دبي في 10 أكتوبر / وام / انطلقت اليوم فعاليات شهر الصحة النفسية الذي نظمته مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في مستشفى الأمل للصحة النفسية بدبي التابع لها تحت شعار "معاً لصحة نفسية أفضل" بحضور سعادة الدكتور يوسف محمد السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

افتتح فعاليات الشهر سعادة الدكتور عصام الزرعوني المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الطبية بالإنابة في المؤسسة بحضور ومشاركة عدد كبير من الكوادر الإدارية والوظيفية بهدف تسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية في حياة الأفراد ودورها في تعزيز النمو المستدام في المجتمعات.

ويأتي تنظيم هذه الفعاليات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف 10 من أكتوبر من كل عام وفي إطار جهود المؤسسة ومساعيها الجادة نحو تعزيز الوعي المجتمعي إزاء أهمية الارتقاء بالصحة النفسية وضرورة تجاوز المفاهيم المغلوطة بشأن طلب المساعدة النفسية من الجهات والمراكز المختصة عند الحاجة.

وأكد الدكتور عصام الزرعوني أنه في ضوء أهمية الصحة النفسية وتعاظم دورها في صياغة مستقبل الأفراد والمجتمعات حرصت المؤسسة على مواصلة جهودنا الرامية إلى توفير أفضل الممارسات في مجالات الصحة النفسية وإبراز أهميتها الكبيرة من خلال إطلاق شهر التوعية بالصحة النفسية تحت شعار "معاً لصحة نفسية أفضل" والذي يهدف إلى تعزيز التوعية باضطرابات الصحة النفسية وتقليل الوصمة الاجتماعية متماشياً مع السياسة الوطنية للصحة النفسية.

وأضاف: "نفخر في المؤسسة بتبني منظومة صحية حديثة قائمة على أفضل المعايير والممارسات عالية الجودة حيث تسعى المؤسسة إلى استشراف المستقبل وتعزيز مكانتها كوجهة عالمية للابتكارات التكنولوجية والعلمية في القطاع الصحي بالاستناد إلى خبراتها وتجاربها المكتسبة والمبنية على أبحاثها وشراكاتها القائمة مع نخبة من المؤسسات المحلية والعالمية المرموقة ما يساهم في ترسيخ مكانتها في طليعة الوجهات التي تصدر أفضل خدمات الرعاية الصحية وينسجم مع تطلعاتها وأهدافها التي تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031 والسياسة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية وصولاً إلى تحقيق أهداف مستهدفات مئوية الإمارات "2071.

بدورها أوضحت الدكتورة نور المهيري مديرة إدارة الصحة النفسية في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أن افتتاح فعاليات شهر الصحة النفسية يجسد التزام المؤسسة بتعزيز الصحة النفسية ورفع الوعي المجتمعي بآثارها الإيجابية على رفاهية المجتمع بالإضافة إلى تعزيز الجهود للارتقاء بخدمات الصحة النفسية الشاملة والمتكاملة لمختلف أفراد المجتمع بما يواكب متطلبات ومستهدفات الخطط والأهداف والسياسات الحكومية.

وثمنت جهود جميع فرق العمل والشركاء والمنظمين مشددة على ضرورة تكاتف الجهود والعمل الجماعي لتحقيق النظرة المستقبلية لدولة الامارات فيما يتعلق بتطوير خدمات الصحية النفسية ..مشيرة إلى أن مستشفى الأمل للصحة النفسية التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية يعتبر نموذجاً حياً يعمل على تحقيق تطلعات ورؤى القيادة الرشيدة من خلال تقديم رعاية متكاملة ومتخصصة لمن يحتاجون إليها وتوفير بيئة تمكنهم من الوصول إلى الخدمات الصحية النفسية المتاحة للجميع.

كما تضمن الحفل جولة للدكتور يوسف محمد السركال في معرض الابتكار ومعرض الأعمال الفنية للمرضى حيث استمع إلى شرح قدمه الدكتور عمار البنا مدير مستشفى الأمل للصحة النفسية حول جدارية "الأمل" التي تم افتتاحها في مستشفى الأمل بالتعاون مع طالبات جامعة زايد.

ويتخلل شهر الصحة النفسية تنظيم باقة من الفعاليات والأنشطة والمعارض المصاحبة التي تتضمن عدداً من ورش العمل والمحاضرات التوعوية بالإضافة إلى معرض للتقنيات الحديثة المتعلقة بالصحة النفسية تشمل التعريف بتقنية "ميتافيرس" والعلاج النفسي بـ "الأفاتار "وتطبيق "مودولجي" و"سند" بهدف إطلاع المشاركين على الخدمات الصحية النفسية التي توفرها هذه التقنيات المتطورة.

