أعلن البنك المركزي المصري، أن المعدل السنوي لـ التضخم الأساسي سجل 39.7% في سبتمبر 2023 مقابل 40.4% في أغسطس 2023، مضيفا أن المعدل السنوي للتضخم العام سجل 38.0% في سبتمبر 2023 مقابل 37.4% في أغسطس 2023.

وأوضح البنك، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 10 أكتوبر 2023، سجل معدلا شهريا بلغ 2.

0% في سبتمبر 2023 مقابل معدلا بلغ 1.5% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلا شهريا بلغ 1.6% في أغسطس 2023.

معدل التضخم الأساسي

من جانبه قال الدكتور أحمد معطي الخبير الاقتصادي، إن التضخم ينقسم إلى جزئين وهما التضخم المستورد والداخلي، والتضخم المستورد يمكن السيطرة عليه؛ لأن مصر دولة مستوردة وتكون المنتجات بأسعار مرتفعة، مشيراً إلى أن السيطرة على تضخم الأسعار في السلع المستوردة يحتاج إلى وقت طويل ويكون من خلال زيادة الإنتاج لتوفير البدائل.

وأضاف معطي - في تصريحات لـ"صد البلد"، أن التضخم الداخلي يمكن السيطرة عليه من خلال زيادة آليات الرقابة على الأسواق للقضاء على جشع التجار، لافتاً إلى أهمية المبادرات مثل مبادره انخفاض أسعار السلع التي أعلن عنها مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارة التموين بخفض الأسعار من 15 لـ 25% من أسعار المنتجات.

وأشار إلى أن رفع الفائدة لم يحل مشكلة التضخم بسبب الأزمة الروسية والأزمة الفلسطينية التي تسببت في رفع النفط ومع رفع الفائدة يزداد التضخم، مؤكداً ضرورة الحد من الزيادة السكانية التي تأكل الأخضر واليابس لأنها تزيد الطلب على المنتجات.

وتراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي - الصادر عن البنك المركزي- إلى 39.7% خلال شهر سبتمبر الماضي 2023 مقابل 40.4% في أغسطس الماضي من العام الجاري ليسجل بذلك انخفاضا للمرة الثالثة على التوالي.

وأظهرت بيانات البنك المركزي في تقريره حول التضخم، تسجيل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، المعد من جانبه، معدلا شهريا بلغ 1.1% في سبتمبر الماضي مقابل معدلا شهريا بلغ 1.6% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلا شهريا بلغ 0.3% في أغسطس 2023.

وكان المعدل السنوي للتضخم الأساسي تراجع في شهر يوليو الماضي إلى 40.7% من مستواه القياسي عند 41% في يونيو الماضي، وواصل تراجعه إلى 40.4% في أغسطس الماضي.

ولا يزال التضخم على مستوى المدن بعيدا عن مستهدفات البنك المركزي عند 7% بزيادة أو أقل 2% بنهاية ديسمبر 2024 و5% بزيادة أو أقل 2% بنهاية ديسمبر 2026.

وأعلنت الحكومة عن مبادرة خفض أسعار السلع بهدف التخفيف عن المواطن والحد من التضخم.

البنك المركزي: التضخم في مصر ارتفع بنسبة 0.8% بنهاية سبتمبر الماضي رئيس الوزراء : التضخم مشكلة عالمية .. وكل الدول تكتوي بناره |فيديو

ويؤكد الخبراء أن أزمة التضخم تتطلب حلولا جذرية، خاصة وأن المعدلات ستواصل صعودها مع الوقت، وهو ما دفع الحكومة المصرية لمحاولة تخفيف الضغط على أرصدة العملات الأجنبية سواء ببيع بعض الأصول أو بسعي البنك المركزي في القضاء على ظاهرة الدولرة الحالية، لكن صعود الدولار سيقفز بالمعدلات بشكل غير مسبوق، وهو ما يتوقعه الخبراء نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وأسباب تتعلق بأوضاع الاقتصاد المصري.

الحكومة المصرية لم تقف عاجزة، وإنما قررت اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من ارتفاع الأسعار وكبح جماح التضخم.

فقد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، في مؤتمر صحفي، إن جزءاً من مشكلة ارتفاع أسعار السلع هو ندرة العرض، مشيراً إلى أنه تم التوافق على خفض أسعار 7 سلع أساسية من 15 لـ 25%.

مبادرة للحد من التضخم

وتشمل قائمة السلع: "السكر - الزيت- العدس- الفول- الألبان - الجبن- المكرونة" وسيتم التطبيق بداية من السبت المقبل.

وأوضح مدبولي أن أهم قضية للحكومة خلال الفترة الماضية هي مواجهة قضية التضخم وارتفاع أسعار السلع الغذائية، مؤكداً أن التضخم ظاهرة عالمية، وكل دولة تحاول التعامل مع هذه الظاهرة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على كيفية السيطرة على الأسعار.

