قال مسؤولون روس، إن سائل تبريد تسرب من خط احتياطي بمحطة الفضاء الدولية.

وذكرت وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس” امس الاثنين أن سائل التبريد تسرب من جهاز تبريد خارجي احتياطي بمختبر العلوم الروسي الجديد، مؤكدة أن نظام التحكم الحراري الرئيسي في المختبر “يعمل بشكل طبيعي”، وإنه لا يوجد أي خطر على الطاقم أو الموقع.



وقالت روسكوزموس “لا يوجد خطر على الطاقم والمحطة”.وفيما أكدت وكالة ناسا عدم وجود أي تهديد على طاقم المحطة المكون من سبعة أفراد، وأن العمليات مستمرة كالمعتاد، قالت “روسكوزموس” إن مهندسين يحققون في سبب التسريب.

يأتي الحادث في أعقاب تسرب سائل تبريد من مركبة فضائية روسية متوقفة في المحطة مؤخرا. وقال مسؤولون إن نيازك صغيرة هي السبب في مثل هذه التسريبات، كتسرب سائل التبريد من كبسولة (سويوز)، رست في المحطة، في ديسمبر/كانون أول الماضي، كما اكتشف تسرب مماثل آخر من سفينة الإمداد (بروغرس) في فبراير/شباط.

وخلص تحقيق روسي إلى أن تلك التسريبات ربما تكون ناجمة عن اصطدام نيازك صغيرة، وليس عيوب تصنيع. وأدى تسرب الكبسولة سويوز إلى إقامة مطولة لرائد الفضاء ناسا، فرانك روبيو، وزميليه الروسيين، سيرغي بروكوبيف وديمتري بيتلين، والذين أمضوا 371 يوما في المدار بدلا من ستة أشهر.

الى ان تم إرسال كبسولة بديلة إلى المحطة لإعادة رواد الفضاء.

المحطة الفضائية، التي كانت بمثابة رمز للتعاون الدولي في فترة ما بعد الحرب الباردة، أصبحت الآن واحدة من مجالات التعاون المتبقية بين روسيا والغرب وسط التوترات بشأن حرب موسكو في أوكرانيا. وتأمل ناسا وشركاؤها في مواصلة تشغيل المحطة المدارية حتى عام 2030.

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: امريكا روسيا محطة الفضاء الدولية ناسا

إقرأ أيضاً:

فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة

أظهر مقطع فيديو قصير صورة ظلية لمحطة الفضاء الدولية (ISS) وهي تعبر أمام قرص الشمس على مسافة 441.5 كم (274 ميلا) منا وبسرعة نحو 7.31 كم في الثانية (4.5 ميلا في الثانية) .

وتم رصد هذا المشهد من فيغيريا دا فوز على الساحل الشمالي للبرتغال في 2 يونيو 2024 الساعة 1:18 مساء بالتوقيت المحلي (12:18 بتوقيت غرينتش)، حيث بلغت مدة هذا العبور 54 ثانية فقط.

ونتج الفيديو بتقنية الفاصل الزمني عن تجميع 200 صورة تم التقاطها على مدار ثانيتين تقريبا.

وكان من الصعب رؤية عبور محطة الفضاء الدولية أمام الشمس حتى باستخدام تلسكوب خاص مجهز بمرشحات الهيدروجين.

ولم يتمكن ميغيل كلارو، هو مصور فوتوغرافي محترف، من التقاط هذه اللحظة النادرة التي حدثت في غمضة عين إلا باستخدام كاميرا الفيديو السريعة Apollo-M Max، مع ضبطها على معدل إطارات عالي السرعة يبلغ 109 صور في الثانية.

ومن المثير للاهتمام أنه من الممكن التعرف على الهياكل المميزة لمحطة الفضاء الدولية في الصور المتحركة بتقنية الفاصل الزمني، بما في ذلك الألواح والوحدات الشمسية.

إقرأ المزيد فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل "أعمدة الخلق"

وتُظهر الصورة أيضا بتفاصيل رائعة نفاثات من الغاز في الغلاف الجوي الخارجي للشمس، وخيط غازي كبير ومنطقة نشطة كبيرة (أو بقعة شمسية)، بالإضافة إلى عدد قليل من الشواظ الشمسية (شكل مشع غازي ضخم يمتد خارجا من سطح الشمس، غالبا على شكل حلقي) حول طرف الشمس.

ويبلغ قطر شمسنا 1.4 مليون كم (865 ألف ميل)، وتتكون من 73% هيدروجين، و25% هيليوم، و2% عناصر أثقل.

وتُكمل محطة الفضاء الدولية مدارا كاملا حول الأرض كل 90-93 دقيقة. ويبلغ عرض المختبر المداري، وهو موطن طاقم دولي من رواد الفضاء، 109 أمتار (358 قدما).

وعلى الرغم من أنها كبيرة إلى حد ما في السماء، تبدو محطة الفضاء الدولية صغيرة جدا بالمقارنة مع الحجم الهائل للقرص الشمسي، حيث يبدو قرص الشمس أكبر بنحو 30.3 مرة من محطة الفضاء الدولية في لحظة التقاط كلارو الصور.

المصدر: سبيس

مقالات مشابهة

  • متحف لندني ينظّم معرضاً لدُمى «باربي»
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • روسيا تحضّر مركبة Progress لإطلاقها إلى المحطة الفضائية
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”