يحتفل الفنان المصري محمد منير، صاحب لقب "الكينج"، اليوم الثلاثاء، بعيد ميلاده الـ69، الذي تميز بتقديم نوع فريد من الغناء والموسيقى، يجمع بين الموسيقى النوبية، والسلم الخماسي من جهة، والموسيقى الشرقية والغربية من جهة أخرى.

بهذه الطريقة، أصبحت موسيقى محمد منير، الذي ولد 10 أكتوبر 1954، مليئة بالتنوع والابتكار، وتجسيداً للعبور الجريء عبر الحدود الموسيقية والثقافية، إذ اشتهر بأدائه التلقائي والخروج عن المألوف، فلم يشاهد في بدلة أو ثابتاً أمام الميكروفون، فحركاته العصبية ولهجته الهجينة بين القاهرية والأسوانية، جذبت شريحة كبيرة من الجمهور، الذي أطلق عليه اسم "الملك"، تيمناً باسم ألبومه السياسي الشهير.

ورغم تخرج منير من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، من كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، إلا أن عشقه للغناء منذ الصغر، وميوله الموسيقية، حسمت قراره في تحديد اتجاهه، ولكن لا يمنع من ترك محمد منير بصمة في عالم السينما والتلفزيون والمسرح.

التقى الكينج مع المخرج الراحل يوسف شاهين، في 3 أعمال، شكلت علامة فارقة في تاريخ منير الفنية، بدايتها مع فيلم "حدوته مصرية" في فيلم السيرة الذاتية عن حياته لعام 1982، وبعد 4 سنوات من التجرة الأولى، كرر منير التعاون مع "الأستاذ" شاهين في فيلم "اليوم السادس" مع النجمة العالمية الراحلة داليدا عام 1986، ثم فيلم "المصير" عام 1997، الذي شارك في مهرجانات دولية، وقام منير بطرح أغاني الفيلم في ألبوم منفصل يحمل اسم الفيلم.

وبجانب أفلام الكينج مع الأستاذ، تجاوز رصيد منير السينمائي 10 أفلام، أبرزها "حكايات الغريب" و"يوم حلو ويوم مر"، و"البحث عن توت غنخ آمون"، كما شارك أيقونة الفوازير شريهان في فيلم "الطوق والأسورة" للمخرج خيري بشارة، عام 1986.


ولم يتوقف إبداع منير عند حدود السينما فقط، وإنما امتد للمسرح من خلال 3 تجارب، هي "الشحاتين" 1988، و"مساء الخير يا مصر"، 1995، و"الملك هو الملك"، والتي أعيد عرضها عام 2006، كما شارك في عدد من المسلسلات، آخرها مسلسل " المغني" عام 2016، الذي تناول قصة حياته، ولعل أبرز أعمال منير على الإطلاق، غنائه لمقدمة ونهاية المسلسل الكرتوني المصري الشهير "بكار".

ووصف منير بأنه مشروع فني متكامل وفريد، ساهم انطلاقه عدة فنانين مبدعين مثل أحمد منيب، وعبدالرحيم منصور، وفؤاد حداد، وصلاح جاهين، وأحمد فؤاد نجم، وبليغ حمدي، وعبدالرحمن الأبنودي، ويوسف شاهين، وكمال الطويل، وغيرهم من الفنانين الذين شكلوا محطات مهمة في مشواره الفني منذ قدومه من جنوب مصر حتى الأعمال الأخيرة التي قدمها.

وكانت أولى ألبومات منير بعنوان "علموني عنيكي" الذي أصدره عام 1977، ثم ألبوم "شبابيك" عام 1981، الذي تميز بأنه أطلق مفهوم الموسيقى الجاز في الغناء العربي.

