أهدت مكتبة الإسكندرية ٧٠ كتاباً من إصداراتها التي تتناول تاريخ مصر وأبرز معالمها لمكتبة بيرو الوطنية.

جاء ذلك خلال حفل إهداء نظمته مكتبة الإسكندرية مساء اليوم، حيث قام الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية بتسليم المطبوعات لخوسيه خيسوس جييرمو بيتانكورت ريبيرا؛ سفير البيرو في القاهرة.

خطة لتحويل الإسكندرية إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة كلية طب الإسكندرية تنظم احتفالية لتكريم أبطال حرب أكتوبر

وأكد الدكتور أحمد زايد خلال حفل الإهداء علي أن مكتبة الإسكندرية حريصة على التعاون في كافة المجالات الثقافية مع دولة بيرو، لافتاً إلى استعداد المكتبة لاستقبال واستضافة أي فعاليات ثقافية من بيرو.

وأشار زايد إلى أن المكتبة صرح ثقافي عالمي يهدف إلى نشر الوعي والثقافة في حوض البحر المتوسط بشكل خاص ودول العالم بشكل عام، لذلك تحرص المكتبة على توطيد علاقاتها الثقافية مع كافة المؤسسات.

من جانبه، قدم خوسيه خيسوس جييرمو بيتانكورت ريبيرا الشكر لمكتبة الإسكندرية بإسم حكومة بيرو، على إهداء المكتبة لمطبوعاتها لمكتبة بيرو الوطنية.

وقال سفير بيرو إنهم يتطلعون لإقامة فعاليات ثقافية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، لافتاً إلى أن الأهداء سيكون مفيداً لشعب بيرو من أجل التعرف على الحضارة المصرية وحاضرها من خلال هذه الإصدارات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية البحر المتوسط أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد الحضارة المصرية المجالات الثقافية الوعي والثقافة حرب اكتوبر حوض البحر المتوسط طب الإسكندرية فعاليات ثقافية مدير مكتبة الإسكندرية مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى انتصارات أكتوبر.. مكتبة الإسكندرية تُطلق فيلم "درع الوطن"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت مكتبة الإسكندرية من خلال مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لقطاع التواصل الثقافي فيلمًا وثائقيًا جديدًا تحت عنوان: "درع الوطن"، في ذكرى الاحتفال الحادي والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة.

يأتي هذا الفيلم ضمن مشروع "عارف.. أصلك مستقبلك" الذي تطلق من خلاله المكتبة سلسلة من الأفلام الوثائقية التي تستعرض التراث الثقافي والطبيعي في مصر والعالم.

يكشف فيلم "درع الوطن" جذور الجيش المصري العريق، وكيف أن هذه الجذور المتأصلة في عمق التاريخ هي التي تشكل هويته وتدفعه إلى تقديم التضحيات الجسام في سبيل الوطن. 

ويسلط الضوء على الدروس المستفادة من الحروب والمعارك التي خاضها الجيش المصري، حيث يعرض الفيلم فلسفة وعقيدة الجيش المصري وهو أقدم الجيوش في التاريخ؛ بدءً من توحيد البلاد على يد الملك نعرمر وحور عحا، مرورًا بحماية الأمن القومي للبلاد من خارج حدودها في عصر الامبراطورية المصرية، وصولًا إلى التأكيد على أن الجيش المصري، بفضل عقيدته الراسخة وتاريخه العريق، يظل الدرع الحامي للوطن وحدوده المقدسة.

وبهذه الخطوة، تسعى مكتبة الإسكندرية إلى تعزيز الوعي بتاريخ مصر العسكري، وتقدير التضحيات التي قدمها الأبطال من أجل الوطن. كما تهدف إلى غرس روح الانتماء والولاء لدى الأجيال الشابة، وإلهامهم بأمثلة البطولات والتاريخ المجيد للجيش المصري. 

ويمكن مشاهدة الفيلم على الموقع الرسمي لمشروع" عارف" أو من خلال قائمة تشغيل "عارف" على قناة مكتبة الإسكندرية الرسمية على اليوتيوب.

رابط الفيلم على موقع عارف:
https://reels.cultnat.org/Video?ID=56
رابط أفلام عارف على اليوتيوب:
https://www.youtube.com/playlist?list=PLhoI9sq7gaNh7lMZn17khNTx1N2koJX6o

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش
  • مكتبة الإسكندرية تُطلق فيلم "درع الوطن"
  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش ببيت السناري
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. مكتبة الإسكندرية تُطلق فيلم "درع الوطن"
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف أوبرا "إكسير الحب".. 12 أكتوبر
  • أوبرا أكسير الحب في مكتبة الإسكندرية
  • مدير مكتبة الإسكندرية: مصر تسعى للحفاظ على استقرار الإقليم
  • «اللغة والسلام الإنساني» في ندوة ثقافية بمكتبة الإسكندرية
  • "اللغة والسلام الإنساني".. ندوة ثقافية تنظمها مكتبة الإسكندرية
  • دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"