درعا-سانا

قدمت فرقة المسرح الجامعي بدرعا بالتعاون مع فرع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا في المحافظة عرضاً مسرحياً على خشبة مسرح المركز الثقافي بدرعا بعنوان (رجال في الشمس) مقتبساً من رواية للأديب الراحل غسان كنفاني وإخراج الممثل فراس المقبل.

ويتحدث العرض الذي من تأليف الراحل حاتم علي والفنان زيناتي قدسية عن حالة المعاناة التي عاشها الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الإسرائيلي في بداياته، إذ يروي التهجير وتشتت أفراد العائلة الواحدة داخل الوطن وخارجه منذ سبعين عاماً، إضافة إلى مشكلة الهجرة بوجه عام من البلدان العربية.

وركز العرض المسرحي على ثلاث شخصيات رئيسية من ثلاث فئات عمرية وهي الشيخ والشاب والطفل وهم يحاولون السفر بطريقة غير شرعية.

المخرج فراس المقبل قال إن العمل مهدى لروح الشهيد الإعلامي فراس الأحمد الذي استشهد قبل نحو شهرين، مضيفاً أن الغرض من العمل هو تسليط الضوء على معاناة الشباب العربي المهاجر.

وأضاف المقبل أن العمل اعتمد مونولوجات مختلفة عن العمل المسرحي الأصلي وقام على الحركات الجسدية الإيمائية من أجل الدخول في الحبكة، مبيناً أن الرسالة من العمل إظهار إيمان الشعب الفلسطيني بالاستمرار بالحياة والتشبث بالأرض.

بدوره أشار محمد المحاميد الذي لعب دور أحد هؤلاء الشباب بأنه يمثل في العمل دور شاب اختار الهجرة هرباً من جرائم المحتل الإسرائيلي وبحثا عن عمل يستطيع من خلاله سداد ديونه وعيش حياة كريمة إلا أنه يلقى حتفه في طريق السفر.

ليلى حسين

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ومؤسسة «حياة كريمة» تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في نسخته الأولى بمحافظة الإسكندرية، والتي امتدت فعالياتها في الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر 2024 بمكتبة الإسكندرية بحضور 50 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة الإسكندرية.
واستكمالًا لخطة تنفيذ برنامج «ستارز»، من المقرر عقد النسخة الثانية بجامعة الإسكندرية، ثم يتبعها التنفيذ بمحافظات أخرى هي على التوالي: البحيرة والغربية وسوهاج.
يأتي برنامج «ستارز» كإحدى ثمار التعاون المشترك بين المؤسستين في مبادرة «Agile» لتنمية وبناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم. وكان قد تم تدشينه في أغسطس الماضي احتفالًا باليوم العالمي للشباب لعام 2024. ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات شبابية واعية لديها القدرة على توليد أفكار مبتكرة جديدة بهدف تحقيق تغيير مجتمعي إيجابي يتماشى مع متطلبات العصر.
وتضمنت النسخة الأولى من البرنامج سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تهدف إلى توعية الشباب وتطوير مهاراتهم. وأثناء الجلسات وورش العمل، ناقش الشباب المشاركون أفكارهم ومقترحاتهم بشأن العديد من الموضوعات من خلال تشجيعهم على روح الابتكار والإبداع، وكذا الخروج بحلول جديدة ومبتكرة للتحديات البيئية الحالية، وأفكار لمشروعات أخرى في مختلف المجالات. هذا بالإضافة إلى تبادلهم الخبرات والمعارف فيما بينهم مما ساعد على تكامل الأفكار والرؤى المطروحة أثناء الجلسات.

 

مقالات مشابهة

  • 4 ورش للإخراج المسرحي بمهرجان آفاق تنطلق السبت المقبل
  • البكري يهنئ شباب اليمن بالتأهل لنهائيات كأس آسيا ويدعو رجال المال لدعم المنتخب
  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • بعد اعتزاله كرة القدم.. تفاصيل لقاء أحمد فتحي مع «حلمي» على خشبة المسرح
  • مواعيد الإجازات الرسمية المتبقية في 2024.. متابعة صارمة من وزارة العمل
  • هل يُرى في مصر؟.. تفاصيل كسوف الشمس الأربعاء المقبل
  • انطلاق برنامج "ابدأ وحسن مشروعك" في دمياط
  • رئيس أكاديمية الشرطة للطلاب: كونوا للوطن درعا وللحق زودا وللعدل سندا
  • إضافة عضو جديد بالدائرة الأولى جنايات الإرهاب بمركز إصلاح وتأهيل وادى النطرون
  • أسرار العناية بالبشرة.. حلول فعّالة لمشاكل المراهقين