ووفقا لما جاء بتصريحات الدكتور مدبولي، فإن الحكومة المصرية قررت أن تواجه مستويات التضخم القياسية بحزمة قرارات عاجلة، تشمل ما يلي:

تعليق الرسوم الخاصة بإنتاج بعض السلع.تعليق الجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج لمدة 6 شهور لضمان انخفاض الأسعار فيما يخص سلع ومنتجات معينة.توفير المعروض الكافي من السلع الأساسية.توفير العملة الصعبة لزيادة المعروض من السلع.وضع آلية لحل أزمة الغرامات والأرضيات التي تفرض على الشحنات في الموانئ.التوافق على 7 مجموعات من السلع الرئيسية سيتم تخفيض أسعارهم بنسب من 15%-20%.خفض أسعار الدواجن الحية والمجمدة وبيض المائدة.الأسعار ستكون معلنة ومدونة على المنتجات.التحكم في السلاسل المختلفة لتوريد المنتج النهائي للمواطن.

من جانبها، أعلنت الغرف التجارية في مصر تقديم كافة الدعم لضمان نجاح مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع، حيث أعلن أيمن العشري، رئيس الغرفة التجارية لمحافظة القاهرة، في تصريحات صحفية، أن المتابعة المستمرة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لموقف توافر السلع ومستلزمات الإنتاج بالسوق سيكون له مردود إيجابي على استقرار الأسواق خاصة في ظل هذا الاهتمام الكبير من الحكومة الذي يزداد يومًا بعد الآخر.

وقال كريم أبو غالي، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن مبادرة تخفيض أسعار السلع، ستساعد على تخفيف حدة تأثير التضخم على المواطنين، لافتا إلى أنه جرى دعوة أعضاء اتحاد الصناعات والغرف التجارية للقاء رئيس الوزراء، وجرى طرح المبادرة تخفيفا على المواطنين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الدولة والقطاع الخاص إذا تكاتفا، سيعملان على تخفيف حدة التضخم وكبح جماحه في ذلك التوقيت، منوها بأن تخفيض الأسعار موضوع مجتمع.

والتضخم عبارة عن ارتفاع مستمر ومؤثر في المستوى العام للأسعار وبالتالي فإن الزيادة المؤقتة لا تعتبر تضخماً. ويجب ملاحظة أن التضخم يعمل على تقليل القوة الشرائية للأفراد (كمية السلع والخدمات التي يمكن شرائها في حدود الدخل المتاح حيث أن التضخم يمثل ارتفاع مستمر في أسعار السلع والخدمات).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التضخم معدل التضخم نسبة التضخم ارتفاع التضخم المعدل السنوي للتضخم البنك المركزي المصري

إقرأ أيضاً:

بعد قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.. مفاجأة سارة فى أسعار الذهب في السوق اليوم 6-9-2024

بعد قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة..  أسعار الذهب تمثل مؤشرًا اقتصاديًا مهمًا، سواء للمقبلين على الزواج أو للمستثمرين وتشهد أسعار الذهب حالة هبوط طفيفة حيث سجل عيار 21 حوال 3395 بعد أن سجل خلال الفترة الماضية إلى 3420 جنيه، وذلك بعد قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى بتثبيت سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25%، 28.25% على الترتيب.

إليك ملخص حول الأسعار وأحدث التطورات:أسعار الذهب المحلية


عيار 24: 3880 جنيهًا (دون مصنعية)
عيار 21: 3395 جنيهًا
عيار 18: 2910 جنيهًا
الجنيه الذهب: 27602 جنيهًا
 

أسعار الذهب بالمصنعية


تختلف المصنعية من محل لآخر، وتتراوح بين 30 و65 جنيهًا، مما يمثل 7% إلى 10% من سعر الجرام.

أسعار الذهب العالمية


سعر الذهب الفوري: 2516.00 دولار للأونصة
العقود الآجلة: 2545.70 دولار


العوامل المؤثرة


تراجع طفيف في الأسعار بعد قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة.
الذهب يعتبر ملاذًا آمنًا في ظل الأزمات الاقتصادية.
 

المعادن النفيسة الأخرى


الفضة: تراجعت إلى 28.75 دولار للأونصة
البلاتين: زاد إلى 928.23 دولار
البلاديوم: هبط إلى 940.11 دولار
في ظل هذه الظروف، ينبغي على الأفراد والمستثمرين متابعة الأسعار بعناية لتحديد الوقت الأنسب للشراء.

 

عيار 24:
أسعار الذهب المحلية وسجل 3862 جنيهًا للبيع و3885 جنيهًا للشراء.

عيار 21:
أسعار الذهب المحلية ووصل إلى 3380 جنيهًا للبيع و3400 جنيهًا للشراء.

عيار 18:
أسعار الذهب المحلية وبلغ 2897 جنيهًا للبيع و2914 جنيهًا للشراء.

عيار 14: 
أسعار الذهب المحلية ووصل إلى 2259 جنيهًا للبيع و2273 جنيهًا للشراء.

