جددت مصادر مصرية تحذيراتها مما وصفته "بمخطط إسرائيلي يمثل منعطفا هو الأخطر في تاريخ القضية الفلسطينية"، عبر دفع عدة أطراف (لم تسمها) سكان غزة إلى النزوح إلى سيناء المصرية، وذلك تزامنا مع حديث مسؤول عسكري إسرائيلي طالب خلاله أهالي غزة بالنزوح إلى مصر، وهو التصريح الذي تنصلت منه تل أبيب فيما بعد.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية، المقربة من الأجهزة السيادية، بيانا على لسان "مصادر أمنية رفيعة المستوى" قالت فيه إن القضية الفلسطينية "تشهد حالياً منعطفاً هو الأخطر في تاريخها"، وأن هناك "مخططاً واضحاً لخدمة الأهداف الإسرائيلية لتصفية الأراضي الفلسطينية المحتلة من أصحاب الأرض وسكانها، وإجبارهم على تركها بتخييرهم بين الموت تحت القصف الإسرائيلي أو النزوح للخارج".

أطراف تخدم مخططات إسرائيل

وحذرت المصادر من "المخاطر المحيطة بتداعيات الأزمة الراهنة على ثوابت القضية الفلسطينية والحق الفلسطيني"، مشيرة إلى أن "هناك بعض الأطراف (لم تسمها) تخدم مخطط إسرائيل، وتُمهد له مبررات الأمر الواقع لتزكية أطروحات (غير مقبولة) تاريخياً وسياسياً سعت تل أبيب لطرحها على مدار الصراع العربي - الإسرائيلي بـ(توطين أهالي غزة في سيناء)".

اقرأ أيضاً

إسرائيل تهدد مصر بقصف إمدادات الإغاثة.. وشاحنات المساعدات تتراجع

وأضافت المصادر أن "مخطط توطين أهالي غزة في سيناء تصدت له مصر وستتصدى له، ورفضه الإجماع الشعبي الفلسطيني المتمسك بحقه وأرضه"، لافتة إلى أن "مقررات الجامعة العربية أعلنت الموقف ذاته في سياقات مختلفة".

وجددت المصادر التحذير من أن القضية الفلسطينية "يتم تصفيتها الآن".

تصريح إسرائيلي ملغوم

وجاء التحذير المصري الجديد بعد دقائق من إفادة أدلى بها كبير المتحدثين العسكريين الإسرائيليين للإعلام الأجنبي، اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، قال فيها إن "الفلسطينيين المتضررين من الضربات الجوية على قطاع غزة يمكنهم التوجه إلى مصر".

وتابع، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "أعلم أن معبر رفح (على الحدود بين غزة ومصر) لا يزال مفتوحاً، وأنصح أي شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك".

إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر لاحقاً، وعقب تصريحات المصادر الأمنية المصرية، تعديلاً لتصريح هيشت.

اقرأ أيضاً

إسرائيل تعيد قصف معبر رفح وتعلنه مغلقا.. ومصر تحذر من موجة نزوح

وقال الجيش، في بيان التعديل، إن "المعبر الحدودي بين غزة ومصر مغلق حاليا"، وفقاً لوكالة "رويترز".

ويرى مراقبون أن الخطوة الإسرائيلية رغم التراجع عنها تؤكد ان عملية برية على قطاع غزة باتت وشيكة دون شك وسط توقعات بانها ستكون شاملة، خاصة وان القناة 12 الإسرائيلية أكدت بأن مئات الجنود عادوا من أوروبا الى دولة الاحتلال للمشاركة في العمليات العسكرية، ومع الأنباء التي قالت إن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد للرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه لا مفر من المضي في الهجوم البري.

بدوره، أكد مصطفى بكري، الإعلامي المقرب من السلطات في مصر، أن القاهرة "لن تسمح بتنفيذ مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء"، مضيفا، عبر حسابه في منصة "X"، أن "الفلسطينيون لن يرضون بتسليم أرضهم التي إرتوت بدمائهم إلي المغتصب الإسرائيلي مجددا"، وأن "مصر لن تسلم أبدًا بالمخطط الإسرائيلي".

إذا كانت إسرائيل تخطط لتهجير الفلسطينيين من غزه إلي سيناء ، فمصر لن تسمح بهذا المخطط ، والفلسطينيون لن يرضون بتسليم أرضهم التي إرتوت بدمائهم إلي المغتصب الإسرائيلي مجددا ، فلسطين بالنسبة لهم هي الحياة ، ومصر لن تسلم أبدًا بالمخطط الإسرائيلي . أمن مصر وأرض مصر ليست مستباحه .…

— مصطفى بكري (@BakryMP) October 10, 2023

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة سيناء تهجير طوفان الأقصى القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية

تحدثت آية السيد مراسلة قناة القاهرة الإخبارية، عن زيارة أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني، لدولة أستونيا، في زيارة عمل للتأكيد على عمق العلاقات وشرح موقف بلاده من عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

دعم القضية الفلسطينية

وقالت في مداخلة مع الإعلامي محمد عبيد، مقدم برنامج «جولة المراسلين»، على قناة القاهرة الإخبارية: «نلاحظ أن الزيارات التي تجرى من وزارة الخارجية الأردنية منذ اندلاع الأزمة في قطاع غزة هدفها الرئيس هو القضية الفلسطينية وإيقاف عمليات الإبادة في قطاع غزة».

وتابعت: «الصفدي في كل التصريحات الصحفية يسلط الضوء على الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وكان هناك تصريحات مباشرة مع نظيره الأستوني، عندما قال إن إسرائيل تنفذ عمليات استيطان في الضفة الغربية هي الأكبر منذ أكثر من 30 عاما، وهو ما يخالف القانون الدولي ويفاقم الأوضاع في الإقليم».

فلسطين قضية مركزية

وأشارت إلى أن «الصفدي» أكد أنه إذا لم يكن هناك حل للقضية الفلسطينية فإن هذه الأزمة ستصل إلى الدول الغربية وأوروبا، خاصة أنها القضية المركزية، وهذا يؤثر بشكل مباشر على جميع دول المنطقة.

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: مصر تتبنى القضية الفلسطينية منذ بدايتها.. وأمريكا تستطيع ردع إسرائيل
  • القضية الفلسطينية في ضوء الانتخابات البريطانية
  • بولتيكو: "كوربين" سيقود انتفاضة "يسار بريطانيا" ضد حزب العمال لدعم القضية الفلسطينية
  • الصفدي يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الإقليم والدول الغربية (فيديو)
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية
  • قلق إسرائيلي من تغيير قادة الجيش المصري والحشود العسكرية في سيناء
  • وثيقة مسربة تكشف مخطط إسرائيل لتهجير سكان غزة إلى مصر
  • مخطط إسرائيلي ناعم لضم الضفة الغربية
  • مخرج فلسطيني: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر
  • وزير إسرائيلي ينشر تغريدة تدعو إلى احتلال سيناء