رحّب اتحاد منتجى الدواجن بقرارات الحكومة الأخيرة لخفض أسعار 10 سلع أساسية، بما فيها البيض والدواجن، بالتعاون مع القطاع الخاص، مؤكداً أن أسعار البيض والدواجن من الممكن أن تتراجع بشكل أكبر حال توفير الأعلاف بأسعار مناسبة؛ لأن 70% من تكلفة الإنتاج تكمن فى الأعلاف التى يتم استيراد 90% منها.

وأكد الاتحاد أن العالم يواجه تحدياً كبيراً، ومصر تحت ضغوط شديدة فى الفترة الأخيرة بداية من أزمة كورونا، مروراً بالدخول فى الحرب الروسية - الأوكرانية، ثم ما يحدث فى السودان، وأخيراً ما يحدث فى فلسطين، وكل تلك الأحداث السياسية لها تأثير مباشر على الأوضاع الاقتصادية، ورغم كل هذه التحديات تعمل مصر جاهدة لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص.

«الزينى»: الدولة حريصة على توفير السلع بأسعار مناسبة رغم ضغوط الأزمة الاقتصادية العالمية

وقال الدكتور ثروت الزينى، نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن أسعار الدواجن من الممكن أن تتراجع خلال الفترة المقبلة حال توافر خامات الإنتاج بأسعار مناسبة، مشيراً إلى أن خامات الإنتاج تمثل 70% من التكلفة، وأغلبها يتم استيراده من الخارج، لذلك تسعى الدولة لتوفيرها للمربين، ما ينعكس على سعر المنتج النهائى، وأن أغلب الأعلاف ذرة وصويا ويتم استيراد 90% منها من الخارج.

مطالبات بإعادة طرح مبادرة التمويل البنكى لمربى الدواجن بفائدة 5%

وأضاف «الزينى»، لـ«الوطن»، أن ما نعيشه منذ بداية أكتوبر 2022 وحتى الآن أزمة أعلاف، والدواجن «سلعة حية» لا يوجد فيها تخزين ولا احتكار، وعند تحميلها من المزرعة فجراً يجب توزيعها على المحلات صباحاً وفى نفس اليوم تكون لدى المواطن، أما البيض فيسمى «البيض الطازج» يخرج من المزرعة على المحلات، وخلال يومين على الأكثر يجب أن يتم بيعه للمستهلك، مؤكداً أن الدواجن والبيض سلع لا يمكن احتكارها ولا تخزينها. وتابع اتحاد منتجى الدواجن أن القرارات التى تم اتخاذها من قبَل الحكومة فيما يخص الضرائب وتوفير الأعلاف والمصروفات البنكية والتخزين الجمركى قرارات تصب فى مصلحة المربى ومصلحة المستهلك النهائى الذى سيحصل على سلعة بسعر أقل، مطالباً بإعادة طرح مبادرة التمويل البنكى لمربى الدواجن بفائدة 5%، مشيراً إلى أن التمويل عامل مهم جداً فى عملية الإنتاج. وأوضح «الزينى» أن أساس تراجع أى منتج هو زيادة إنتاجه بتكلفة أقل وجودة مناسبة، فعدم توافر المنتج يؤدى إلى احتكاره وبيعه بأسعار غير حقيقية، ولن تتراجع الأسعار إلا بالحفاظ على المُنتج الذى يعتبر الترس الرئيسى فى آلة توفير السلع للمواطنين. وتابع نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من البيض، ولم تستورد بيضاً منذ الثمانيات ولا يصح أن تستورد البيض لأن تكلفة استيراده ستكون أعلى من ثمن البيض نفسه، مشيراً إلى أنه يجب الحفاظ على دورات التسمين التى تتم فى السنة وعددها 6 دورات، مؤكداً أنه حال وجود خلل فى دورة تسمين واحدة على مدار العام ستحدث أزمة فى الأسواق.

وأكد «الزينى» أن هناك تراجعاً كبيراً فى استهلاك المواطنين من الدواجن والبيض، نتيجة ارتفاع أسعار السلع وتراجع الدخل، مشيراً إلى أن مصر من أقل الدول استهلاكاً للبيض والدواجن، ونصيب الفرد فى مصر من الدواجن فى حدود الـ13 كيلوجراماً، بينما يصل فى بعض الدول المجاورة إلى 25 كيلو، ونصيب الفرد فى مصر من بيض المائدة فى حدود 100 بيضة سنوياً، بينما يصل هذا الرقم فى بعض الدول إلى 250 بيضة.

وأضاف «الزينى» أن العالم يواجه تحدياً كبيراً، لأن الأحدث السياسية لها تأثير مباشر على الأوضاع الاقتصادية، ورغم كل هذه التحديات تعمل الدولة جاهدة على توفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، مؤكداً أن إنتاجنا من الدواجن والبيض مطمئن ويصل إلى 100 مليون دجاجة سنوياً.