حصد منير على العديد من الجوائز العالمية منها، جائزة السلام من قناه CNN عن ألبوم الأرض السلام، كما فازت أغنيته "الليلة يا سمرة" في استفتاء "بي بي بسي" لأفضل أغنية أفريقية في القرن العشرين، وحصد الجائزة الماسية من "باما أووردز"، وفاز بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة محمد منیر

إقرأ أيضاً:

خاص| اعتذار محمد شاهين عن المشاركة في "سيد الناس" بسبب "لام شمسية"


اعتذر الفنان محمد شاهين، عن المشاركة في مسلسل "سيد الناس" بطولة الفنان عمرو سعد وإخراج محمد سامي، والمقرر عرضه في رمضان 2025.


وقال محمد شاهين في تصريح خاص لـ "الفجر الفني" إنه اعتذر عن المشاركة في مسلسل سيد الناس بسبب انشغاله بمسلسل آخر وهو "لام شمسية"، بطولة الفنانة أمينة خليل والمقرر عرضه في رمضان 2025.

وفي وقت سابق، نفى الفنان محمد شاهين تعاقده على المشاركة في مسلسل "سيد الناس" بطولة عمرو سعد والمقرر عرضه في موسم دراما رمضان 2025.


وأكد شاهين في تصريح خاص لـ "الفجر الفني" أنه فقط مرشح لأحد الأدوار في مسلسل "سيد الناس"، ولم يتعاقد على العمل بشكل رسمي حتى الآن.


فريق عمل مسلسل سيد الناس

 

مسلسل سيد الناس، مكون من 30 حلقة، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي شعبي،  ويشارك في بطولة العمل كل من: عمرو سعد، إيمان العاصي، خالد الصاوي، إلهام شاهين، عماد زيادة، أحمد فهيم، أحمد رزق، طارق النهري، رضا إدريس، ريم سامي، ومنة فضالي، وجاري في الفترة الحالية التعاقد مع باقي أبطاله، ومن المقرر بدء تصويره الشهر المقبل، والعمل من تأليف وإخراج محمد سامي.

 

آخر أعمال الفنان محمد شاهين
 

الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنان محمد شاهين، هو مسلسل لحظة غضب المكون من 15 حلقة، وشارك في بطولته صبا مبارك، محمد شاهين، محمد فريد، علي قاسم، ناردين فرج، سارة عبدالرحمن، ريم خوري، وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف مهاب طارق، وإخراج عبدالعزيز النجار.


برنامج رامز جاب من الآخر
 

وكان الفنان محمد شاهين، قد حل ضيفا مع الفنان محمد لطفي في الحلقة الرابعة من برنامج المقالب "رامز جاب من الآخر"، عبر فضائية "إم بي سي مصر"، للفنان رامز جلال، والذي عرض في شهر رمضان الماضي.

 

صناع عمل مسلسل لام شمسية

 

وتعاقد مؤخرا الفنان محمد شاهين على مشاركة الفنانة أمينة خليل بطولة أحدث أعمالها الدرامية مسلسل “لام شمسية”، المقرر عرضة في موسم دراما رمضان المقبل 2025، ومن المقرر أن تستقر الشركة المنتجة على موعد بدء تصوير المسلسل خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • فيلم وحشتيني.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
  • آخر ظهور لـ كوليت فافودون أرملة المخرج يوسف شاهين.. «فيلم تسجيلي»
  • «من أصل فرنسي».. أبرز المعلومات عن كوليت فافودون أرملة يوسف شاهين (صور)
  • وفاة زوجة المخرج يوسف شاهين
  • خاص| اعتذار محمد شاهين عن المشاركة في "سيد الناس" بسبب "لام شمسية"
  • زوجة يوسف شاهين تلحق به بعد 16 عاما من وفاته.. «تعرف عليها في باريس»
  • وفاة كوليت فافودون زوجة يوسف شاهين.. وهذا آخر ظهور لها
  • 9 معلومات عن أرملة المخرج يوسف شاهين بعد وفاتها.. «من أصول فرنسية»
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر يناهز الـ95 عاما
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عاما