انطلقت، اليوم، فرضية التمرين التعبوي استجابة 12 بالمنطقة الشرقية، بمشاركة أكثر من 50 جهة حكومية وخاصة، للتأكد من قدرات الجهات المعنية للتعامل أثناء حالة التأهب القصوى، لأي حالة تهدد البيئة البحرية والساحلية التي قد تنتج عن انسكابات زيتية أو مواد ضارة في المياه الإقليمية السعودية.

وأكد المتحدث الرسمي للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي سعد المطرفي، أهمية إقامة التمارين التعبوية وفق ما ورد في الخطة الوطنية لمكافحة الانسكابات الزيتية والمواد الضارة، لتقييم القدرات البشرية والتقنية وسرعة استجابتها الفعالة لأي حادث"، لافتاً إلى أن التقييم المستمر للمخاطر التي قد تنتج عن حوادث التلوث، يرفع القدرة لحماية البيئة والمجتمعات السكنية والأنشطة الاقتصادية المحيطة بالمنطقة.

أخبار متعلقة الشرقية.. إصلاح وتأهيل 1.6 مليون متر مربع من الحدائق وملاعب الأطفالجامعة الملك فيصل تؤسس "كرسي أبحاث نادي الصقور"

التمرين التعبوي استجابة 12 بالمنطقة الشرقية - اليوم

مكافحة الانسكابات الزيتية

أوضح أن الخطة الوطنية لمكافحة الانسكابات الزيتية والمواد الضارة تأتي تأكيداً لحماية مياه المملكة الإقليمية، مشيراً إلى أن المركز أقام 12 تمريناً تعبوياً، أشرف فيه على عمليات الطوارئ البيئية التي تنفذها شركة الأعمال البحرية للخدمات البيئية "سيل" عبر أكبر أسطول بحري للطوارئ البيئية في الشرق الأوسط، تستخدم فيه تقنيات متطورة للرصد والمسح ومكافحة التلوث، كما أن المركز حقق في التمارين السابقة أرقاماً قياسية في سرعة الاستجابة لمكافحة التلوث واحتواء التسربات الزيتية الافتراضية بمعدل استجابة يتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة، متجاوزاً بذلك المعدل العالمي الذي لا يقل عن 120 دقيقة.

وتعد الخطة الوطنية إحدى الفرضيات التي تقوم بها جميع الجهات الحكومية والخاصة بتمارين داخلية؛ يشرف عليها "الالتزام البيئي" للتأكد من الجاهزية والتأهب لكل جهة على حدة، وإدارة الحدث والإشراف على تنفيذ الفرضية عبر مشاركة الجهات ذات الصلة، لرفع مستوى الالتزام في كبح أي خطر بيئي يهدد مياه المملكة الإقليمية.

التمرين التعبوي استجابة 12 بالمنطقة الشرقية - اليوم

حماية البيئة الساحلية

يتضمن سيناريو الخطة التفصيلي آلية الإجراءات التنفيذية اللازمة لعمليات التأهب القصوى، بدءاً من عمليات المراقبة والمسح، حتى عمليات الاحتواء في عرض البحر، وصولاً إلى الاستعداد والجاهزية والاستجابة الفورية لحماية البيئة الساحلية من أي أخطار قد تهدد الموائل البحرية والمحميات الطبيعية، لحماية مواردنا المائية واقتصاد صحة المجتمع.

يُذكر أن من الجهات المشاركة في فرضية التمرين الذي يستمر يومين في ميناء الخفجي تابعة لمنظومة البيئة، ووزارتي الدفاع والداخلية، وشركتي أرامكو والكهرباء ومرافق الجبيل، والهيئة العامة للموانئ والهيئة العامة للطيران المدني والنقل، ووزارة الصحة والهلال الأحمر السعودي، والشركة العالمية للصناعات البحرية بمجمع الملك سلمان، وغيرها من الجهات العامة والخاصة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الخفجي حماية البيئة البحرية الخفجي أخبار السعودية الشرقية

إقرأ أيضاً:

وكيل الداخلية يؤكد ضرورة تحقيق التكامل في تنفيذ المهام والجاهزية التامة لحماية الأمن الداخلي

أكد وكيل وزارة الداخلية قائد القيادة التنسيقية لحماية الأمن الداخلي الفريق الشيخ سالم نواف الأحمد الصباح اليوم الخميس ضرورة تحقيق التفاعل والتكامل في تنفيذ المهام والجاهزية التامة لحماية الأمن الداخلي.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية عقب قيام الشيخ سالم النواف بجولة تفقدية في مركز القيادة التنسيقية لحماية الأمن الداخلي والإدارة العامة للدفاع المدني ومركز عمليات المرور.

ونقل الشيخ سالم النواف خلال الجولة تحيات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح لمنتسبي المركز داعيا إياهم إلى ضرورة التنسيق مع القطاعات العسكرية المختلفة من الجيش والحرس الوطني وقوة الإطفاء العام من خلال اجتماعات دورية.

وقام الوكيل بالاطلاع على الجاهزية والاستعدادات اللازمة للتعامل مع حالات الطوارئ في مركز القيادة التنسيقية لحماية الأمن الداخلي ومتابعة آلية التنسيق الميداني والربط بين الجهات العسكرية في أداء المهام المشتركة لتحقيق الأمن والسلامة.

كما شاهد عرضا مرئيا عن إدارة المخاطر واستمع إلى شرح عن السيناريوهات السنوية المحتملة التي سيتم التعامل معها بالإضافة إلى تفقد مركز العمليات في الإدارة العامة للدفاع المدني حيث اطلع على سلامة التجهيزات الخاصة لأداء مهام الدفاع المدني والتدخل السريع للسيطرة على الحوادث والكوارث الطبيعية على أكمل وجه.

المصدر كونا الوسومالأمن الداخلي وزارة الداخلية

مقالات مشابهة

  • عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي
  • 79 مليون نسمة مهددون بالتلوث.. الأمم المتحدة تدعو إلى حماية نهر الدانوب
  • بمشاركة 4 دول.. المملكة تستضيف الحدث النهائي لمشروع imocares
  • الأميرة بسمة بنت علي تفتتح مؤتمر الروتاري الحادي عشر بدعوة لحماية البيئة
  • هونور تكشف عن تقنيات ذكاء اصطناعي رائدة لحماية العين والخصوصية
  • وكيل الداخلية يؤكد ضرورة تحقيق التكامل في تنفيذ المهام والجاهزية التامة لحماية الأمن الداخلي
  • رفع 540 كجم من النفايات خلال حملة تنظيف شاطئ العزيزية
  • أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية
  • استعراض توصيات إعادة تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس
  • بمشاركة 30 نحالًا.. انطلاق فعاليات مهرجان العسل والمنتجات الزراعية بتبوك