RT Arabic:
2024-09-18@23:39:03 GMT

حزب الله اللبناني وإسرائيل.. مواجهة قد تدفع لحرب شاملة

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

ما أن أعلنت حركة حماس عن بدء عملية طوفان الأقصى السبت الماضي الا واتجهت الانظار نحو حدود لبنان الجنوبية، وما يمكن أن تحمله من مفاجآت في ظل حالة الاحتقان والتوتر

التي تسيطر على أجواء المنطقة.
لمتابعة الاحداث الدائرة في غزة وتداعياتها إقليميا ودوليا نطل عليكم استثنائيا من ستديو بيروت في هذه الحلقة مع النائب "" قاسم هاشم "" وهو يمثل في البرلمان اللبناني منطقة حدودية لا تزال مساحات من إراضيها محتلة من قبل اسرائيل وتشهد خروقات أمنية بين الحين والآخر.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الجيش الإسرائيلي حركة حماس حزب الله طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام

إقرأ أيضاً:

قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وكلمة مرتقبة لنصر الله

اعترضت الدفاعات الجوية الإسرائيلية طائرتين مسيرتين تابعين لحزب الله فوق منطقتي طبريا ونهاريا، بينما قصفت طائرات إسرائيلية عدة بلدات بجنوب لبنان، يأتي هذا وسط كلمة مرتقبة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله غدا الخميس.

وقال مراسل الجزيرة إن صفارات الإنذار دوت عدة مرات منذ صباح اليوم الأربعاء في عدد من البلدات بالجليل الأعلى شمالي إسرائيل، للتحذير من إطلاق صواريخ من لبنان.

وتحدثت مصادر إسرائيلية عن سماع صوت انفجار ضخم قرب صفد في الجليل، قبل أن يتم الإعلان لاحقا عن سقوط صاروخ بالمنطقة أطلق من لبنان.

وصباح اليوم الأربعاء، توعد حزب الله إسرائيل بـ"حساب ‏عسير" ردا على هجوم تسبب في تفجير الآلاف من أجهزة (البيجر) اللاسلكية في لبنان، والتي يعتمد عليها الحزب في اتصالاته، مؤكدا أنه سيواصل في الوقت ذاته عملياته اليومية لإسناد قطاع غزة بمواجهة الحرب الإسرائيلية.

وعبر بيان، تقدم الحزب بالتعازي لـ"عوائل الشهداء ‏الذين قضوا الثلاثاء سواءً في الجبهة الجنوبية في بلدتي بليدا ومجدل سلم، أو الشهداء ‏الذين قضوا في العدوان الغادر والواسع من خلال تفجير وسائل الاتصال (البيجر)، وتمنى الشفاء للجرحى".

وقال بيان منفصل للحزب أن أمينه العام حسن نصر الله سيلقي كلمة في الساعة الخامسة عصر يوم الخميس، وذلك في أعقاب تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية (البيجر) في أنحاء لبنان أمس الثلاثاء، والتي أسفرت عن مقتل 9 وإصابة نحو 3 آلاف آخرين.

دخان يتصاعد من مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى بعد تعرضها لقصف صاروخي من جنوب لبنان (الجزيرة) قصف إسرائيلي

في المقابل، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري إن طائرات سلاح الجو رصدت مساء الثلاثاء عددا من مسلحي حزب الله في مبنى عسكري بمجدل سلم واستهدفت المبنى بغارة جوية.

وأضاف أن الطيران الإسرائيلي قصف ليلاً مباني عسكرية لتنظيم حزب الله في مناطق العديسة ومركبا وبليدا ومارون الراس وشحين في جنوب لبنان.

كما قصف الجيش الإسرائيلي بالمدفعية عدة مناطق أخرى في جنوب لبنان.

بدورها، أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب في أنظمة الدفاع الجوي والقوات الجوية تحسبا لهجوم من حزب الله.

تأهب قصوى

في الأثناء، تسود حالة تأهب قصوى صفوف الجيش الإسرائيلي والاستخبارات والقيادة الشمالية، فقد أفادت القناة 14 الإسرائيلية أنه سينتقل الثقل الأمني والعسكري من قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية.

كما أفاد موقع واللا الإسرائيلي بأن جنود احتياط تلقوا أمر "8" للتجند الفوري وحالة تأهب في غرف الاستنفار ووحدات الجيش، خوفا من رد حزب الله على تفجير أجهزة الاتصال (البيجر) أمس الثلاثاء.

بدورها، أفادت القناة 14 الإسرائيلية بتحريك فرقة الكوماندوز 98 من الجنوب (غزة) للعمل تحت قيادة الشمال حتى إشعار آخر.

من جهتها، أفادت صحيفة هآرتس إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية رصدت مؤخرا إشارات حول استعدادات غير اعتيادية لحزب الله في جنوب لبنان.

وأضافت أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تقدر أن حزب الله ينوي شن عملية عسكرية ضد إسرائيل.

من جهتها، قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إن بعض شركات الطيران المدني العالمية ألغت رحلاتها من وإلى إسرائيل وتوقعت أن تستمر لفترات طويلة تحسبا من رد حزب الله وحرب شاملة في لبنان.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • الكابينت يفوض نتنياهو وغالانت باتخاذ الإجراءات في لبنان.. يؤدي لحرب شاملة
  • البيت الأبيض: التوترات بين حزب الله وإسرائيل مقلقة.. ومبعوثنا هوكستين في المنطقة لخفض التصعيد
  • فضائية إسرائيلية: صلاحيات نتنياهو وجالانت الجديدة تؤدي لحرب شاملة بلبنان
  • ‏وزير الخارجية الأردني: إسرائيل تدفع المنطقة برمتها إلى هاوية حرب إقليمية
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وكلمة مرتقبة لنصر الله
  • هل يمهد استهداف شبكة اتصالات حزب الله لحرب أوسع ضده؟
  • التوترات على الشريط الحدودي بين لبنان وإسرائيل: التصعيد الأخير وتداعياته
  • هل يشعل نتنياهو مواجهة شاملة مع حزب الله بإقالة غالانت؟
  • الدماء تسيل في لبنان.. وإسرائيل تتأهب لـ«القصاص»
  • الرئيس الإيراني: وجهت دعوة إلى محمد بن سلمان لزيارة طهران.. وإسرائيل أرادت جرنا لحرب إقليمية