من جانبه، قال سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، إن انخفاض أسعار الدواجن إلى 65 جنيهاً للكيلو، تسليم أرض المزرعة، فى إطار مبادرة الحكومة لخفض الأسعار، يعد أمراً جيداً، مشيراً إلى أنه يعتمد على توافر مدخلات الإنتاج والأعلاف والأدوية بأسعار جيدة. وأكد «السيد» أن هناك فرصة كبيرة أمام الحكومة لخفض أسعار الدواجن، ووصول سعر الكيلو إلى 50 جنيهاً، موضحاً أن هذه الفرصة تتلخص فى تطبيق قانون صناعة الدواجن رقم 70 لسنة 2009، الذى يمنع تداول الدواجن حية، بالإضافة إلى تقليل حلقات التداول والسيطرة على تلاعب السماسرة.

وأضاف أن السوق المصرية سوق واعدة وكبيرة، وبالتعاون مع الحكومة والقطاع الخاص من الممكن أن يتم بالفعل السيطرة على أسعار عدد كبير من السلع الأساسية، مؤكداً أن الدولة تبذل جهداً مضنياً فى تقديم السلع بأسعار مناسبة للمواطنين، مطالباً بتشديد الرقابة على الأسواق من قبَل الجهات المعنية للسيطرة على ارتفاع الأسعار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة الصناع التجار محاربة الغلاء بأسعار مناسبة توفیر السلع إلى أن

إقرأ أيضاً:

رضا يؤسس مزرعة لتربية الإوز الأوروبي العملاق في مصر.. يُنتج 120 بيضة في الموسم

هوّى الشاب العشريني رضا الإيثي تربية الطيور والدواجن منذ دراسته في المرحلة الثانوية، إذ اعتمد على البحث والقراءة لساعات وأيام طوال للتعرف على معلومات عن تربية الطيور وكيفية إقامة مشروع خاص بها، حتى قرر منذ 3 أعوام إنشاء أول مزارع لتربية وإنتاج الإوز الأوروبي العملاق في مصر.

إنتاج أفضل 3 أنواع من الإوز الأوروبي 

«قررت من حوالي 3 سنين بعد تخرجي من كلية زراعة الزقازيق أعمل مشروع مختلف، وبدأت في إنتاج الوز الأوروبي»، وفق تعبير رضا لـ«الوطن»، إذ كان كثير القراءة والاطلاع حول حياة الطيور وتربيتها، وبصفة خاصة الإوز الأوروبي العملاق الذي شدّ انتباهه بجمال هيئته وجودة لحومه حتى قرر استيراد البيض الخاص لأفضل 3 أنواع أوروبية منه: «الألماني والروسي والفرنسي».

وجّه ابن محافظة الشرقية عناية خاصة بالبيض وإنتاجه من الإوز الأوروبي لمدة عام حتى بدأت أعداد الإوز تنمو وتتكاثر وتكاملت مزرعته ومن ثم ذاع صيتها بين المتاجر والمحلات الكبرى والفنادق التي كانت تعتمد على استيراد لحوم الإوز الأوروبي من الخارج قبل معرفتها بإقامة رضا لمشروعه ونجاحه في إنتاج أفضل أنواع لحوم الإوز «ماكنوش مصدقين أن فيه شخص مصري عامل الإنتاج المتميز ده.. وبدأت الفنادق والتجار يتواصلوا معايا من داخل وخارج مصر والمشروع نجح الحمد لله».

مزايا الإوز الأوروبي العملاق  

يعتمد رضا في تغذية الإوز الأوروبي على الخضراوات الورقية، فهو كائن عشبي يمكنه تناول أي نوع من الخضراوات التي تنمو الأراضي الزراعية، موضحًا أن كل نوع من الإوز الأوروبي له ميزة خاصة، فالإوز الفرنسي يتسم بوزن كبير يتراوح ما بين 10 لـ15 كيلوجراما، أما الروسي فيتميز بإنتاج عدد كبير من البيض إذ من الممكن إنتاج من 100 لـ120 بيضة في الموسم، ويتميز الإوز الألماني بانتاج الكبد المُسمن الذي تتسابق الفنادق والمتاجر على شرائه.

ونصح رضا في نهاية حديثه الشباب الراغبين في عمل مشروع خاص في مجال الطيور، أخذ خطوة جادة تجاه تربية الإوز الأوروبي والبدأ بحوالي 50 بيضة فقط: «المشروع مش مكلف خالص.. الوز بياكل خضار وده متوفر وبيعيش في أي مكان وأي بيئة.. وبيقدر يتحمل درجة حرارة لحد 50».

مقالات مشابهة

  • أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت 29 يونيو 2024.. البانيه بـ 220 جنيها
  • آخر تحديث.. أسعار البيض اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق المحلية
  • رضا يؤسس مزرعة لتربية الإوز الأوروبي العملاق في مصر.. يُنتج 120 بيضة في الموسم
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت 29-6-2024 بمحافظة البحيرة
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 28-6-2024 بمحافظة البحيرة
  • القائمة الكاملة لـ أسعار السلع التموينية اعتبارًا من أول يوليو 2024.. تعرف على نصيب الفرد
  • الفراخ البيضاء بـ 95 جنيها.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 28 يونيو 2024
  • أسعار البيض اليوم الجمعة 28-6-2024 في الأسواق وبورصة الدواجن
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس 27-6-2024 بمحافظة البحيرة
  • أسعار البيض اليوم الخميس 27-6-2024 في الأسواق وبورصة الدواجن