"الأرفف فارغة، هذا جنون، لم نجد ماءً ولا طحين، الطحين اختفى من البلاد والجميع يهرول لتخزين المؤن"، تقول روان لـ "سكاي نيوز عربية" وهي تصف مشهد في المحلات التجارية بالمدينة التي تقطن بها في وسط إسرائيل، عقب إصدار السلطات أوامر للناس للتزوّد بالغذاء والماء والدواء ما يكفيهم لمدة 72 ساعة كاملة.

الأرفف الفارغة لم يتسبب بها الهلع فقط وخوف الناس من مجهول يحيط بهم، بل هو نتيجة لشلل لوجستي شبه كامل في قطاع الصناعة بسبب التعبئة العسكرية الكاملة التي فرضتها الحرب، إذ استدعى الجيش الإسرائيلي 360 ألف جندي من سلاح الاحتياط، المئات منهم يشغلون مهناً أساسية في سلسلة التوريد، في المصانع والشحن والتوزيع وإدارة قطاع الصناعة.

إضافة لأن إقفال المدارس دفع العديد من الأمهات والآباء البقاء في المنازل لرعاية الأطفال الذين أصبحوا دون رعاية لأجل غير مسمى.

 في إطار التعامل مع الأزمة، قال رئيس جمعية المصنعين في إسرائيل، رون تومر لصحيفة "ذا ماركر" الاقتصادية إن "قطاع الصناعة يحاول العمل مع جيش الدفاع ووزارة الاقتصاد للسماح بإعفاء العاملين الأساسيين للاقتصاد من الخدمة العسكرية"، في وقت تواجه فيه إسرائيل تهديدات على عدة جبهات.

وأضاف تومر أن أرباب العمل يحاولون "تمديد ساعات العمل للعمال الذين يرغبون في العمل أكثر، وهناك مساعٍ لتوسيع منح تصاريح للعمال الأجانب الموجودين حاليا في إسرائيل بدون عمل، مثل عمال الزراعة في الجنوب".

30 بيضة للفرد والموز اختفى

قد يدفع الهلع الناس لاكتناز السلع كوسيلة لتخفيف التوتر، لكن مشهد الأرفف الفارغة وحشود الناس المتدافعة في المحلات يغذي التوتر أكثر ويحوّل الهلع لحلقة مفرغة. سعيا لتخفيف الأزمة وتوفير السلع لعدد أكبر من الناس وضعت كبرى سلاسل التجزئة في إسرائيل "شوبرسال" حدّا أقصى لشراء السلع الأساسية في إعلان رسمي: 30 بيضة لكل زبون، 36 لتر مياه و3 لتر حليب و2 ربطة خبز.

من جانبه، يصف كرم، الذي يعمل في إحدى سلاسل التجزئة الشهيرةـ لـ "سكاي نيوز عربية" الوضع في المحل الذي يعمل به. "هناك نقص شديد في الأيدي العاملة، الزبائن يهرعون لتفريغ المحل بشكل مستمر من الماء والمعكرونة والطحين والمعلبات والأطعمة الجاهزة، وقد أفرغوا الحمولة القادمة حتى قبل أن ندخلها للمتجر".

 ويكمل: "الدكان مليء بالتسالي والنقارش التي لا يحتاجها أحد على ما يبدو في هذه الظروف، واستغربنا كذلك أن الموز اختفى! لا يصلنا موز من المورّد حتى".

ونقلت "ذا ماركر" عن إحدى أكبر سلاسل التسويق في إسرائيل أنها شهدت قفزة بنحو 300% في بيع الخبز وبدائل الخبز والمعلبات وحليب الأطفال، كما سجلت زيادات بأكثر من 200% في بيع الحفاضات والوجبات الخفيفة.

 يذكر أن مستوطنات غلاف غزة جنوبي إسرائيل تعتمد بشكل كبير على الزراعة، وتعد مصدراً أساسياً لتزويد السوق الإسرائيلي بالخضار والفاكهة واللحوم. ويعد تطويرها زراعيا أحد مشاريع حكومة نتنياهو بعد حرب 2014 بهدف تطويرها اقتصاديا وتشجيع الناس على السكن فيها.

استغلال الأزمة

وفي مقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي، تصرخ امرأة إسرائيلية في وجه موظف في "شوبرسال" بسبب ارتفاع الأسعار المتزامن مع الحرب وأزمة التوريد، وإلغاء التخفيضات التي كان من المفترض أن تظل سارية حتى نهاية الشهر الحالي، فيما اعتبرته "استغلالا للأزمة". من ناحيتها تؤكد روان لـ "سكاي نيوز عربية" أنهم لاحظوا ارتفاع الأسعار المفاجئ كما لوحظ الإبقاء على التخفيضات الخاصة بالجنود فقط.