الجنيه الذهب: 
أسعار الذهب المحلية وسجل 27،400 جنيه للبيع و27،200 جنيه للشراء.

أوقية الذهب: 
أسعار الذهب المحلية وبلغت 2519 دولارًا للبيع و2520 دولارًا للشراء.

 

 

أسعار الذهب العالمية


وعلى المستوي العالمي استقر الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع، خلال تعاملات الجمعة المبكرة، ويتجه لتسجيل مكسب أسبوعي وسط ترقب المتعاملين لبيانات وظائف أميركية قد تكون المحرك الأبرز لحجم خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر.

لم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 2516.00 دولار للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوع عند 2523.29 دولار في الجلسة السابقة. وارتفع الذهب 0.5 بالمئة خلال الأسبوع و22 بالمئة منذ بداية العام.

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2545.70 دولار، حسب بيانات "رويترز".

وعادة ما ترتفع أسعار المعدن النفيس في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، ويُنظر إليه على أنه ملاذ آمن للتحوط في أوقات الضبابية السياسية والاقتصادية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 28.75 دولار للأونصة، فيما زاد البلاتين 0.4 بالمئة إلى 928.23 دولار وهبط البلاديوم بنحو 0.1 بالمئة إلى 940.11 دولار.

 

 

البنك المركزي المصري يحسم رسميا أسعار الفائدة

 

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 5 سبتمبر 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

 قرارات لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري عام 2024

وبدأ البنك المركزي المصري عام 2024 بقرارات قوية من لجنة السياسة النقدية، حيث قررت اللجنة في اجتماعها الأول يوم 1 فبراير 2024 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بواقع 200 نقطة أساس، لتصل إلى 21.25% و22.25% و21.75% على التوالي. هذا القرار جاء في إطار جهود البنك المركزي للسيطرة على التضخم ودعم استقرار السوق النقدي.

 

وفي 6 مارس 2024، عقدت اللجنة اجتماعًا استثنائيًا اتخذت فيه خطوة أكثر حدة، حيث رفعت أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، لتصل إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، مع تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. هذا الارتفاع الكبير جاء كرد فعل مباشر على التحديات الاقتصادية المتزايدة، خاصة في ظل الضغوط التضخمية المحلية والعالمية.

 

وبسبب هذه القرارات الاستثنائية، قرر البنك المركزي إلغاء الاجتماع المقرر في 28 مارس 2024، مكتفيًا بالاجتماع السابق الذي عُقد في 6 مارس، مما يعكس استجابة سريعة ومرنة للتغيرات الاقتصادية الطارئة.

وفي الاجتماعات التالية في 23 مايو، 18 يوليو، و5 سبتمبر 2024، قررت اللجنة تثبيت أسعار الفائدة عند المستويات المرتفعة التي تم تحديدها في مارس، حيث تم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25% و28.25%، مع تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. هذه القرارات جاءت كإجراء احترازي للحفاظ على استقرار السوق المالي ومواجهة التحديات الاقتصادية المستمرة.

ومن المتوقع أن تعقد اللجنة اجتماعاتها المقبلة في 17 أكتوبر، 21 نوفمبر، و26 ديسمبر 2024، حيث ستستمر في مراقبة التطورات الاقتصادية عن كثب لتحديد السياسات المناسبة. القرارات المستقبلية ستعتمد على الظروف الاقتصادية المحلية والعالمية، مع تركيز على تحقيق الاستقرار المالي ودعم النمو الاقتصادي.

 

توقعات مستقبلية

 

ويتوقع البنك المركزي المصري أن يظل التضخم في مسار نزولي مع استمرار تحسن النشاط الاقتصادي وتراجع الضغوط التضخمية. وفي ظل التحديات الحالية، يُرجح أن يستمر البنك في سياسة التثبيت حتى تظهر مؤشرات اقتصادية قوية تدعم التوجه نحو تخفيف السياسة النقدية، مما قد يحدث مع استقرار التضخم قرب المستويات المستهدفة وتحسن الأداء الاقتصادي في الفترة المقبلة.

 

مقالات مشابهة

  • بعد قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.. مفاجأة سارة فى أسعار الذهب في السوق اليوم 6-9-2024
  • البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير
  • عاجل- قرار البنك المركزي المصري.. تثبيت أسعار الفائدة في مواجهة التضخم
  • البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • عاجل - كواليس تثبيت البنك المركزي المصري سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي
  • عاجل.. أسباب دفعت البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة
  • يُعقد خلال ساعات.. مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري المتبقية خلال عام 2024 لبحث سعر الفائدة
  • اجتماع البنك المركزي المصري اليوم لحسم مصير سعر الفائدة.. تثبيت أم انخفاض؟
  • البنك المركزي الماليزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 3% دون تغيير
  • قبل ساعات من اجتماعه.. البنك المركزي يحسم مصير أسعار الفائدة وكبح التضخم " تفاصيل "