تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتخفيف أعباء الأزمة الاقتصادية العالمية عن كاهل المواطنين، أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مبادرة الحكومة لمواجهة الغلاء وخفض أسعار عدد من السلع الأساسية، وذلك بعد اجتماعات عديدة أجرتها الحكومة مع اتحادى «الصناعة والغرف التجارية»، وتستهدف التحكم فى التضخم بشكل أساسى على المدى القصير، وتعميق الصناعة المحلية وزيادة الصناعات على المديين المتوسط والطويل.

وتستهدف المبادرة بشكل أساسى السيطرة على الزيادة فى أسعار السلع، خاصة المنتجات الغذائية والأساسية، إذ حددت 10 سلع أساسية، هى: «الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والأرز، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، إلى جانب منتجات الدواجن والبيض»، من أجل تخفيض أسعارها بشكل يلمسه المواطن، إذ تم التوافق على أن تتراوح التخفيضات بين 15 و25% للسلع المحددة، وأن يبدأ تطبيق المبادرة السبت المقبل.

وتنص المبادرة، التى تؤكد على وقوف القطاع الخاص إلى جانب الدولة فى كل الظروف الطبيعية منها والطارئة أيضاً، على إعفاء السلع التى تتضمنها المبادرة من أى جمارك أو رسوم لمدة 6 أشهر، وفقاً لما أوضحته الحكومة، كما أكدت أنه سيتم اتخاذ أى قرار لازم لخفض الأسعار، بما يسهم فى التخفيف عن المواطنين، مع الدخول تدريجياً إلى عدد آخر من السلع والمنتجات الحيوية التى تمس حياة الناس، والإعلان عنها تباعاً، حتى تتم مجابهة تحدى التضخم المستهدف، والسيطرة عليه وخفضه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة الصناع التجار محاربة الغلاء

إقرأ أيضاً:

علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.

قامت مجموعة من العلماء بقيادة الفيزيائي، فيليكس فليكر، من جامعة "بريستول" في المملكة المتحدة، بتوليد مسارات تسمى"دورات هاميلتون"، وأنشأوا من خلالها المتاهة الأكثر صعوبة على الإطلاق.

وبأخذ مبادئ من الهندسة الكسورية، ولعبة الشطرنج الاستراتيجية، أنشأوا ما يقولون إنها المتاهة الأصعب على الإطلاق، في أنماط تعرف باسم "تبليط أمان-بينكر".

مما ينتج متاهات كسورية معقدة، والتي كما يقولون، تصف شكلًا غريبًا من المادة يُعرف باسم "أشباه البلورات"، وكان كل ذلك مستوحى من حركة "الحصان" في رقعة الشطرنج.

يقول فليكر: "عندما نظرنا إلى أشكال الخطوط التي قمنا ببنائها، لاحظنا أنها شكلت متاهات معقدة بشكل لا يصدق. وأحجام المتاهات اللاحقة تنمو بشكل كبير، وهناك عدد لا حصر له منها".

في حركة "الحصان" (الذي يقفز مربعين للأمام وواحدًا إلى اليمين أو اليسار)، تتحرك قطعة الشطرنج في كل مربع من مربعات رقعة الشطرنج مرة واحدة فقط، قبل أن تعود إلى مربع البداية. وهذا مثال على "دورة هاميلتون"وهي حلقة من خلال خريطة لزيارة جميع النقاط مرة واحدة فقط.

في حركة "الحصان" (الذي يقفز مربعين للأمام وواحدًا إلى اليمين أو اليسار)، تتحرك قطعة الشطرنج في كل مربع من مربعات رقعة الشطرنج مرة واحدة فقط، قبل أن تعود إلى مربع البداية. وهذا مثال على "دورة هاميلتون"وهي حلقة من خلال خريطة لزيارة جميع النقاط مرة واحدة فقط.

في حين أن شبه البلورة هي مادة تشكل فيها الذرات نمطًا، لكن النمط لا يتكرر بشكل مثالي. قد يبدو الأمر متشابهًا ذاتيًا إلى حد ما، لكن الأجزاء المتراكبة من النموذج لن تتطابق.

هذه الأنماط المتشابهة ولكن غير المتطابقة تشبه إلى حد كبير مفهومًا رياضيًا يسمى "التبليط غير الدوري"، والذي يتضمن أنماطًا من الأشكال التي لا تتكرر بشكل متطابق. ويعد بلاط "بنروز" وبلاط "أمان-بينكر" أحد أشهر الأنماط.

تزور دوراتها المولدة كل ذرة، في شبه البلورة مرة واحدة فقط، وتربط جميع الذرات في خط واحد لا يتقاطع أبدًا، ويستمر من البداية إلى النهاية. ويمكن تحجيم ذلك إلى ما لا نهاية، مما يؤدي إلى إنشاء نوع من النمط الرياضي المعروف باسم "الكسور"، حيث تشبه الأجزاء الأصغر الأجزاء الأكبر. ومن ثم ينتج عن هذا الخط بشكل طبيعي، متاهة لها نقطة بداية ومخرج.

يعد العثور على دورات "هاميلتون" أمر صعب للغاية. وإن تحديد هوية "الهاميلتون" تعني القدرة على حل العديد من المشكلات الرياضية الصعبة الأخرى.

عن سبوتنيك عربي

مقالات مشابهة

  • الحكومة تُعلن صرف السلع التموينية مجانًا
  • رئيس «خطة النواب»: الحكومة أمامها أجندة من 5 نقاط.. أهمها محاربة الغلاء
  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.
  • الغلاء ومستوى المعيشة.. رئيس حزب الوفد: هذه مطالبنا من الحكومة الجديدة
  • أستاذ إعلام: على الحكومة التواصل مع الرأي العام بشكل مستمر
  • مطالب «المجالس القومية» من الحكومة الجديدة.. ضبط الأسعار وتوسيع «حياة كريمة»
  • ماذا يريد المواطنون من الحكومة الجديدة؟.. تطبيق خطة للنهوض بالتعليم أبرز الآمال
  • رقابة وتخفيض أسعار.. أبرز مطالب المواطنين من «التموين» بعد التغيير الحكومي المرتقب
  • «القومى» للترجمة يطلق مبادرة «أنا أقرأ»
  • نقابة تندد بفشل الحكومة في "تدبير أزمة الغلاء" بمناسبة عيد الأضحى