كُنتُ دوما وأنا أحاضرُ في طلبتي أدبا ومناهجَ نقدٍ أتساءل سرّا وعلانيّة عن جدوى النقد، ولمَ أبسط أمام طلبتي «علما لا ينفع» وأحاول جاهدا أن أقنع أجيالا مختلفة بضرورة إدراك المنهج لحُسْن فهم نصوص الأدب؟ ولا أخفيكم سرّا أنّي لم أكن دوما مقتنعا بأغلب مناهج النقد ولا بأدواتها، ولذلك فقد عملت عندما نضجت تجربتي النقديّة إلى مراجعة هذه المسالك النقديّة بمفاهيمها وأدواتها، وكنت على يقين أنّ خطابَ الأدب داخلٌ بشكل عميق في واقع لا ينبتُّ عنه ولا ينفصل، هذا الواقع الذي يُديره ويتحكّم في مسالكه الكاتب رأسا، فهو المسؤول الأوّل عن كامل فضاء خطابه الأدبيّ.
تذكّرت أيضا رواية «سيّدات القمر»، والشخصيّة العجيبة التي أحسنت الراوية صناعتها وشدّتها إلى البيئة الصحراويّة التي اكتسبت منها خلالا وصفات، «نجيّة القمر» التي تخلو إلى نفسها في صحراء ممارسة طُقوس العشق وهيام الوجْد، تُسخّرها الراوية عُنصرا مُقيما لأفق سرديّ صحراويّ حامل لتاريخ المرأة العربيّة الصحراويّة وقوّة عزمها وإرادتها وتملّكها أمرها بيدها، الصحراء في هذا المقام ليست حفنة تراب ولا مظهرا من الجمال والنوق والخيام المتحرّكة، الصحراء هنا تاريخٌ وحضارة، وقمرٌ مشعٌّ بممكنات في السرد، ورُكام من القصص ومن الوجوه، الصحراء فضاء مُولّد لقيم وإرادة وعزم وحزم، عالمٌ من النور، يحوي الوجد والحبّ والحكايات، «نجيّة القمر» هي الشخصيّة التي ابتكرتها الروائيّة لوصْل عالم الحضر بعالم البداوة، ولتكون العامل الفاعل في إثارة حياةٍ من البداوة لا يُدركها إلاّ الضالع في العيش معهم، ورد في الرواية: «في تلك الليلة حين كان عزان زوج سالمة راجعا من السهرة عند البدو تملّكه إحساس بالنشوة، كانت الرمال تحت قدميه ناعمة جدّا وقد خلع نعليه ليستمتع ببرودتها الهادئة، آنسه اكتمال القمر وهو يطبع ظلالا أليفة على الكثبان الرملية.
من بعيد لاحت له أنوار «العوافي» وكأنّها عالم لا يعرفه، لقد أمضى مع أصدقائه من البدو شطرا من الليل في الأحاديث والسمر، أنشد بعضهم وضحكوا، عزفوا على الناي والربابة. تذكّرتُ أيضا، وأنا أفكّر في النقد البيئي، صديقي زهران القاسمي، «القنّاص» وكيف تمكّن زهران بِقُدرة السارد المُحنّك من تحويل عناصر الطبيعة الخاصّة، المحليّة أحيانا، من حيوانٍ، وشجرٍ وحجرٍ إلى مسرودات ومؤثّثات للحكاية، وإلى بؤرٍ للسرد. الوعلُ يُرى من ثُقب مرأى بندقيّة القنّاص، ومُحيطه عالم من الطبيعة البكر، لا يُهمله الرائي، وإنّما هو مُظهر وصْفَه وفعله، تُشكّله اللغة في عالمها خلقا جديدا بعد أن تشكّل منذ زمن البدايات في تناغم تامّ وتناسق عجيب، يغوصُ «القنّاص» في عالم الطبيعة، يتناسق معه، تتحوّل الرواية إلى حكاية الحجر، وإلى حكاية الشجر، «النخيلات الضئيلات وبعد أن ودّع عذوقهنّ آخر الثمار صار اليباسُ يزحف إليهن لكنّهن ظللن بين جنبات الوادي متشبّثات ببعض التربة بعيدا عن مجرى السيل الجارف، وقد أحاطهنّ شجر الأثل والقطف متماسكا بأغصانه مشكّلا حاجزا قويّا للحفاظ على النخيلات حارسات هذا الوادي اللاتي عادةً ما يتمايلن بطرب مع الهواء العليل مثل حوريات جبليّة أصابهنّ الوجد»، لا سُكون ولا جماد في هذه البيئة، وإنّما هو تواصُلٌ عجيب من التواجد والتحابب، بين الإنسان والبيئة التي تضمّه، كما تواجد طرفة مع ناقته، وكما تواجد عنترة مع جواده، يتواجد زهران القاسمي مع أحجاره وأشجاره ونباته وحيوانه، وهو ابن الجبل يعيشه حياته ويجول أطرافه، يعرف