عقب حالة الهلع التي غزت السوق، اضطر الناطق باسم الجيش لإصدار بيان معدّل يهدئ من روع الناس، جاء فيه أن التعليمات التي صدرت هي بمثابة "توصيات عامة" ولرفع الوعي، لكن الأوان كان قد فات إذ أفرغت المتاجر خلال ساعات معدودة من البيان الأول.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجيش الإسرائيلي إسرائيل حرب غزة الجيش الإسرائيلي أخبار إسرائيل فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

أروى جودة: لم أتدخل في سيناريو "حرب نفسية".. ومهنة التمثيل ترهقنا جسديًا وفكريًا (حوار)

_ الغموض شخصيتي في "حرب نفسية" هو الذي جذبني 

 

_تحضيراتي لشخصية "جومانا" كانت مجهدة للغاية

 

_مسلسل “حرب نفسية” أرهقني نفسيا

 

_لم أتدخل في إختيار السيناريو أو الممثلين للعمل

 

_مهنة التمثيل تعتبر من الوظائف الصعبة جدً

 

تبدع النجمة أروي جودة في شخصيتها الجديدة التي تقدمها من خلال مسلسل "حرب نفسية "حيث نالت أستحسان الجمهور بأدائها المتميز، حتى إنها بعد كل مشهد تحتل الترند والتعليقات الإيجابية على مواقع التواصل الاجتماعي، فهذا م تعتمد عليه الفنانة أروى جودة

 

وكشفت الفنانة أروي جودة في تصريحات خاصة ل "الفجر الفني" عن تفاصيل مسلسلها الجديد "حرب نفسية"، وتعاونها مع الفنان الراحل مصطفي درويش، وصعوبات التمثيل التي يمرو بها الفنانين، وغيرها من التفاصيل وإلي نص الحوار:_

_عندما عُرض عليك مسلسل "حرب نفسية"، ما أول إنطباع أخذتيه عن شخصية "جومانا"؟

 

"ما جذبني إلى المسلسل هو الغموض الذي يحيط به منذ الحلقة الأولى، حيث تجد البطلة زوجها مقتولًا ويتم اتهامها بقتله رغم أنها لم تفعل ذلك، ثم تكتشف أن هناك شخصًا ما يتحكم في حياتها وهي ام تستطيع منع ذلك، هذا الغموض أثار فضولي بشكل كبير وجعلني متحمسًا للعمل في المسلسل بسبب فكرته، بالإضافة إلى ذلك، أحببت العمل مع المخرج أحمد شفيق".

 

_قبل تصوير مسلسل "حرب نفسية"، هل جمعتك جلسات مع المخرج، لرسم ملامح الشخصية؟

 

"بالفعل قمت بالتحضير للشخصية من خلال جلسات مع المخرج أحمد شفيق، والراحل مصطفى درويش، وكان المخرج بيحرص علي تعزيز النقاش حول الشخصيات وطريقة إدراك كل شخص لشخصيته، بهدف تحقيق تناغم شامل بين جميع العناصر.

_مسلسل "حرب نفسية" يتسم بالغموض وأحداث مفاجأة، فكيف كانت التحضيرات للشخصية "جومان"؟

 

كانت التحضير لشخصية "جومانا" في المسلسل كان مجهدًا بالنسبة لي كثيرا، بسبب طبيعة عدم تفاعلي مع أشخاص أمامي، حيث كانت معظم مشاهدي عبر الهاتف، وعلى الرغم من وجود بعض المشاهد مع الراحل مصطفى درويش وبقية الفريق، إلا أن فكرة التفاعل مع أشخاص في الهاتف كانت تجربة مجهدة وصعبة للغاية، استغرق التكيف مع هذه الظروف والتفاعل بالردود العاطفية المناسبة وقتًا طويلًا".

 

_شخصية "جومانا" واجهت أحداث صعبة منذ الحلقة الأولي فهل مسلسل "حرب نفسية" أرهقك نفسيا؟

 

"مسلسل "حرب نفسية" أرهقني نفسيا، لأني عندما أقدم شخصية معينة، أعيش فيها بعمق مما يجعل العمل مرهقًا للغاية بالنسبة لي، بالإضافة إنني لا أذكر نفسي بنهاية العمل إطلاقا، وأنا عشت لحظات مرهقة للغاية أثناء التصوير، حيث كنت أغادر المنزل في 6 صباحًا وأعود 12 مساء، لذلك كان لايوجد وقت للعودة لشخصيتي الحقيقية".

_هل أستعانت أروي جودة بأحد الشخصيات الإعلامية لشخصية "جومانا"؟

 

"لم أخذ أي إلهام من شخصيات إعلامية لتجسيد شخصية "جومانا" في المسلسل، بل قمت بابتكارها بنفسي".

 

_وماذا عن تعاونك مع الفنان الراحل مصطفي درويش؟

 

"كان مصطفي درويش دعمًا بمجرد أن تتعرفي عليه وضهر، ويُطمئنك دائمًا ويكون خدومًا وجديًا وتعتمدي عليه، وكان شخص له حضور قوي وشخصية قوية ايضا، وممثل شاطر، وكنا نتمني ان نتعاون في عمل ثاني، ونأمل أن يجمعنا عمل أخر في أخر يوم تصوير في المسلسل، ولكن القضاء والقدر لا يمكن التنبؤ بهما، ونسأل الله أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يمنحنا الصبر والسلوان".

