أوقفت مصالح الأمن بالعاصمة شاب في العشرينات من العمر يدعى “م.م.علاء الدين ” يحترف تزوير البطاقات المهنية التي تصدرها هيئات عمومية منها أمنية.

بحيث جاءت عملية الايقاف في أعقاب تفتيش روتيتي على وسائل النقل الحضري بالعاصمة. أين تم ضبط وثيقة مزورة تخص بطاقة مهنية لرجال الشرطة قدمها المتهم لرجال الشرطة ليستعملها في تنقلاته مجانا.

للتمكن ذات المصالح في اطار التحقيق من حجز بطاقتين أخريتين واحدة تخص بطاقة الحرس الجمهوري. وأخرى تتعلق بالطلبة القضاة. بالاضافة الى جهاز اعلام الي ” كومبيوتر ” لدى اذن بالتفتيش لمنزل المتهم.

وفي الجلسة التي عرضتها محكمة الجنح بالدار البيضاء، اليوم الثلاثاء،  مثل المتهم ” م.م.ع” للمحاكمة وفقا لاجراءات المثول الفوري. لمتابعته بجنحة التزوير واستعمال المزورفي وثائق صادرة عن هيئات عمومية وانتحال مهنة منظمة قانونا، تبين أن المعني يمتهن جريمة التزوير، إلى درجة الهوس. مستعملا جهاز كومبيوتر. بحيث اعترف المعني بما نسب إليه من أفعال وتهم مصرحا بأنه يحوز على البطاقات الثلاث محل الجريمة، بغرض استعمالها في تنقلاته. كما أنه لم تكن له نية سيئة لحيازتها. وأن كل ما في الأمر هو شغفه وحبه المفرط في صناعة البطاقات المهنية جعله يتورط في قضية الحال.

كما التمس دفاع المتهم إفادة موكله بأقصى ظروف التخفيف. لكونه يعاني من مرض مزمن وغير مسبوق قضائيا لأول مرة يواجه المحكمة. كما أن جهله للقانون من جهة وسذاجته من جهة أخرى يخاطب المحامي المحكمة جعل موكله يقع في المحظور دون وعي منه بالخطورة التي وضع نفسه فيها.

وأمام ما ورد من معطيات التمس وكيل الجمهورية تسليط عقوبة عامين حبسا نافذا في حق المتهم مع الايداع في الجلسة. ليقرر القاضي تسليط عقوبة عامين حبسا منها عام موقوفة النفاذ. مع غرامة مالية مقدرة 50 الف دج مع الايداع في الجلسة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: محاكم

إقرأ أيضاً:

33 مليار ريال مصروفات المنافع التأمينية

الرياض : البلاد

 بلغت مصروفات المنافع التأمينية أكثر من 33 مليار ريال للربع الثاني لعام 2024م الحالي, وذلك وفقاً للتقرير الربعي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

 وأوضحت التأمينات الاجتماعية أن مصروفات المنافع التأمينية التي تشمل القطاعين العام والخاص بلغت أكثر من 33 مليار ريال بنهاية الربع الثاني لعام 2024م، كما تجاوزت مصروفات نظام التأمين ضد التعطل عن العمل “ساند” 344 مليون ريال, وبلغت مصروفات فرع الأخطار المهنية أكثر من 179 مليون ريال.

 ويعكس التقرير حجم العمل المنجز والأرقام التي حققتها الخدمات الإلكترونية للمؤسسة خلال الربع الثاني للعام الحالي، حيث بلغت المعاملات المنجزة أكثر من 9.5 ملايين معاملة تم إنجازها بشكل إلكتروني كامل عبر جميع المنافذ والقنوات الرقمية للمؤسسة.

 وتجاوزت شهادات مقدار المنافع التي تم إصدارها خلال الفترة أكثر من 740 ألف شهادة، كما تجاوز مستخدمو خدمة الزيارة الافتراضية التي تتيح التواصل المباشر مع ممثلي خدمة العملاء عبر الاتصال المرئي خلال فترة التقرير أكثر من 175 ألف زيارة، حيث مكنت الخدمة عملاء المؤسسة الاستفادة من خدمات الفروع افتراضياً دون زيارة الفرع.

 وأشار التقرير إلى أن مستخدمي خدمة الإنسان الرقمي “أمين” قد تجاوز 137 ألف عميل، حيث عزز “أمين” من إتاحة الخدمة على مدار الساعة, كما تجاوز عدد زوار ومستخدمي موقع المؤسسة الإلكتروني: www.gosi.gov.sa خلال نفس الفترة أكثر من 8.8 ملايين زائر.

 وتناول تقرير المؤسسة الأرقام المحققة في قطاع خدمة العملاء، حيث استقبل مركز الاتصال الهاتفي لخدمة العملاء أكثر من 197 ألف اتصال, فيما تجاوزت الاستفسارات التي وردت لحساب العناية بعملاء المؤسسة على منصة ( X ) أكثر من 148 ألف استفسار، وبلغ عدد زوار فروع المؤسسة حول المملكة قرابة 47 ألف عميل.

 وأبرز التقرير الربعي جهود المؤسسة الرقابية والتوعوية الداعمة لأصحاب العمل والمنشآت والمشتركين، حيث نفذت المؤسسة أكثر من 1,600 زيارة وقائية و13 ورشة توعوية في مجال السلامة والصحة المهنية، وذلك في سبيل توفير بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر المهنية وإصابات العمل, وقد استفادت أكثر من 8 آلاف منشأة من دعم المؤسسة لأصحاب العمل في مجال السلامة والصحة المهنية. فيما تخطت شهادات السلامة والصحة المهنية المصدرة خلال الربع الثاني حاجز 21 ألف شهادة.

 يذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تسعى بشكل دائم إلى تحسين خدماتها بهدف تحقيق رضا عملائها من المشتركين والمستفيدين وأصحاب العمل، وذلك بتوفير قنوات متعددة لخدمتهم على مدار الساعة.

مقالات مشابهة

  • الحبس الاحتياطى والعدالة
  • «معاك خدمة العملة».. ضبط المتهم بالنصب على أصحاب البطاقات الائتمانية بالمنيا
  • الخارجية الايرانية: اسخف شعار يطلقه الغرب هو حقوق الانسان
  • ميثاق للصيرفة الإسلامية يقدم عرضا خاصا على البطاقات الائتمانية لتلبية احتياجات الزبائن
  • احترازي وليس عقوبة.. توصية من أعضاء التنسيقية بشأن الحبس الاحتياطي خلال جلسة الحوار الوطني
  • تركيب منظومات شمسية لـ 21 بئرا بالعاصمة بكلفة 1.1 مليار
  • محافظ أسيوط يكرم السكرتير العام ويوجه بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية
  • ميثاق للصيرفة الإسلامية يقدم عرضًا خاصًا على البطاقات الائتمانية
  • 33 مليار ريال مصروفات المنافع التأمينية
  • مشروعات لتحويل المخلفات إلى طاقة.. تفاصيل اجتماع 3 وزراء بالعاصمة الإدارية