أطلق "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، شركة استثمارية جديدة متخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في السعودية، تحت اسم شركة "تسارُع لاستثمارات التنقل".

وقال الصندوق السيادي السعودي، في بيان الثلاثاء، إن الشركة الجديدة ستقود استثمارات استراتيجية وشراكات مع شركات القطاع الخاص المحلية والدولية، حيث تهدف إلى دعم نمو القطاع وتحقيق عوائد طويلة الأمد، من خلال توطين خبرات التصنيع والتقنيات المتقدمة التي ستسهم في تمكين منظومة قطاع السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة في المملكة.

ومن المقرر أن تطلق "تسارُع لاستثمارات التنقل" استثمارها الأول من خلال مشروع مشترك مع "شركة مجموعة الزامل العقارية" و"شركة أبناء عبدالله إبراهيم الخريّف" و"شركة مشاريع دار الهمة المحدودة"، وفق ما جاء في البيان.

ويهدف المشروع إلى تطوير مركز لوجستي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، لتوفير خدمات خاصة بصناعات القطع التكميلية لمنتجات قطاع السيارات.

صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس "تسارُع لاستثمارات التنقل" لتمكين تطوير منظومة قطاع السيارات والتنقل بالمملكة.https://t.co/2LGwOViRA0#واس_اقتصادي pic.twitter.com/002xABeHa7

— واس الاقتصادي (@SPAeconomic) October 10, 2023

اقرأ أيضاً

بالألواح الفولاذية والبطاريات.. السعودية تسعى لريادة تصنيع السيارات الكهربائية

وقال الصندوق إن "تسارُع لاستثمارات التنقل" ستكون المساهم الأكبر في هذا المشروع الذي سيستفيد من مزايا المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وسيسهم في جذب الموردين العالميين وتعزيز الفرص التجارية، مشيراً إلى أن ذلك يتماشى مع مستهدفات مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الخاصة بأن تكون مركزاً للتصنيع والخدمات اللوجستية الخاصة بقطاع السيارات.

ويؤكد "صندوق الاستثمارات العامة" "من خلال تأسيس الشركة الجديدة، التزامه بالتنويع الاقتصادي، والاستدامة، وتوطين التكنولوجيا والخبرات المتخصصة في القطاع"، وفق ما ذكره عمر الماضي، مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الصندوق.

وتضم محفظة الصندوق العديد من الاستثمارات المتخصصة في قطاع التنقل المستقبلي، ومنها الاستثمار في شركة "سير"، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية، بالشراكة مع "فوكسكون" (Foxconn)، والاستثمار في شركة "لوسيد" (Lucid Group) للسيارات الكهربائية، ومقرها في الولايات المتحدة، والتي افتتحت أواخر الشهر الماضي أول مصنع عالمي لها لإنتاج السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، مع خطط للوصول بقدراته الإنتاجية إلى 155 ألف سيارة سنوياً.

وعُيّن مايكل مولر رئيساً تنفيذياً لشركة "تسارُع لاستثمارات التنقل"، وهو يتمتع حسب ،البيان بخبرة تزيد على 25 عاماً في صناعة السيارات، حيث شغل سابقاً مناصب إدارية عليا في عدد من كبريات الشركات، مثل "مجموعة بورشه"، ومجموعة "فولكس واجن" في المملكة وأوروبا الوسطى والشرقية.

اقرأ أيضاً

فخر وتشكيك.. هكذا تفاعل سعوديون مع افتتاح أول مصنع سيارات كهربائية بالمملكة

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تسارع السعودية التنقل النقل صناعة السيارات تسار ع لاستثمارات التنقل السیارات الکهربائیة قطاع السیارات

إقرأ أيضاً:

أهم مشكلة تعاني منها السيارات الكهربائية

#سواليف

انتشرت #السيارات_الكهربائية بشكل واسع في العديد من البلدان في السنوات الأخيرة، وبالرغم من رواجها الملحوظ إلا أن مالكيها يشتكون من بعض المشكلات التي واجهتهم أثناء الاستخدام.

ونشر موقع The Verge نتائج دراسة أجرتها شركة JD Power المتخصصة بشؤون الإحصاء، إذ أجرت الشركة دراسات واستطلاعات للرأي سألت فيها أصحاب #السيارات_الكهربائية والهجينة والسيارات التي تعمل بمحركات #الاحتراق_الداخلي عن المشكلات التي واجهتهم أثناء فترة استخدام مركباتهم.

وبينت إحصاءات الشركة أن السيارات الكهربائية كانت الأكثر عرضة للمشكلات، إذ ارتبطت معظم المشكلات بأنظمة #البرمجيات فيها، وهذه المشكلات أثرت على عمل مكوناتها الإلكترونية، كما أشارات الإحصاءات إلى أن السيارات الهجينة جاءت في المرتبة الثانية بالنسبة للأعطال، والأقل عرضة للأعطال كانت السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

مقالات ذات صلة اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء 2024/07/04

وأشار فرانك هانلي، الخبير في JD Power إلى أن الإحصائيات بينت أن السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة تتعرض للأعطال الحرجة أكثر بثلاث مرات تقريبا مقارنة بالسيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، وإصلاح المشكلات بالنسبة للسيارات الكهربائية والهجينة أكثر تعقيدا، ففي حال حدوث أية مشكلة يجب أخذ السيارة إلى الوكيل الذي يستعين بخبراء فنيين.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية تتوقع جذب استثمارات تركية بمليار دولار خلال 18 شهراً
  • شركات السيارات الكهربائية الغربية تخذل موردي البطاريات الآسيويين
  • أوكرانيا: نصيغ استراتيجية عسكرية جديدة في البحر
  • أول تعليق للصين على الرسوم الأوروبية
  • تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر
  • المفوضية الأوروبية: فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية هدفه تغيير الوضع غير العادل
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا
  • أوروبا تبدأ الحرب التجارية ضد السيارات الكهربائية الصينية
  • أهم مشكلة تعاني منها السيارات الكهربائية