تكبدت الكيان المحتل خسائر هائلة في الأرواح والمنشآت بعد عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية"حماس" يوم السبت الماضي حيث سيطر الخوف والفزع على عامة المستوطنين الإسرائيليين إذ أظهرت مقاطع فيديو محاولة آلاف الإسرائيليين الهرب عبر مطار بن جوريون في محاولة للخروج من إسرائيل حفاظاً على أرواحهم.

وكان مطار بن جوريون، البوابة الدولية الرئيسية للكيان المحتل، مزدحمًا بالمسافرين الذين يحاولون المغادرة يوم أمس الإثنين.

ولكن لوحات المغادرة في المطار، كانت متوهجة باللون الأحمر، بمعنى أن شركات الطيران ألغت رحلاتها واحدة تلو الأخرى، وباءت بذلك عملية هروب الإسرائيليين من الأراضي المحتلة بالفشل.

كما شوهد المئات من المسافرين القلقين رؤوسهم بين أيديهم وهم يحاولون جاهدين معرفة كيفية الهروب من إسرائيل.

محاولات هروب الأجانب من إسرائيل

وتبذل العديد من الدول حول العالم حالياً جهودًا مضاعفة لإخراج مواطنيها من الكيان المحتل، حيث تم إجلاء الإسبان بعد ساعات من إعلان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الحرب على حماس، وصل 170 راكبًا إلى مطار باراخاس في مدريد يوم الاثنين.

وفي بلغاريا، شوهد العشرات يغادرون مطار صوفيا الدولي بعد إجلائهم من الكيان المحتل من قبل الحكومة.

ومن جانبه أمر رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان أوتشا بالاستعدادات لإجلاء المواطنين التايلانديين من الكيان المحتل، بعد مقتل اثنين وإصابة ثمانية وأسر 11 في عنف نهاية الأسبوع.

محاولة هروب الإسرائيليينانقطاع أمل الإسرائيليين في الهروب من الأراضي المحتلة

وتزمناً مع محاولة المستوطنين في الهروب من أهوال الحرب انقطعت آخر آمالهم في ذلك حيث ذكر موقع “فلايت رادار 24″، المتخصص في تتبع رحلات الطيران، أن نصف رحلات تل أبيب المقررة يوم الأحد المقبل قد تم إلغاؤها، بالإضافة إلى ما يقرب من ثلث رحلات يوم الاثنين حتى مساء أمس.

وأما بالنسبة لشركتي النقل الجوي الأمريكيتين “يونايتد إيرلاينز” و”أميركان إيرلاينز”، قامتا بتعليق رحلاتهما المباشرة إلى تل أبيب بعد توصية إدارة الطيران الاتحادية بأخذ الحيطة والحذر.

وفيما يتعلق بشركة “دلتا إيرلاينز”، أعلنت أمس يوم الاثنين الموافق 9 أكتوبر 2023، أنها ستقوم بإلغاء رحلاتها من وإلى إسرائيل حتى نهاية هذا الشهر.

محاولة هرب الإسرائليين عبر مطار بن غوريون

اقرأ أيضاًطوفان الأقصى.. ارتفاع أسعار السلع يطارد متاجر المستوطنات الإسرائيلية

لحظة قطع جنود المحتل المياه عن قطاع غزة (فيديو)

جيش الإحتلال: ما لا يقل عن 156 ضابطًًا وجنديًا قتلوا حتى الآن جراء «طوفان الأقصى»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل قطاع غزة اسرائيل هروب عملية طوفان الأقصى كتائب القسام آخر أخبار فلسطين جيش الإحتلال مطار بن غوريون مطار بن غوريون في تل ابيب الکیان المحتل طوفان الأقصى مطار بن

إقرأ أيضاً:

طوفان تغيير المعادلات والموازين

 

د. قاسم بن محمد الصالحي

تتداخل الأحداث في المنطقة، جريمة الإبادة مُستمرة في غزة، وبدأ "طوفان الأقصى" في استعادة مظهر عنصر استرجاع القضية الفلسطينية على خريطة الساحات الإقليمية والدولية، ليذكر العالم الغني بالأحداث، بأنَّ الشعب الفلسطيني ينشد حريته، والقضية في يده، ليس عند سواه، وطوفان مُقاومته يُؤسس لحركة تحرر تستبدل فصائل المقاومة المتعددة، والنتائج المترتبة تهيئ الظروف من الناحية السياسية، إلى جانب نمو قطب المُقاومة حول التحرر.

