استعرض برنامج «السفيرة عزيزة» المذاع عبر شاشة قنوات «dmc»، مهرجان «مرماح الخيول»، الذي يقام في الصعيد وخاصة مدينة الأقصر، من خلال تحدي الفرسان لبعضهم، وتناوب الجماهير لمشاهدته بالآلاف.

مرماح الخيول تحدي للفرسان بالصعيد

قال أحد منظمي المهرجان، إن الأقصر يعتبر أقدم مكان يحدث به المهرجان، ويحضره العديد من المشاهدين، يتراوح عددهم من 100 إلى 150 ألف متابع من جميع محافظات مصر، وفي عام 2016، جرى تسجيله بهيئة اليونسكو للتراث الثقافي كمونديال كأس عالم للخيول على مستوى الشرق الأوسط، ومنظم ومحدد للعالم كله.

حدث عالمي يستمر لمدة 14 يوم

أضاف أحد المتسابقين بالحدث خلال برنامج «السفيرة عزيزة»، أنه يعتبر أكبر حدث بالشرق الأوسط، وعادة سنوية داخل الصعيد، تستمر لمدة 14 يوما كل عام، وتتوارثها من الأجداد، ينتظره الجميع ابتداءً من الأطفال حتى الشيوخ وكبار السن.

وتابعت إحدى المشاهدات أن ذلك الحدث يحضرة الجميع من كل محافظات الصعيد، لشعورهم بالسعادة من خلاله، ولاعتباره حدثا متوارثا من عقود ويسعد برؤيته الأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج السفيرة عزيزة الصعيد

إقرأ أيضاً:

“ثلاثية” للخيال في سباق بولندا للخيول العربية ومشاركة مرتقبة بفرنسا

 

 

 

يشارك المالك والمربي الإماراتي محمد عبيد الخيال بثلاثة خيول، في منافسات الأشواط المفتوحة للخيول العربية الأصيلة في أغسطس المقبل على مضمار “لاتست” جنوب فرنسا.

وحقق الخيال ثلاثية “هاتريك” السبت الماضي في أشواط الخيول العربية الأصيلة، ضمن المنافسات التي نظمها الاتحاد البولندي لسباقات الخيل على مضمار العاصمة وارسو، وذلك في الشوط الثالث عن طريق المهرة ليلى دي فياليتس (ايه اف البحر/ فوشي دي فياليتس بنت باسق الخالدية).

كما تصدرت الفرس شنذرة الفلاح (مجد العرب/ شقراء بنت السعودي) الشوط السادس، والمهرة سارية الفلاح (ايه اف البحر/ شقراء بنت السعودي) الشوط الثامن.

وأكد محمد عبيد الخيال أن التتويج بالمراكز الثلاثة الأولى في منافسات الخيول العربية الأصيلة في بولندا يمثل دافعا نحو المزيد من الإنجازات في المنافسات القادمة.

وأثنى على تضافر جهود فريق العمل وتجهيز الخيول بأفضل الممارسات لحصد الألقاب في البطولات الدولية، لاسيما أن المشاركة المرتقبة في بطولة جنوب فرنسا بالخيول الفائزة في سباق بولندا تعزز فرص المنافسة على المراكز الأولى.وام


مقالات مشابهة

  • «هيرمس» يطارد كأس الوثبة في رومانيا
  • “ثلاثية” للخيال في سباق بولندا للخيول العربية ومشاركة مرتقبة بفرنسا
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب
  • محافظ قنا الجديد: قنا من أعرق محافظات الصعيد وأنا بين أهلي وناسي
  • مشيرة خطاب: لا توجد حقوق إنسان بدون سيادة القانون في الدولة
  • مشيرة خطاب: الحكومة الجديدة ستفتح ملفات مسكوت عنها لعقود
  • “الإصلاح اليمني” يعتبر تصريح وفد الحوثي بشأن قحطان “تلاعب بالمفاوضات”
  • فعالية «الخيول» بحائل تسجل عروضًا استعراضية مبهرة
  • مسعود بارزاني يتحدث عن أهداف زيارته لبغداد خلال لقائه السفيرة الأمريكية