 

_هل شعرت أروى جودة بالتوتر بسبب ردود فعل الجمهور على المسلسل، خاصة بسبب الجو المشوق والغموض الذي يتسم به؟

 

"أنا أشعر دائمًا بالقلق بشأن كل مسلسل أعمل عليه، وأتمنى بشدة أن يحظى عملنا بإعجاب المشاهدين، لأن هناك أنواع مختلفة من الجمهور، بعضهم يحب الغموض والبعض الآخر يفضل الأكشن أو الكوميديا، في النهاية، أتمنى أن تكون النتيجة مرضية لأولئك الناس، وأحب دائمًا معرفة ردود أفعالهم على المسلسل، وأدعو الله أن ينال إعجابهم".

 

_هل أروى جودة بتتدخل في سيناريو العمل أو إختيار الممثلين؟

 

"لم أتدخل في إختيار السيناريو أو الممثلين، ولكن يمكنني أن أقترح أفكارًا أو جملًا تريحني أكثر، ولكنني لا أفرض رأيي في الأمور مثل هذه".

_مهنة التمثيل صعبة وتأخذ من مشاعر الفنان وحياته الخاصة.. حدثينا عن هذا؟

 

بالتأكيد، مهنة التمثيل تعتبر من الوظائف الصعبة جدًا، حيث كل مهنة لها تحدياتها الخاصة، ولا يمكننا إغفال تعب الأشخاص الذين يعملون بجد لممارسة مهنتهم، وفي مجالنا لا تتعلق التعب فقط بالجسد، بل هو تعب فكري أيضًا، حيث نستخدم مشاعرنا كأدوات للعمل، نحن نحتفظ بأفكارنا في عقولنا، ونقوم بتجسيدها بطريقة تتطلب منا أحيانًا إعادة النظر وإعادة تجسيدها مرارًا وتكرارًا، بعض المشاهد تتطلب منا التبديل بين مشاعر متنوعة في نفس اليوم، مما يجعل التحدي أكثر صعوبة بسبب التغييرات المستمرة، وانا الحمد لله، تعلمت كيفية التكيف مع هذه التغييرات دون أن تؤثر على شخصيتي، وهذا يتسهل بفضل الأشخاص الذين أتعامل معهم في العمل".

 

_ وماذا عن صعوبة التمثيل؟

 

بالتأكيد، صعبة هذه المهنة، ولذلك يوجد بعض الناس يظهرون بعدما يحققوا نجاحا كبيرا ثم يختفون بسبب صعوبتها، ولكن هذا يأتي مع جانب إيجابي، فتشاهدين حب الناس وتشعرين بسعادة إذا كنت تفرحين الناس بابتسامتك أو صورة، وهذا ما أحبه بشكل خاص، دائمًا أتمنى أن أكون عند حسن ظنهم، لأن حب الناس هو ما يجعلك معروفة، ولكنه في الوقت نفسه يأتي بمسؤولية لعدم التأثر سلبًا على أحد".

 

_هل الجمهور صعب إرضاؤه؟

 

"تنوع الجمهور يعني تنوع الآراء والأذواق، لذا يجب علينا أن ندرك أن العمل الذي نقوم به سيعجب بعض الناس وقد لا يعجب آخرين، الأمر الأهم هو أسلوب الاعتراضات التي تصل لنا، وأنا أؤمن بأن الحد الأدنى الذي يمكنني عمله هو أن أبذل أقصى جهدي في عملي، حتى لو لم أكن راضية عنه، بالعكس، سأبذل كل جهدي لضمان أن العمل الذي أقدمه يصل إلى الجمهور بأفضل شكل ممكن".

مقالات مشابهة

  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024
  • صحيفةNY: إدارة بايدن تخشى فرض عقوبات جديدة ضد روسيا خوفا من ارتفاع النفط
  • إزاى تحمى نفسك من النشالين فى الشارع؟
  • أروى جودة: لم أتدخل في سيناريو "حرب نفسية".. ومهنة التمثيل ترهقنا جسديًا وفكريًا (حوار)
  • بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم
  • صحف عالمية: مخاوف من حرب طويلة بغزة وتفاؤل حذر بقرب التوصل لصفقة
  • السلع السياحية: شريف فتحي شخصية قيادية طموحة وله خبرات طويلة في السفر والسياحة
  • نقابة معلمي طرابلس تناشد بإطلاق سراح مدير مركز الامتحانات المستقيل
  • هل يتلف التكييف من عدم الاستخدام لفترة طويلة؟
  • عاجل | وسائل إعلام عن مصادر أمنية إسرائيلية: مسؤول ملف الرهائن بالجيش قال إنه سيستقيل إذا أفسد نتنياهو الجهود الحالية