ربما يأتي يوم ونجد فيه مدن ساحلية كبرى تحت أحضان البحار، فلم تجدي التحذيرات السنوية التي تطلقهات المؤتمرات العالمية، كقمة المناخ، من التغيرات المناخية التي تتسبب في ذوبات كميات كبيرة من الجليد في قطبي الأرض في الانخفاض، إذ انخفضت في القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي إلى رقم قياسي، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية لمعهد أبحاث القطب الشمالي والقطب الجنوبي.

يقول التقرير: "لوحظ في نهاية فصل الشتاء في القارة القطبية الجنوبية، انخفاض قياسي في كمية الغطاء الجليدي في تاريخ الملاحظات بأكمله، وفي القطب الشمالي، يحتل، العام الحالي، المرتبة الرابعة في تلرتيب الحد الأدنى للصيف على مدى سلسلة من الملاحظات استمرت، 40 عامًا".

لقد بدأ الخريف في نصف الكرة الشمالي، وبدأ الربيع في نصف الكرة الجنوبي، وهذا يعني أنه في القارة القطبية الجنوبية، فترة تطور الغطاء الجليدي بأقصى حد لها، وفي القطب الشمالي، على العكس من ذلك، فترة الذوبان الأقصى للجليد وانكساره.

ووفقا لعلماء المعهد، في فصل الشتاء لعام 2023، كانت مساحة الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية صغيرة للغاية وبلغت 19.04 مليون كيلومتر مربع، وهذا مستوى قياسي منخفض لجميع سنوات الرصد، أي 1.4 مليون كيلومتر مربع أو 7.5% أقل من المعتاد.

في القطب الشمالي، في النصف الأول من الصيف، ذاب الغطاء الجليدي وانهار ببطء شديد، ولكن، ابتداء من شهر أغسطس الماضي، بدأت عمليات انكسار الجليد بشكل أسرع بكثير، ونتيجة للذوبان الصيفي انخفضت مساحة الجليد، ابتداء من سبتمبر أيلول 2023، إلى 4.3 مليون كيلومتر مربع، أي أقل بنسبة 27% عن المعتاد، وانخفض حجم الجليد في القطب الشمالي بشكل ملحوظ فقط، في الأعوام 2012 و2019 و2020.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجليد القطب الجنوبي البحار فی القارة القطبیة الجنوبیة فی القطب الشمالی

إقرأ أيضاً:

الفريق الوطني المغربي للإناث للتايكوندو ينتزع الرتبة الثانية خلال كأس العالم للفرق بكوريا الجنوبية

على خطى المنتخب الوطني المغربي للتايكوندو للذكور الفائز يوم أمس بالميدالية النحاسية لفئته ، تمكنت عناصر المنتخب الوطني المغربي للإناث صباح يومه الثلاثاء 02 يوليوز 2024 من انتزاع الرتبة الثانية ضمن المسابقة الخاصة بفئة الإناث لمنافسات كأس العالم للفرق المتواصلة فعالياتها حاليا بمدينة تشونغتشونغ بكوريا الجنوبية .
وقد تمكن فريق الإناث للمنتخب الوطني المغربي للتايكوندو الفائز بهذه الميدالية الفضية والمكون من كل من مريم خولال و صفية صالح وأميمة بومح إضافة إلى فاطمة الزهراء أبو فارس التي دخلت رفقة الفريق كلاعبة احتياطية ، من بلوغ دور النهاية والفوز بالميدالية الفضية نتيجة تغلبه خلال دور الربع  على فريق ساحل العاج بنتيجة جولتين لصفر ، ثم تخطيه لفريق الهند عند دور نصف النهاية أيضا بحصيلة جولتين لصفر لينهزم في المباراة النهائية أمام فريق إيران بنتيجة جولتين مقابل جولة واحدة فقط ، ويتمكن بالتالي من الفوز بمبلغ 7000 دولار ، وهي المكافأة المخصصة خلال هذه المنافسة العالمية للفريق الفائز بالرتبة الثانية ، في حين أن الرتبة الأولى عادت لإيران والرتبة الثالثة لمنتخب كوريا الجنوبية.
هذا وستستأنف يوم غد الأربعاء فعاليات هذه الكأس العالمية بإجراء المنافسة الخاصة بالفريق المختلط والتي سيدخلها المنتخب الوطني المغربي مؤازرا تقنيا من قبل المدربين الوطنيين بدر سماعيلي و عبد النبي سعودي .
عرباوي مصطفى

مقالات مشابهة

  • حذر منه ملياردير شهير.. سؤال وجواب عن الوباء الفتاك الذي يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر
  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.
  • العالم في 24 ساعة.. تفشي مرض قاتل في إسرائيل وإعصار بيريل يهدد أمريكا ومعارك دامية بالمكسيك
  • الفريق الوطني المغربي للإناث للتايكوندو ينتزع الرتبة الثانية خلال كأس العالم للفرق بكوريا الجنوبية
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 38 سنتا ليبلغ 87.56 دولار
  • هل يتراجع حزب الله عن التصعيد على جبهة الجنوب؟!
  • حدث ليلا.. ارتفاع عدد قتلى وجرحى الاحتلال إلى أكثر من 4 آلاف ووباء يهدد مليار شخص
  • الأحمر يطير إلى إسبانيا تحضيرا للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • إنشاء حدائق ومماشٍ في الأحياء السكنية بمسقط لتعزيز الغطاء النباتي