وتشمل الفعاليات التي تستمر طيلة شهر أكتوبر في عدد من المنشآت الصحية التابعة للمؤسسة حزمة ثرية من ورش العمل منها ورشة دمج خدمات الصحة النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية مع منظمة الصحة العالمية وورشة بناء الشخصية والصحة النفسية وورشة عن إدارة حالات الطوارئ النفسية في البيئة الطبية وأخرى عن كيفية تقليل وتخفيف التوتر.

كما تتضمن الفعاليات عدداً من الجلسات الحوارية والمحاضرات والحملات التوعوية ويوما مفتوحا خاصا بالموظفين يتضمن محاضرات توعوية وأنشطة رياضية متنوعة وورشة عمل لتقديم الدعم لأهالي مرضى الانفصام وغيرها.

رضا عبدالنور/ حليمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الإمارات للخدمات الصحیة الصحة النفسیة فی للصحة النفسیة مستشفى الأمل

إقرأ أيضاً:

صحة مطروح تطلق قافلة طبية مجانية للكشف على أهالي قرى الحمام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، الدكتور مبروك سالم، اليوم الإثنين، إن إدارة القوافل العلاجية بالمديرية ستدفع بقافلة طبية مجانية لخدمة أهالي منطقة سلامه حجازي وسيد درويش التابعتين لإدارة الحمام الصحية؛ وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 1 و2 يوليو الجاري. 

وأوضح الدكتور مبروك سالم، وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، أن القافلة تأتي تنفيذا لتعليمات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وتوجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بتقديم الخدمات الصحية وصرف العلاج بالمجان والوصول إلى المواطنين في المناطق والقرى والتجمعات الأكثر احتياجا، وفي إطار توجيهات القيادة السياسية بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية وتوفير حياة كريمة للمواطنين، وتتضمن أعمال القافلة الطبية، الكشف والعلاج بالمجان للتخصصات الطبية المختلفة. 

 خدمات طبية وعلاجية لأهالي سلامة حجازي وسيد درويش 

وأشار وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، إلى أنه تم إعداد وتجهيز كل ما يخص القافلة لخدمة أهالينا بمنطقة سلامة حجازي وسيد درويش والتجمعات التابعة لهما بمركز الحمام، وأن القافلة يجرى تنفيذها تحت إشراف الدكتور حجازي أحمد منسق القوافل العلاجية، وتضم العديد من التخصصات منها (الأطفال - الباطنة – الجراحة - الأسنان - وأمراض النساء والتوليد- التثقيف الصحى) بواسطة نخبة من الأطباء المهرة والمتخصصين، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات المعملية والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات، بالإضافة لعمل ندوات التوعية الصحية لأهالي الزيات واستطلاع آراء بعض المواطنين تجاه الخدمات المقدمة لهم.

وكيل صحة مطروح يشيد بجهود الدولة في إطلاق الحملات والمبادرات والقوافل الطبية 

وأكد سالم، أن هذه القوافل الطبية تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة المصرية في توفير الرعاية الصحية للمواطنين في نطاق محافظة مطروح، وتنفيذاً لرؤية القيادة السياسية وفق تعليمات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مضيفًا أن جهود الدولة واضحة في إطلاق الحملات والمبادرات والقوافل الطبية في كل قرى ومراكز المدن الثمانية بمحافظة مطروح وتوفير العلاج اللازم للمرضى وكل متطلباتهم الصحية، مؤكدا العمل على دعم وخدمة المواطنين في شتى المجالات والمجال الصحى على وجه الخصوص من أجل راحتهم وشعورهم بالرضا التام. 

ندوات توعية وتثقيف لأهالي منطقة سلامة حجازي وسيد درويش في الحمام 

وأشار وكيل وزارة الصحة، إلى أن ندوات التوعية والتثقيف تتضمن نشر الوعي بالقضية السكانية وتحقيق الأهداف المرجوة من الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية، واستمرارًا لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية للنهوض بمستوى الخدمة الطبية وبذل أقصى الجهود لتوفير الخدمة الطبية التشخيصية والعلاجية لجميع المواطنين وبصفة مستدامة. 

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم لتطبيق أفضل الممارسات في الرعاية الصحية
  • الأمين العام للصحة النفسية تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة فيه وزيرًا للصحة
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • أمير القصيم يشيد بحصول شركة القصيم للخدمات الطبية على جائزة أفضل مستشفى مقدم لخدمات الرعاية الصحية الأكثر ابتكاراً بالمملكة لعام 2023م
  • الزيودي يشهد إطلاق معهد برجيل للصحة العالمية في نيويورك
  • دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر
  • تفاصيل اجتماع تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة
  • إنطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا
  • «الصحة» تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي بسبب المخالفات
  • صحة مطروح تطلق قافلة طبية مجانية للكشف على أهالي قرى الحمام