والأقصى بالنسبة للشعب الفلسطيني والشعوب الحرة، هو الخط الأحمر، ومدينة القدس هي مفتاح السلام والأمن الدوليين، لما كان من المستحيل أن يكون هناك مكان أكثر أهمية للعالمين الإسلامي والمسيحي من بيت المقدس... لا بد لنا أن نقف على مدلولات "عملية طوفان الأقصى" لربط مضمون العملية بالمشاعر، إن كانت سلبية أم إيجابية... لا بد أن حدثًا ما أو أشياء أدت إلى العمل العسكري المقاوم. المعاناة آلت إلى ما توصلت إليه وحدة المقاومة، تحولت إلى جيش تحرير شعبي، تجاوزت مفهوم فصائل منفردة. هناك نقطة أخرى لا بد من لفت النظر إليها، أن "العملية" قد نجحت في كسب معركة الوعي، عرفت بالقضية، المقاومة هي درجة طوفانها، باعتبار أن طوفان الأقصى عتبة التحرير.

وإذا نظرنا إلى "طوفان الأقصى" من الناحية العملياتية، نجده عبارة عن فعل عسكري مقاوم للاحتلال، مطالب بالتحرير... وهنا لا بُد لنا أن نقف أيضاً على مدلول العملية، لنلاحظ أن قادة المقاومة اختاروا لها اسمًا مرتبطًا مع مضمون المعاناة، بكل ما تحمله الكلمة من معنى، بدءا من الأمواج العاتية للمشاعر، التي هي عبارة عن نتيجة لما قبل عملية طوفان الأقصى. وهذا ما كشفته وتكشفه جريمة الإبادة الجارية في غزة؛ فالدلالة بارزة، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمكان الذي احتله الكيان الغاصب، وبمشاعر سابقة أدت إلى طوفانها.

لقد عانى الفلسطينيون معاناة في صميم حياتهم الدينية والدنيوية، آلت بهم هذه المعاناة إلى عملية عسكرية لم تكن نكرة، بل نتيجة لما أظهره الكيان الغاصب من عجرفة وتغول في العديد من الأمور، قتل وتهجير، وممارسة عنصرية، وتدنيس للمقدسات... من هنا تجدر الإشارة إلى أن قادة المقاومة قد أحسنوا الاختيار من حيث الشعور والحس، ومعنى "طوفان الأقصى"، كونه مجموعة أمواج عاتية من القهر والتنكيل، أدت إلى فوران كبير بحجم الشعور اتجاه القدس والأقصى.

وبعيدًا عن العاطفة أو التحامل... بعيدا عن هذا وغيره، قريبًا من القضية الفلسطينية وقدسيتها، بعقيدة المسلم والمسيحي... تضع الأحرار أمام مرايا إنسانية متعددة، ليرى العالم الصورة كما ينبغي، كما رآها قادة المقاومة... "طوفانا" إنسانيا بحد ذاته، وحركة تغييرية، تحمل معادلات وموازين توبيخ من لا قلب له ولا إحساس... طوفان برداء الدم الزكي الحر، يُواسي الإنسانية المعذبة، يصطحب الضمير الحر لنصرة المظلوم، بأمواج جبهات المقاومة التحررية، باتحاد يصطدم بصخور الظلم، بمعادلة جديدة تستنزف الداخل في الكيان المحتل... بهذا يضع العالم كله أمام موقف، ومشهد متجه نحو خارطة التغيير، يكسر المشروع الذي أريد للمنطقة... انفجر الطوفان، صب أمواج انفجاره في نهر "المعاناة"... كان اصطدامه مأساوياً، لكن ليس فيه تشاؤم في مجرى سفينة المقاومة... الاهتزاز طبيعي لأوضاع انفجاره، ليخرج منه الحزن وقهر الاحتلال...

إنَّ العمل المقاوم يرتبط بأحداث سابقة لجريمة الإبادة في غزة، كانت ترتطم أمواجها بصخور الضعف العربي، وشواطئ العالم المغلوب على أمره، ما إن علت أمواج الطوفان إلّا واشتعلت شرارة التغيير، انطلقت من جنوب لبنان، واليمن، والعراق، وإيران، وكأن قادة المقاومة أرادوا بهذا أن يحمل طوفانهم معادلات إقليمية بجبهات مقاومة متحدة، فيها دفع للأثمان والاستحقاقات، وتفاوضات حول البديل المتعذر والبديل غير المقبول..

في المجمل إن طوفان الأقصى أعلى من صرخات المظلومين وغيَّر المعادلات والموازين.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. خسائر مذهلة ألحقها طوفان الأقصى بالجيش الإسرائيلي
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ271 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • تطورات اليوم الـ270 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • طوفان تغيير المعادلات والموازين
  • إسرائيل تحبط عملية تهريب أسلحة من الأردن للضفة الغربية
  • بعد تسعة شهور من طوفان الأقصى.. هذه هي صورة الكيان من الداخل
  • «مصر للطيران» تسير 21 رحلة لإعادة الحجاج غدا
  • تطورات اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة