لجريدة عمان:
2024-09-19@06:26:25 GMT

الدولة الفلسطينية والطريق إلى السلام الإقليمي

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

الدولة الفلسطينية والطريق إلى السلام الإقليمي

حضرت القضية الفلسطينية في أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، وكان واضحا انعكاس الأحداث الجديدة في فلسطين على الكثير من النقاشات التي دارت في الاجتماع أو خلال الحوارات الثنائية التي عقدت بين وزراء الخارجية الخليجيين ونظرائهم الأوروبيين في محاولة جادة للوصول إلى وجهات نظر متقاربة بين جميع الأطراف.

ودعا معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية إلى وقف فوري لإطلاق النار والإفراج عن الأسرى من جميع الأطراف والالتزام بالقوانين الدولية والإنسانية وحل معاناة الفلسطينيين.

ووصف جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية ما يحدث في فلسطين بـ«اللحظة المأساوية في تاريخ الشرق الأوسط».

وأشار إلى تعاون الاتحاد الأوروبي مع جامعة الدول العربية لإيجاد مبادرة مشتركة للمساعدة في تنشيط حل الدولتين.

وإذا كان الاتحاد الأوروبي يسعى جادا إلى أن يسود السلام والاستقرار منطقة الشرق الأوسط نظرا لتداخل مصالحه الاقتصادية فلا بد أن يسعى من أجل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، فالسلام في منطقة الشرق الأوسط مرتبط بالسلام في فلسطين، والسلام في فلسطين لا يمكن أن يتحقق بعيدا عن دولة فلسطينية مستقلة.

إن التهميش الذي شهدته القضية الفلسطينية من المجتمع الدولي خلال العقد الماضي كانت نتيجته وخيمة على كل الأطراف وهي نتائج ليس من السهل تجاوزها؛ لأنها أحدثت الكثير من الندوب والكثير من الجراح وراكمت الكثير من الأحقاد.. وقد غضت الكثير من الأطراف والمنظمات الدولية وبما في ذلك الاتحاد الأوروبي الطرف عن الكثير من الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني.

إن حل الدولتين خيار مثالي جدا في هذه المرحلة، وعلى الاتحاد الأوروبي أن ينظر إلى مصالحه ومصالح شعوبه ويدعم هذا الحل بثقل يوازي الثقل السياسي والاقتصادي للاتحاد الأوروبي وينظر إلى مصالحه الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط. على أن قيام الدولة الفلسطينية حق مشروع للشعب الفلسطيني وليس امتيازا تفرضه الصفقات التجارية والسياسية، وهو مظهر من مظاهر العدالة التي تتحدث عنها المنظمات الدولية. لقد عانى الشعب الفلسطيني الكثير وهو يناضل من أجل قضيته ومن أجل كرامته، وأحرار العالم يدركون معنى هذا النضال وحقيقته ومشروعيته.

يقول الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش «على هذه الأرض ما يستحق الحياة».. يستحق الفلسطينيون الحياة على أرضهم وبكرامة، ومن أجل جميع الذين يعتبرون الشرق الأوسط وطنهم، ومن أجل سلام عادل ودائم، يتعين على الجميع، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، العمل من أجل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ووقف نزيف الدماء ومراكمة الأحقاد وإرساء السلام بين الجميع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الدولة الفلسطینیة الاتحاد الأوروبی الشرق الأوسط فی فلسطین الکثیر من من أجل

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تهنئ اليمنيين بإدخال تقنية اتصالات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط

الولايات المتحدة تهنئ اليمنيين بإدخال تقنية اتصالات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تهنئ اليمن على الريادة في الشرق الأوسط
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • "بي.جيه.تي بارتنرز" يعتزم شراء "دينوفو" الاستشارية في دبي
  • تغيير الخطاب العربى.. ضرورة
  • الولايات المتحدة تهنئ اليمنيين بإدخال تقنية اتصالات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط
  • أمريكا وإسبانيا تشددان على أهمية تحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يستقبل المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية المجري: نعمل على منح مصر مساعدة من صندوق السلام الأوروبي لحماية 5 آلاف كيلومتر من حدودها
  • قرقاش والممثل الأعلى في الاتحاد الأوروبي يبحثان تطورات المنطقة
  • أنور قرقاش يلتقي الممثل الأعلى في الاتحاد الأوروبي