من / خاتون النويس ..

أبوظبي في 10 أكتوبر / وام / يعد مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، حاضنة تاريخية تحفظ الذاكرة الوطنية والقومية من خلال توثيق تاريخ الهاشميين الممتد إلى ما يزيد عن الألف وأربعمائة عام وذلك عبر إجراء البحوث والدراسات المتصلة بهم وبتاريخ المملكة الأردنية الهاشمية.

ووصف سليمان شقيرات مدير الدائرة الفنية والدراسات في مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام"، كونجرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023 بأنه حدث إستثنائي، مؤكدا الحرص على دعم جهود الإمارات في مجال الأرشفة والإطلاع على أحدث تجارب إدارة الوثائق والأرشيفات ووضع خطط المستقبل من خلال الإستفادة من تجارب الماضي والمصادر الرئيسية للوثائق والمخطوطات .


كما أكد حرص مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، على التواصل مع الدول الصديقة ونقل الخبرات للأردن حول إدارة الوثائق والأرشيفات الأصلية والمخطوطات وطرق العناية بها وكذلك الاهتمام بالأرشيفات المعرفية الإلكترونية لمواكبة التقدم التكنولوجي.
ويقدم مركز التوثيق الملكي الأردني لجمهور الكونجرس تعريفا بخدماته ومهامه التي تعنى بتوثيق المخطوطات ورعايتها حيث أنها تعد مصدرا تراثيا مهما يرتكز عليه عمل المركز في توثيق السيرة الهاشمية ومنبع لحقائق تشرح تاريخ الأردن الحديث.
ويتم التعامل مع المخطوطات والوثائق بأساليب ومراحل مختلفة في المركز تبدأ بالترميم والمعالجة من خلال تطبيق مهارات الترميم اليدوي والترميم الآلي والتدعيم الحراري والمكبس اليدوي للوثائق المرممة والتجليد ثم مرحلة الرقمنة والتصوير فمرحلة وحدة الميكروفيلم ثم مرحلة الأرشفة الإلكترونية.

مصطفى بدر الدين/ خاتون النويس

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن المؤتمر الأول العالمي الذي تستضيفه مصر من داخل العاصمة الإدراية يناقش الأوضاع في الداخل السوداني خلال الظروف التي تمر بها والتداعيات السلبية التى تؤثر علي العالم أجمع ودول الجوار للسودان الأشد تأثرًا بالأزمة.  

ووجه السفير بدر عبدالعاطي، خلال مؤتمر القوي السياسية المدنية السودانية، اليوم من العاصمة الإدراية، عرضتها قناة القاهرة الإخبارية ، الشكر للجميع علي تلبية الدعوة المصرية للمشاركة في هذا المؤتمر لمناقشة الأوضاع في السودان الشقيق، ليس خفيا التداعيات الخطيرة للتطورات في السودان مع نزوح الملايين والخسائر المادية الجسيمة.

وأكد وزير الخارجية أن مؤتمر القوي السياسية المدنية السودانية ينعقد في لحظ فارقة من تاريخ السودان، كما أن هناك عقبات تواجه الموسم الزراعي بالسودان، مما ترتب عليه نقصًا حادً في الأغذية.

مقالات مشابهة

  • حجز سيارة تابعة للمجلس الجماعي حربيل خلال مداهمة الدرك لفيلا معدة للدعارة
  • مركز حقوقي:اغتيال الهاشمي وإطلاق سراح قاتله الميليشياوي وصمة عار بحق القضاء وحكومة الإطار
  • تفاصيل زيارة شيخ الأزهر إلى تايلاند.. مصر حاضنة الأديان
  • وصول وفد التدقيق التابع للطيران المدني الأردني إلى مطار معيتيقة الدولي
  • «تاسكد إن» تحظى بدعم حاضنة تكنولوجية من "إيتيدا" في منافسة قوية
  • مركز حقوقي بذكرى اغتيال الهاشمي: حكومة السوداني مطالبة بتنفيذ وعودها
  • حدري بلاد بطلا للدورة الصيفية بالكامل والوافي
  • نعم، أردني وربّ الكعبة!!
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان
  • الفصل فى دعوى عدم دستورية رسوم التوثيق والشهر للعقارات..غدا