الوطن:
2024-09-07@19:52:40 GMT

معلومات عن بروتوكول هانيبال بعد تطبيقه من إسرائيل

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

معلومات عن بروتوكول هانيبال بعد تطبيقه من إسرائيل

تفاقمت الأزمة بين فلسطين وقوات الاحتلال التي بدأت يوم السبت الماضي، لا سيما بعد فتح جبهات قتال جديدة سواء على الحدود اللبنانية أو في الضفة الغربية، الأمر الذي قوبل بالقصف والغارات المستمرة على قطاع غزة منذ 4 أيام، في الوقت الذي يبدو أن إسرائيل لا تبالي بالأسري من جنودها، ما يلوح في الأفق أن تل أبيب قد تقدم على تفعيل بروتوكول هانيبال.

سياسة الأرض المحروقة

بعد عملية طوفان الأقصي، شنت قوات الاحتلال كامل غضبها على قطاع غزة سواء من غارات أو إطلاق صواريخ، مما دفع حركة حماس لإعلان أنه إذا لم يتم وقف الغارات التي تتم على المدنيين فإنه سيتم قتل رهينة من الأسري كل ساعة مسجلة بالصوت والصورة، ما جعل رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يؤكد أن كل مكان تتواجد فيه حماس سيتحول لدمار.

كانت السلطات الإسرائيلية أصدرت، أمس الاثنين، قرار باستمرار القصف الجوي على قطاع غزة، حتى لو أدى إلى إيذاء الرهائن، إلا إذا وصلت معلومات دقيقة عن مكان تواجدهم.

ما بروتوكول هانيبال؟

بروتوكول هانيبال، هو إجراء يتبعه جيش الاحتلال لمنع خطف الجنود وهو يعتمد على مبدأ أن الجندي الميت أفضل من الجندي الأسير الذي قد يصبح ورقة ضغط على السلطات، وينص البروتوكول على أن «عملية الخطف يجب أن تتوقف بكل الوسائل، حتى لو كان ذلك على حساب ضرب قواتنا وإلحاق الأذى بها».

ظهر بروتوكول هانيبال لأول مرة عام 1985 خلال أول تبادل لأسري قوات الاحتلال والقيادة العامة للجبهة الشعبية، وتم الكشف عنه لأول مرة في 2001.

تم استخدام بروتوكول هانيبال عدة مرات منذ عام 2008 خلال الاشتباكات العسكرية مع قوات المقاومة الفلسطينية في غزة، ما أدي لمقتل أفراد وجنود أسري من قوات الاحتلال.

في 2018 انتقدت هيئة رقابة حكومية إسرائيلية بروتوكول هانيبال العسكري، وجاء في مذكرة الانتقاد أن البروتوكول يفتقر إلى توضيح قيمة حياة الجندي المخطوف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة العدوان على غزة بروتوکول هانیبال قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

شهيدان وعشرات الجرحى في قصف للاحتلال على شمال ووسط قطاع غزة

استشهد فلسطينيان، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، بينهم أطفال، صباح اليوم السبت، جراء قصف الاحتلال شمال ووسط قطاع غزة.

نشرة التوك شو.. قلق إسرائيلي من زيارة رئيس الأركان للحدود مع غزة خبير استراتيجي يكشف الرسالة من زيارة رئيس الأركان للحدود مع غزة (فيديو)

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، نقلا عن مصادر طبية، باستشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين بجروح، جراء قصف الاحتلال شقة سكنية في مخيم البريج وسط القطاع، فيما وصل 33 مصابا إلى المستشفيات، إثر قصف الاحتلال المدفعي على مشروع بيت لاهيا شمال القطاع.

وأشارت إلى أن طائرة الاحتلال المروحية "اباتشي" تطلق النار بشكل مكثف في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، فيما تجدد القصف المدفعي على شرق مخيم المغازي وسط القطاع.

واستهدفت مدفعية الاحتلال محيط الملعب البلدي في منطقة أرض المفتي شمال شرق مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء والجرحى منذ السابع من أكتوبر إلى 135 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

من جهة أخرى، أصيب شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وآخرون بالاختناق بالغاز السام والمدمع، فجر اليوم السبت، خلال اقتحامها بلدة بيتونيا غرب رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت العديد من أحياء البلدة ونفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة لمنازل الفلسطينيين؛ ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع؛ ما أسفر عن إصابة شاب بالرصاص، وآخرين بالاختناق.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، فلسطينيا من مخيم العروب شمال الخليل، فيما اعتدى مستوطنون على رئيس مجلس قروي سوسية بمسافر يطا.

كما أطلق جيش الاحتلال النار باتجاه مركبات الفلسطينيين في منطقة أم الخير، ونكل بركابها؛ ما أعاق حركة تنقل الفلسطينيين بين خرب يطا ومدينة يطا.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة السموع، وفتشت عددا من المنازل، فيما شددت من إجراءاتها العسكرية على الحواجز العسكرية، ونكلت بالفلسطينيين خلال احتجازهم، أو احتجاز مركباتهم، في معظم مناطق محافظة الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، شابا فلسطينيا من قرية باقة الحطب شرق قلقيلية، بعد مداهمة منزله، وتفتيشه في القرية.

وفي مدينة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، ستة فلسطينيين، أحدهم من بلدة بيتونيا غربا، أثناء مروره على حاجز طيار بين قرية الطيبة شرقا، ومدينة أريحا، فضلا عن اعتقال خمسة آخرين - لم تعرف هويتهم بعد، أثناء مرورهم على حاجز عين سينيا شمالا، بحسب مصادر محلية.

مقالات مشابهة

  • 31 شهيدا في غزة منذ فجر اليوم
  • 4 شهداء بقصف إسرائيلي لمنزل شرق النصيرات
  • إسرائيل تواصل التصعيد بالضفة الغربية (شاهد)
  • هيئة فلسطينية: غزة تعاني من مستويات خطيرة للمجاعة
  • شهيدان وعشرات الجرحى في قصف للاحتلال على شمال ووسط قطاع غزة
  • الشاباك يصف الأونروا خلال مناقشات سرية بـالخطر على إسرائيل
  • القاهرة الإخبارية: إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون
  • بشير جبر: إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات تتمركز في حي الزيتون
  • إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون (شاهد)
  • إسرائيل تقصف مخيم الفاعرة.. واشتباكات مسلحة بين الفلسطينيين والاحتلال (شاهد)