مكنونه وصائته، معجمٌ بيئيّ يغلب على الرواية، منه الظاهر للقارئ ومنه العميّ الذي يحتاج إلى مفاتيح علم: طائر أبو صريد غصن الشوع - شجرة لقم - حجارة الشرجة - شجرة عسيق - شجرة الغاف - أسماك الصد - شجرة التين - أعشاب السخير والهندوب - حجارة بلون بني غامق - عشبة المحميرة، عالمٌ تتأثّث به الرواية، وتنهض، يكون هذا المعجم هو أود الرواية وهيكلها ولحمها وشحمها. لا مهرب من شمس عُمان في الرواية، ولا مهرب أيضا من صحرائها ومن جبالها الممتدّة ومن سيحها ومن بحرها، وشواطئها، عواملُ بيئيّة متنوّعة لا يُمكن لكاتب الرواية أن يكون في معزل عنها، فرجل الجبل الذي يُتقن زهران القاسمي وسْمه وتحريكه، يختلف عن امرأة الصحراء القادمة من عميق الذاكرة الشعبيّة ومن أساطير العرب الضاربة في القدم في رواية «سيّدات القمر» أو في رواية «بن سولع». أعود إلى أصل الحكاية، وأصل الحكاية هو نقدٌ يرى البيئة إن توفّرت ويهتمّ بها، وحيرتي تكمن في التالي: ألم تتوفرّ وتتراكم دراساتٌ مكدّسة في رفوف مكتباتنا وجامعاتنا عن الحيوان في الشعر الجاهليّ، وعن الطبيعة في الشعر الأندلسي، وعن الفضاء في روايات الكوني، وعن الطبيعة في الشعر الرومانسي؟ فلسائل أن يغتمّ بسؤال: ما الجديد في هذا النقد، ونحن من سالف الزمن نحتفي بالطبيعة والبيئة كتابة ونقدا، وجامعيّونّا أبقاهم الله وسدّد ما بقي من خطاهم يُشرفون على موضوعات تُزهر فيها الطبيعة وتُونِعُ؟
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: فی الشعر الذی ی ة التی
إقرأ أيضاً:
أحمد الطلحي: مجالس النبي وأصحابه تمثل أعلى درجات الأدب والاحترام
شرح الشيخ أحمد الطلحي، الداعية الإسلامي، حديث سيّدنا الحسن بن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، الذي سأل خاله هند بن أبي هالة، وكان وصافاً كيف يتعامل سيدنا النبي، في مجلسه ومع أصحابه.
وأشار الشيخ أحمد الطلحي، خلال فتوى له، اليوم الخميس، إلى ما وصفه هند بن أبي هالة قائلاً: "عندما كان النبي ﷺ يتكلم، كان جميع من في مجلسه يطّرقون رؤوسهم كأنما على رءوسهم الطير، احترامًا وتعظيمًا له، وعندما يسكت، يبدأ الصحابة بالكلام، ولكن دون التنازع أو التداخل في الحديث، لم يكن أحدهم يقطع حديث الآخر، بل كانوا ينصتون لبعضهم البعض حتى يفرغ كل متحدث من كلامه".
وأضاف أن هذه الأدبيات كانت جزءًا أساسيًا من تربية الصحابة في مجلس النبي ﷺ، حيث كانوا يتعلمون احترام الحديث والحديث بأسلوب مؤدب ومنظم، مشيرا إلى أن حديثهم في مجلس النبي ﷺ كان يسير وفق ترتيب معين، يبدأ من الأول فالأول، وهذا يعكس الاحترام الكبير الذي كان يتسم به الصحابة في حديثهم.
وأوضح: "كانت مجالس النبي ﷺ تمثل أعلى درجات الأدب والاحترام، حيث كان الصحابة لا يتنازعون أو يتحدثون في وقت واحد، وكانوا ينصتون بكل اهتمام لمن يتكلم حتى ينتهي من حديثه، وهذا من أجل أن يسود النظام والاحترام في مجالسهم".
وأضاف أن هذا الأسلوب يعكس قوة تأثير النبي ﷺ في تربية صحابته على أدب التعامل، وهو درس مهم يجب أن نتعلمه في حياتنا اليومية، مؤكدا أن مجالس النبي ﷺ كانت مكانًا للطاعة والانصات والتعلم، ويجب علينا أن نقتدي بهذه الأدبيات في تعاملنا مع بعضنا البعض ومع كلام رسول الله ﷺ، حتى نعيش حياة مليئة بالاحترام والالتزام بأخلاق الإسلام.
وأضاف أن هذه الصفات ليست محصورة في العهد النبوي فقط، بل هي دروس حياتية نستطيع تطبيقها في تعاملنا مع الآخرين في جميع المواقف.