موقع 24:
2024-06-30@00:09:43 GMT

الصلة وثيقة بين الأرق وارتفاع الضغط لدى المرأة

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

الصلة وثيقة بين الأرق وارتفاع الضغط لدى المرأة

ربطت دراسة جديدة بين قلة النوم وصعوباته وبين خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى النساء، ولم تحدد أيهما المتسبب في الآخر، لكن أفادت بأن الصلة وثيقة بين المشكلتين.

اللاتي ينمن 5 ساعات أكثر عرضة بنسبة 10% للإصابة بارتفاع ضغط الدم

وأوصت الدراسة بأخذ مشاكل الأرق لدى المرأة على محمل الجد، ومراقبة ضغط الدم عن كثب، بحسب "مديكال نيوز توداي".

وأجريت الدراسة في مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن، وتتبع الباحثون صحة أكثر من 66 ألف امرأة مسجلة في دراسة صحة الممرضات، وكانت أعمارهن بين 25 و44 عاماً، وليس لديهن ارتفاع في ضغط الدم.

وعلى مدى المتابعة التي استمرت 16 عاماً بدأت عام 2001، تم تقييم ضغط المشاركات كل عامين، وتحديث البيانات الصحية لهن.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي ينمن ما يعادل أو أقل من 5 ساعات في اليوم أكثر عرضة بنسبة 10% للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وبالنسبة لمن ينمن 6 ساعات، كن أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة 7%.

ولم يكن هناك خطر متزايد للإصابة بارتفاع ضغط الدم بالنسبة للنساء اللاتي ينمن أكثر من 8 ساعات في اليوم، كما لم يكن هناك خطر أكبر بالنسبة للنساء اللاتي يعملن في نوبات ليلية أو لديهن نمط زمني مسائي.

بينما وجد البحث أن اللاتي أبلغن عن تعرضهن أحياناً أو عادة لمشاكل في النوم زيادة في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 14% و28% على التوالي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة و النفط المكلف يعلن تحسينات لزيادة ساعات الكهرباء ببورتسودان

 

أعلن وزير الطاقة والنفط المُكلف من حكومة الإنقلاب في السودان د.محي الدين نعيم محمد، عن تحسينات تمت بالفعل في محطة سواكن التحويلية لحل أزمة الكهرباء ببورتسودان العاصمة الإدارية الحالية للسودان.

بورتسودان ــ التغيير

و أوضح الوزير المُكلف أن هذه التحسينات من شأنها زيادة قوة الشبكة بنسبة ٢٥% بما يقلل تكاليف الطلب على البارجة التركية التي تعتمد عليها بورتسودان.

و تشهد العاصمة الإدارية الجديدة للسودان «بورتسودان» قطوعات حادة للكهرباء تمتد إلى 14 ساعة في اليوم في ظل إرتفاع كبير في درجات الحرارة .

وأوضح الوزير المكلف خلال لقاء جمعه بنائب رئيس المجلس السيادي الإنقلابي مالك عقار، أنه تم نقل وحدة التحكم الرئيسية للكهرياء إلى مدينة عطبرة شمال البلاد، ونقل محول المرخيات و أبوحمد لزيادة تحسين الكهرباء في ولايتي نهر النيل والبحر الأحمر .

وتسبّبت الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف ابريل 2023م، في نقص الإمداد الكهربائي بعد توقف محطة قري الحرارية بالخرطوم وخروجها عن الخدمة لوقوعها تحت سيطرة الدعم السريع.

وكان قد  أصدرت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء خلال اليومين الماضيين بياناً توضيحياً لمواطني مدينة بورتسودان أعربت فيه عن اسفها لتنفيذ برمجة عاجلة للامداد المتاح لخروج أحد المحولين بمحطة النقل الرئيسية عن الخدمة نتيجة عطل مفاجئ تسبب في نقص الإمداد.

من جانبه أكد نائب المجلس الإنقلابي مالك عقار على الجهود المبذولة لمعالجة قضية الكهرباء في عدد من ولايات السودان لاسيما ولاية البحر الأحمر و أثنى على الحلول المقترحة والتحسينات في محطة سواكن التحويلية لتخفيف العبء وتقليل الطلب على كهرباء البارجة التركية.
وشدد عقار على ضرورة إيجاد الحلول الناجعة لحل أزمة الكهرباء في أقرب وقت ممكن متعهدا بتذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه توفير خدمة الكهرباء. وأشاد بالجهود المبذولة التي يضطلع بها العاملين بوزارة الطاقة والنفط في تقديم الخدمات للمواطنين في ظل الظروف الراهنة.

و تطرق الإجتماع الذي انعقد ببورتسودان للترتيباب الجارية والخطة التشغيليلة لإصلاح الخط الناقل لخام بترول دولة جنوب السودان وضرورة إعادة تشغيله بصورة كاملة بعد ازدياد التدفق بالخط بنسبة ٨٠% بحسب الوزير المكلف الذي أعلن إقتراب تدفق الخام بنسبة ١٠٠% بعد تذليل كافة العقبات المتعلقة بتشغيله.

الوسومالطاقة والنفط الكهرباء بترول الجنوب بورتسودان عقار

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تنهي شهر يونيو بارتفاع 6% وتقترب من أعلى مستوياتها في شهرين
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • “يعاني منه الملايين”.. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • هل تشعر بالتنميل في أصابع يديك وقدميك؟.. احذر إصابة خطيرة
  • صدق أولا تصدق.. الأغنياء أكثر عرضة للإصابة بمرض وراثي قاتل مقارنًة بالفقراء
  • لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»
  • "يعاني منه الملايين".. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • تمرين سهل وسريع لخفض ضغط الدم المرتفع
  • وزير الطاقة و النفط المكلف يعلن تحسينات لزيادة ساعات الكهرباء ببورتسودان