمال لتفقّد محله لبيع الملابس. ويقول "لم أتمكّن من العبور بسيارتي إلى الشارع الذي يتواجد فيه محلي. مشيت حتى المكان لأرى محلي مدمرا ومحلات كثيرة مدمرة قربه وقد سوّيت بالأرض".

ويتابع "إسرائيل تقصد تدمير كلّ شيء في غزة وإبادتها".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية محكمة العدل الدولية تنظر في قضية التعذيب المُقامة ضدّ سوريا الاتحاد السعودي يعلن إرسال خطاب الترشح الرسمي لاستضافة مونديال 2034 الجامعة العربية تجتمع بشكل طارئ لبحث "العدوان الإسرائيلي على غزة" وحماس ترفض التفاوض حول الأسرى قصف مدنيون غزة طوفان الأقصى نزوح الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة "طوفان الأقصى" 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.. قصف غير مسبوق يشعل ليل غزة وحماس تهدد بإعدام الرهائن شاهد: قطاع غزة يتعرض إلى قصف إسرائيلي مكثف بالطائرات والمدافع كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ عاجل. تغطية مباشرة| "طوفان الأقصى" القصف الإسرائيلي على غزة مستمر وحماس تطلق رشقات صاروخية باتجاه عسقلان طوفان الأقصى: مقتل700 إسرائيلي على الأقل ونتنياهو يحذر من حرب طويلة وصعبة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next واشنطن تعتبر رسميا استحواذ العسكريين على السلطة في النيجر انقلابا يعرض الآن Next بعد ليلة من القصف الإسرائيلي العنيف.. وضع إنساني صعب في غزة ونقص حاد في الأدوية المستلزمات الحيوية يعرض الآن Next مباشر. كييف تعلن عن إسقاط 27 مسيرة روسية جنوب أوكرانيا ليلا يعرض الآن Next محكمة العدل الدولية تنظر في قضية التعذيب المُقامة ضدّ سوريا يعرض الآن Next تونس تبحث نقل جرحى فلسطينيين إلى مستشفياتها

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة قطاع غزة قصف الشرق الأوسط فرنسا فلسطين ضحايا الصين مجتمع Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة قطاع غزة قصف الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قصف مدنيون غزة طوفان الأقصى نزوح الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس غزة قطاع غزة قصف الشرق الأوسط فرنسا فلسطين ضحايا الصين مجتمع إسرائيل حركة حماس غزة قطاع غزة قصف الشرق الأوسط من القصف الإسرائیلی طوفان الأقصى یعرض الآن Next قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

حقيقة وفاة جورج قرداحي في القصف الإسرائيلي على لبنان

جورج قرداحي.. انتشرت شائعات في الساعات الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بـ وفاة الإعلامي اللبناني جورج قرداحي، أثناء غارة من غارات للاحتلال الإسرائيلي على لبنان، ما أثار مخاوف محبيه ومتابعيه، في ظل الأجواء العصيبة التي تشهدها لبنان في الوقت الحالي.

جورج قرداحي وفاة جورج قرداحي

وسيطرت حالة من القلق على محبي ومتابعي الإعلامي جورح قرداحي، بعد انتشار أنباء بشأن وفاة جورج قرداحي، في غارة للاحتلال الإسرائيلي على لبنان.

جورج قرداحي حقيقة وفاة الإعلامي اللبناني جورج قرداحي

وخرجت لافينيا قرداحي، ابنة شقيق الإعلامي جورج قرادحي، لترد على تلك الشائعات انتشرت حول وفاته، مؤكدة في تصريحات تلفزيونية أن قرداحي في صحة جيدة ويقضي رحلة إلى إسبانيا، وفقًا لما ذكرت قناة «روسيا اليوم».

اقرأ أيضاًجورج قرداحي يثير غضب الخليجيين بتصريحات جديدة.. فيديو

«سخافة وحقارة».. جورج قرداحي يدافع عن نفسه أمام وثيقة MBC المسربة

إليسا توجه رسالة نارية لـ جورج قرداحي

وأوضحت أن العائلة غُمرت بالاتصالات من الأصدقاء والمعجبين الذين يسألون عن صحة قرداحي، ما دفعها إلى توضيح الحقيقة، كي تضع حداً لهذه الشائعات التي سببت حالة من القلق بين محبيه.

جورج قرداحي جورج قرداحي

ولد الإعلامي جورج قرداحي في 16 مايو 1950، شغل منصب وزير الإعلام منذ 10 سبتمبر 2021 وحتى استقالته في 3 ديسمبر 2021، ولد في قرية فيطرون في قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان.

وحاز جورج قرداحي على شهرة واسعة في العالم العربي، من خلال تقديم برنامج «من سيربح المليون»، الذي ظل يقدمه على مدار سنوات عديدة.

مقالات مشابهة

  • لبنانيون يفرّون إلى شواطئ بيروت هرباً من القصف الإسرائيلي ويعيشون في العراء
  • حرب غزة.. استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق عدة والمجازر مستمرة
  • مراقِبة بالجيش الإسرائيلي: في 7 أكتوبر أخبرنا رؤساءنا أننا على وشك الموت
  • حقيقة وفاة جورج قرداحي في القصف الإسرائيلي على لبنان
  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • القصف الإسرائيلي يخرج 3 مستشفيات من الخدمة في لبنان
  • لبنان.. القصف الإسرائيلي يخرج 3 مستشفيات من الخدمة
  • شاهد.. وزير الخارجية الإيراني يتحدى القصف الإسرائيلي على لبنان ويهبط في بيروت قبل قليل (فيديو)
  • إعلام فلسطيني: 9 شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة
  • ممدوح عباس يهاجم مجلس إدارة الزمالك